للحصول على فترة خطبة ناجحة

للحصول على  فترة خطبة ناجحة

 

بقلم / أميمة حافظ

أولا دعونا نعرف معنى فترة الخطبة ؛ هي فترة التعارف بين الشريكين، التي تسبق الزواج، لذلك تعتبر من أهم المراحل التي ستؤثر على قرار الشريكين ، فى حياتهما ، و هى فترة تسمح لهما بالتعرّف أكثر على مزايا بعضهما، لكن هناك بعض الصعوبات التي تواجه المقبلين على الزواج في هذه الفترة، كما أن هناك ما يجب معرفته، لنجعل من فترة الخطبة مرحلة ناجحة .

الخطبة هى خطوة أولى للزواج و هى مرحلة أساسية في العلاقة بين الرجل والمرأة ، وهى لا تقتصر على مجتمع من المجتمعات، بل تعتبر تقليدا لدى معظم المجتمعات والثقافات ، وإن اختلفت مسمياتها أو ترتيباتها بين ثقافة وأخرى، لكن الأصل فيها واحد فى كل مكان و زمان .

لكن بصفة عامة، فالخطبة هي المرحلة التي تسمح للشاب والفتاة أن يتقربوا من بعضهم أكثر من خلال التعرف على مميزات منهم وصفاته، عن طريق الأحاديث التي تدور بينهم، والمواقف التي يتعرضون لها خلال فترة الخطوبة .

و للحصول على فترة خطوبة ناجحه هناك بعض النصائح على الطرفين معرفتها و التي من شأنها أن تقلل من نسبة المشاكل أثناء الخطوبة، وتزيد من التفاهم بين الشريكين،

اولا الصراحة : من اهم شئ بين الشريكين الصراحة في فترة الخطبة ، فهى تعد مرحلة انتقالية، يفترض أن تنتهي بالزواج، لذلك فإن إخفاء الحقائق في هذه الفترة ، مرفوض خاصة بان هذة الحقائق من الممكن أن تنكشف لاحقا ، فليس من الصحيح أن يخفي أحد الشريكين بعض الأمور عن زوج المستقبل .

إذا كان هناك مشاكل صحية، لا بد من إخبار الشريك بها، لأنَّه سيشعر بالخداع إذا اكتشفها لاحقاً، وإذا كان الظرف الصحي سيهدد علاقتكما أثناء الخطوبة، فإنَّه سينهيها بعد الزواج، لذلك أخبروا بعضكم بهذه الحقائق.

و لا نطلب ان يبوح الشريك بتفاصيل العلاقات السابقة، لكن على الأقل يجب أن يتأكد من انفصاله تماماً عن أيّة علاقات سابقة، وإذا تعرض لمشكلة تتعلق بعلاقة قديمة، يجب أن يكون صريحاً مع شريكه ، و الكذب سيكون نهاية لكل شئ جميل بين الشريكين فتجنبه أفضل لزواج ناجح .

ثانيا الوفاء : يحب على الشريكين عدم الحديث او الوعد بشئ لا يستطيع أن يفعله و خاصة الرجل لا تقل أشياء لا تفعلها، و لا تطلق خيالك بقصص لم تحصل، ولا تقل لها أنكَ قادر أن تفعل كذا وكذا، إلا إذا كنت تستطيع فعلها حقا ، هي تحبك دون أن تختلق البطولات.

ثالثا المظهر : حاولى أختى حاولي أن تكوني طبيعية من حيث المظهر، فما هي إلا فترة بسيطة، وستعيشان معا تحت سقف واحد، لا تبالغي بالاعتناء بنفسك كي لا يشعر زوجكِ مستقبلا أنك تهملين نفسك كوني على طبيعتك فقط ، و كذلك الرجل لا تتصنع و كن على طبيعتك .

رابعا لا يلزم تدخل طرف ثالث بين الشريكين فى مقطة اختلاف ، فوجود طرف ثالث قد يفاقم من حدة الاختلاف و على الطرفين ان يحاولا عدم إدخال احد فى خلاف بينهم مهما كان .

و هناك دور هام للاهل خلال فترة الخطبة :

عدم تمكين الخاطب والمخطوبة من الخلوة الكاملة، أو توفير ظروف قد تؤدي بهما إلى جموح الهوى ، أما أن يهيئوا هم لذلك ظروفا يقولون عنها إنها تؤدي إلى مزيد من التعارف والتوفيق بينهما، فذلك خطأ جسيم كثيرا ما يدفعون ثمنه غاليا بعد ذلك، وهو خيانة لواجب الرعاية الذي افترضته الشريعة عليهم في حق ابنتهم.

و ايضا على الأهل أن يساعدوهما ، بالجهد المستطاع و يسارعان بعقد الزواج، وأن يذللوا لهما ما قد ينشأ في طريق ذلك من عقبات قد تعطل من الزواج .

فيجب على الأهل أن لا يرهقو الصهر بمطالب يعجز عنها أو تعسر عليه، إنمايجب عليهم أن يعينوه بشتى الوسائل على تهيئة بيت الزوجية دون عنت أو إرهاق، عملا بتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم في أن خير الزواج أقله تكلفة وأبعده عن إرهاق الزوج بالمهر وغيره؛ كما جاء عند ابن حبان من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من يمن المرأة تسهيل أمرها وقلة صداقها ، ومن حديث ابن عباس رضي الله عنهما: خيرهن أيسرهن صداقا .

لا يستحب أن تصبح الخطبة طويلة الأمد و ذلك لما في الخطبة الطويلة من مخاطر قد سردناها لاحقا .

وأيضا فإن الله يقلب القلوب والأبصار، وزمن الخطبة الطويل ـ بما يتضمنه من تغير في ظروف الخاطب أو المخطوبة الاجتماعية والثقافية والمالية، والنضج النفسي لدى كل منهما، وما قد يؤدي إليه ذلك من تغير في مقاييس النظر والاختيار ـ مجال متسع لمثل هذا التقلب، وكثيرا ما يدفع أحد الطرفين أو أهله عندئذ ثمن إقباله على خطبة طويلة الأمد إلى حد تتغير فيه الظروف والمقاييس، وتتقلب فيه القلوب أو الأبصار، مهما واثق كل منهما نفسه وصاحبه وأهله في أول الخطبة على الصدق والإخلاص ودوام الرغبة.

حاولنا تقديم بعض النصائح و لكن على الشريكين معرفة ان هذة القترة ليست فترة حرب يحاول كل طرف إثبات نفسه افضل من الاخر و انما هى فترة تعارف و تفاهم و ان يكتشف كل شريك شريكة الأخر و يعرفه اكثر بصورة تجعل الحياة بينهم متهاونة ،و على الطرفين معرفة ان اهم شئ هو الاحترام المتبادل بين الطرفين ، فهو اهم حتى من الحب نفسه ، فدون الاحترام لا يحيى اى حب مهما كان عمقه .