لوكهيد مارتن الأمريكية تعتمد مشروعا قدمة طلبة إماراتيين 

لوكهيد مارتن الأمريكية تعتمد مشروعا قدمة طلبة إماراتيين 

 

 

كتبت / أميمة حافظ

 

اعتمدت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية مشروع تقنية ذكاء اصطناعى قدمه فريق من الطلبة الإماراتيين الموهوبين المتدربين لدى الشركة في مدينة مصدر.

 

و هذا المشروع الجديد هو ابتكارا هندسيا حقيقيا سينعكس إيجابيا على صناعة الطائرات في الشركة لسنوات مقبلة.

 

فبعد 1200 ساعة عمل حصل المتدربون خلال الفترة الأخيرة على تأكيد بأن شركة لوكهيد مارتن في الولايات المتحدة بدأت باستخدام ابتكارهم ، وإعلان نجاح تدشين واختبار خوارزمية مبنية على الذكاء الاصطناعي للتعرف على أي خلل مصنعي مرتبط بظهور آثار طلاء الأساس الأخضر على هياكل الطائرات .

 

و فى هذا الصدد قالت هالة الزرقاني، كبيرة المهندسين في مركز الابتكار والحلول الأمنية التابع لشركة لوكهيد مارتن: “نحن فخورون بأن العمل الذي قمنا به هنا في أبوظبي مع فريق المهندسين المتدربين قد اعتمد للتطبيق ضمن خطوط إنتاج الطائرات في الولايات المتحدة بهدف تحسين سرعة ودقة عمليات فحص الجودة.

 

و كما أكدت الزرقانى بدأ عملنا في هذا المشروع مع مشرفين من لوكهيد مارتين لتدريب مجموعة من المتدربين الإماراتيين الموهوبين المهتمين ببدء مسيرة مهنية في قطاع الطيران والدفاع، ومع تقدم العمل، تمكنا من رقمنة عملية الفحص اليدوي للطائرات والتي كانت تستغرق وقتاً طويلاً، وقدمنا حلاً واقعياً يوفر قدراً كبيراً من الوقت والتكاليف”.

 

و قد سيعرض متدربو شركة لوكهيد مارتن هذا الابتكار الجديد لفحص الطائرات والقائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال الدورة الـ15 من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس”، المزمع تنظيمه في أبوظبي خلال الفترة من 21 وحتى 25 فبراير/شباط الجاري.

 

و تستعد شركة لوكهيد لعرض طائراتها ومروحياتها وتقنيات الدفاع الجوي والصاروخي لديها خلال المعرض، مع التزامها بالبروتوكولات الصحية الصارمة المتعلقة بكوفيد-19 لضمان سلامة الزوار والعارضين.

 

و من جانبها عذاري حسن الزعابي، المتدربة من طلبة هندسة أمن البرمجيات في بوليتكنك أبوظبي قالت قد كانت الاجتماعات اليومية مع مشرفي التدريب والتعلم خلال فترة العمل على تطوير البرنامج، وجلسات الاستشارات مع الفريق الإماراتي في مركز الابتكار والحلول الأمنية، من أفضل محطات برنامجنا التدريبي ومنحته إضافة نوعية، حيث منحتني هذه اللقاءات فهماً أعمق لماهية الذكاء الاصطناعي، وكيفية تطبيق مهارات تطوير البرمجيات المرنة لتصميم وبناء مشاريع قائمة على الذكاء الاصطناعي وقابلة للتطبيق على أرض الواقع”.

 

جدير بالذكر إنه منذ عام 2017، يستضيف مركز الابتكار والحلول الأمنية التابع لشركة لوكهيد مارتن برامج تدريبية قائمة على الكفاءة، ونفذ سلسلة من برامج تطوير التكنولوجيا للمهندسين الإماراتيين والمحترفين في هذا المجال ..ويوفر البرنامج تدريباً متخصصاً في تطوير الذكاء الاصطناعي وتصميم الطائرات المسيرة، وتمارين محاكاة الدفاع، ومهارات إدارة الأعمال، وإدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات، مما يسمح للطلبة بالعمل على مشاريع واقعية تؤثر بشكل إيجابي على قطاع الطيران والدفاع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *