لطيفة اللوغانى: قيادة السيارة فن وذوق وتعاملك معها يعكس شخصيتك واسلوب حياتك

لطيفة اللوغانى: قيادة السيارة فن وذوق وتعاملك معها يعكس شخصيتك واسلوب حياتك

تقرير: هالة حنفي ابوالريش

نشرت “لطيفة اللوغانى” مدربة أتيكيت وبروتوكول دولى، في حسابها على الأنستجرام، تتحدث فيه عن إتيكيت قيادة السيارة، وذلك لمن يريد أن يقال عنه أنه سائق محترف ومحترم ومتحضر.
ذكرت “اللوغانى” أن قيادة السيارة فن وتعاملك معها يعكس شخصيتك واسلوب حياتك، ويدل على مدي تحضرك وأحترامك للآخرين وحفظك على سلامتك وسلامتهم، بالأضافة إلى التزامك بتطبيق قوانين السير المتابعه في الدولة، وهناك أيضا بعض القواعد عليك الألتزام بها أثناء قيادتك لأنها ستساعدك على القيادة بطريقة أنيقة وحرفية عاليه، فالبعض يحتاج إلى إعادة تأهيل لإحياء الذوق العام عنده!
حيث استشهدت “اللوغانى” في كلامها بحديث شريف عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه يقول:” لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخية ما يحب لنفسه” حيث لا يكتمل الإيمان حتى نرتقي بأنفسنا في الحب، وأن الأسلام دين الرقي يحمل ثقافة الذوق العام ويجسد من خلال أدبياته مراعاة حقوق الطريق وإماطة الأذى، والإتيكيت الحقيقي أن نمثل الذوق كمنهج في كل تعاملاتنا مع الأخرين.
فأكملت أن في الشوارع تجد من يقف أمامك ويغلق عليك الطريق لأنه ببساطه يرى أن وقته أثمن من وقته وأنه أهم منك، فهو يفعل ذلك بكل برود أعصاب ويغيب ويعاد ينفجر إذا حدث العكس! فالأنانيون يبيعون لأنفسهم نا يحرموني على غيرهم، ومن الضرورى التحلى بقد، كبير من الوعي والرقى في التعامل في مثل هذه المواقف.
إتيكيت التصرف مع المستفيدين في الشارع:
نبهت أيضا خبيرة الاتيكيت أنه قد يتعمد شخص إستفزازك أثناء قيادتك من خلال حركاته وطريقة قيادته..فتحذر ألا تبادره بالعنف أو تسمعه كلام غير لائق، ولكن إلتزام الهدوء وتحلى بالصبر وتحكم في أعصابك ولا تنجر وراء إستفزازه، مع تجنب آخراج رأسك من النافذة أو القيام بالإشارة أو التشويح بالأيدي إذ إن هذا الأمر يعتبر تصرفا غير مقبول ولا ينم عن الذوق والأدب.
كما أكدت أنه في حال تعرض لك هذا الشخص وحاول إقتحام سيارتك فيفضل البقاء في السيارة وإغلاق النافذة وعدم الرد..فقالت اللوغانى “أعكس أحترامك لذاتك بتجاهله.. فنحن لا نسئ إلى أخلاقنا لنحسن أخلاق الأخرين”.
ولخصت اللوغانى اتيكيت مواقف السيارات في ثلاث نقط وهي:
1- الإنسان المتحضر الراقى لا يترك سيارته في الأماكن المخصصه لذوى الاحتياجات الخاصة؛ لأن هذا المكان تم تصميمه بشكل يسهل على المعاق الأنتقال من سيارته الى الوجهه التى يريدها.
2- يجب عدم ترك السيارة في الأماكن الخاصة بالأماكن العامه مثل مواقف الشرطة أو الأطفاء أو الأماكن المخصصه لأشخاص، مثل المواقف داخل الشركات أو المؤسسات أو الفلل، فذلك يعد تصرفا غير لائق ويدل على عدم احترام وقلة الوعي والجهل بقواعد اللياقة.
3- تجنب ترك السيارة صفا ثانيا وإغلاق الطريق على سيارة أخرى.