ماهو الانترنت المظلم

ماهو الانترنت المظلم

بقلم : بسنت تاج الدين

هو الجزء الخفي من الإنترنت، والذي لا يخضع للرقابة من أي جهة، ويتألف من كافة صفحات الويب التي لا تستطيع محركات البحث العادية أرشفتُها، مثل “جوجل”، و”ياهو”، و”بينج” وغيرهم، فهو محتوى موجود في أعماق الإنترنت إن صح التعبير، ويمثل أكثر من 5 أضعاف الإنترنت العادي، الذي يستطيع الجميع الوصول إليه، وينقسم إلى ثلاثة مستويات حسب خطورته.
ويمكن الوصول إلى الإنترنت المظلم من خلال خدمات معينة مثل خدمة Tor. يستخدم العديد من مستخدمي الإنترنت نظام تور (Tor) وخدمات مماثلة كطريقة لتوفير حرية التعبير عن الرأي والإرتباط والوصول إلى المعلومات وحق الخصوصية.

سيقوم برنامج Tor الذي يعمل على مضيف Tor بإنشاء دليل ملف محلي وتعيين رقم منفذ للخدمة وإنشاء زوج من المفاتيح أحدهما عام والآخر خاص وذلك عندما يقوم بتكوين خدمة مخفية.
يقوم برنامج Tor بإنشاء اسم مضيف مكون من 16 حرفًا عن طريق حساب تجزئة المفتاح العام لزوج المفاتيح تلك، ثم يحوّل أول 80 وحدة بت من هذه التجزئة من قيمة ثنائية إلى صيغة ASCII لجعل الـ 16 رمزًا الناتجة مطابقة لمتطلبات “وصلة رقم حرف” لبروتوكول نظام أسماء النطاقات (DNS).

قد ترغب باستخدام نظام Tor للاستفادة من بعض خدمات الإنترنت المظلم. وعلى الرغم من أنك قد تستفيد من امكانية تعزيز عدم الكشف عن هويتك على شبكة الإنترنت المظلم إلا إن هذا لن يكون أبدا سبباً للانخراط في أنشطة غير مشروعة.