ماهو العلاج المعرفي السلوكي؟ وكيفية إستخدامه بنفسك؟

ماهو العلاج المعرفي السلوكي؟ وكيفية إستخدامه بنفسك؟

 

تقرير/ سمر محمد

كثير مايمر منا بمشاكل وإحباطات قد يصل بعضها إلي عقد نفسيه بداخلك، وتجعلك تسلك سلوكيات بدون تحكم ناجمه عن تلك العقد التي سببها لك موقف ما وتراكم المواقف المتشابهه، يلجأ حينها الشخص المضطرب نفسياً إلي طبيب نفسي، ولكن مع غلاء أسعار الطب النفسي قد يحبط ويعش ابد الدهر أسير تلك العقد والإحباطات، هل فكرت يوماً ما يستخدمه الطبيب أو المعالج النفسي؟ وماهو العلاج المعرفي السلوكي؟ وكيف يمكن للشخص أن يعالج نفسه بنفسه ؟

هذا ما سنعرضه في التقرير التالي:

(ماهي طريقة علاج الأطباء)
تلجأ كثير من الأطباء والمعالجين النفسيين في مثل تلك الحالات إلي العلاج المعرفي السلوكي، وهي المعالجة التي تعتمد علاج مشاعر الشخص وعلاج الإضطراب النفسي بداخله دون تدخل العقاقير الطبية.

(ماهو العلاج المعرفي السلوكي)
يعد العلاج المعرفي السلوكي وسيلة علاج نفسي مصممة من أجل معالجة الأشخاص في تغيير نمط سلوكهم غير الفعال مثل إيذاء النفس والتفكير بالانتحار وغيرها من الأفكار السلبية التي تودي بحياة الإنسان.

(كيف يمكنك علاج نفسك بنفسك)
يمكنك علاج ذاتك عن طريق تطبيق العلاج المعرفي السلوكي بنفسك وأن تلتزم فاأنت المعالج في هذه الحاله وذلك يتطلب إصرار ومثابرة إلي أن تكمل الجلسات وذلك ما ذكرته أحلام الحناوي سفيرة السعادة في فيديو لها علي قناتها علي اليوتيوب، مضيفة أن ذلك يكون يوم واحد فقط في الأسبوع لمدة شهرين: ثلاثة أشهر.

الخطوة الأولي: حدد المشكله التي تعاني منها، ثم إدخل بذاكرتك إلي الماضي وتذكر الموقف الذي سبب لك تلك العقدة، ثم حضر ورقة وقسمها إلي أربعة أقسام وأكتب فيها الموقف، الأفكار ، المشاعر، السلوك، وأكتب في قسم الموقف، كل ماحدث لك في الموضوع الذي سبب لك المشكله النفسيه، أكتب كل الموضوع من جميع جوانبه الصورة التي بداخلها أنقلها علي الورقة، إستخرج من الموقف المشاعر التي شعرت بها أثناء الموقف وبعده، وبعدها أكتب الأفكار التي راودتك أثناء الموقف الأليم، ثم بعدها أكتب السلوك في وقت الحدث وبعد الحدث الذي زعمته من سلوكيات.

الخطوة الثانيه:
حاور تلك الأفكار بأفكار أخري، تناقش مع أفكارك فمن الممكن أن كنت تخاف من شئ ما أن تسأل نفسك لماذا أشخاص غيري لم يتسبب لهم ذلك، حاور عقلك بطريقة منطقية، وقم بالرد علي الأفكار السلبية التي تراودك في ذلك قم فقط بالتشكيك بها.

الخطوة الثالثة:
أكتب في ظهر الورقة الواجبات( إلزامية) لابد أن تلتزم بالواجبات التي تقررها مثلما ستلتزم حينما يقرها عليك طبيبك النفسي ، وما تلك الواجبات؟ ستكون بكسر سلوكيات الأمان لديك بداخلك لان في ذلك الوقت لم تكن سلوكيات امان، وإنما هروب تهرب به، وماهي سلوكيات الأمان؟ هي كل فعل تفعله لتتجنب المواجهه والتي تفعلها بشكل لا إرادي، قم بالتدرج في سلوكيات الأمان.

الخطوة الرابعه:
التقييم في كل جلسة قيمي المشاعر كام في المئة، وكذلك الأفكار، والسلوك، في كل جلسه تكرر تلك الخطوات ومهم أن تتدرج في كسر حاجز الامان الهروب التي لجأت إليه، وإن لم تستطيع أن تلزم ذاتك من اول جلسه بكسر حاجز الأمان، يمكنك بالقيام بواجبات ترفيهيه، وإجتماعيه، وهي فعل ماكنت تقوم بفعله قديما في الماضي، إلي أن تصل إلي منتصف الجلسات فتقم بواجبات كسر الأمان، وفي كل جلسه تقوم بالتقييم إلي أن تجد الموقف التي تخاف منه أو تهرب منه تتعامل معه بشكل طبيعي لانه بالتدرج إختفي.