ماهي أسطورة ممر العملاقة ؟؟

ماهي أسطورة ممر العملاقة ؟؟

ممر العمالقة تلك تلك الأسطورة من التكوين الصخري الطبيعي ،والذي  يعتبر واحدًا من أشهر الآثار في أيرلندا الشمالية. ويتكون الممر من آلاف الأعمدة البازلتية التي تشكلت بفعل الحمم الباردة منذ ملايين السنين  ليتناغم بين الطبيعة الساحرة

خليط وسط الطبيعة

فالممر يقع في أسفل المنحدرات الصخرية المحيطة على ساحل البحر الأيرلندي، وشكل منظره المبهر بيئة خصبة لنسج الأساطير حوله مثل ما قيل عن عمالقة استخدموه لعبور البحر إلى أسكتلندا، بينما أظهرت الدراسات أن روعة هذا المنظر تعود إلى نشاطات بركانية حدثت قبل 50 إلى 60 مليون سنة، ومع ثوران البراكين بردت الحمم وتجمدت مكونة هذه الأشكال البديعة.

كما أن المرر  بنتوءاته صخور البازلت البارزة على شاطئ مقاطعة إنتريم بأيرلندا الشمالية، ولا تبدو تلك الصخور مبعثرة أو فوضوية، وإنما تبدو منتظمة سواء في شكل كل صخرة منها على حدة، حيث تأخذ معظمها الشكل السداسي الأبعاد، وبعضها يظهر على شكل مربعات متكافئة كأنما قدت بمساطر ذات دقة عالية، وبعضها – ياللهول – يأخذ شكل مراكب، أو مداخن، أو أعمدة مستوية.

ويبلغ عدد الأعمدة  إلى 40 ألف عمود متلاصقة، ويصل ارتفاع أطولها إلى نحو 12 متر، مختلفة الأشكال ومتعددة الأطوال تأخذ شكلا متدرجا كأنه حلزون أو سلم، وهنا يتبادر السؤال: من صنعها وقدّها على تلك الأشكال ؟

أسطورة ممر العملاقة

ما وراء أسطورة العملاقة

تعددت الأساطير، وأطلق الناس لخيالاتهم العنان، وحاولوا أن يجدوا تلك الظاهرة تفسيرا، كل حسب ظمه ونخيّله:فهناك أستطور تنسب بناء ممر العمالقة إلى الفارس الأيرلندي العملاق القديم “فين ماك كول” ويروون أنه عشق إحدى الفتيات الإيرلنديات العملاقات في زلك الزمن البعيد في هذا المكان الساحر، وشيد لها هذا الممر لتسير فوقه وهي تتمشى معه على الشاطئ.

وأخرى تقول: إن الغزاة شيدوه ليعبروا فوقه إلى أيرلندا، وأن معظمه فنى وذاب في البحر ولم يتبق منه إلا تلك الأحجار.

فقد دار لغو طويل بين المهتمين بالظواهر الطبيعية من جهة، وبين علماء الجيولوجيا المهتمين بعلم الصخور وتركيبها من ناحية أخرى، إلى أن قطع عالم الجيولوجيا الفرنسي نيكولاس ديسمارت الشك باليقين وأعلن بعد تجارب عديدة على نوعية الصخور التي تتركب منها تلك الظاهرة في العام 1774م أن الصخور البازلتية تراكمت بسبب حمم بركانية تدفقت من بركان قديم قبل 50 إلى 60 مليون سنة وعندما اقتربت من الشاطئ حدثت لها عملية تبريد بسبب المياة، فتشكلت على هذا النحو الذي تظهر عليه الآن.

ويدعم رأيه أن ممر العمالقة بأيرلندا ليس هو الظاهرة الوحيدة بهذا المكان إذ توجد صخور متشابهة بنفس الطريقة تقريبا في أماكن متفرقة من العالم مثل الولايات المتحدة والصين وسوريا، مما يدل على أنها حمم منصهرة حدثت لها نفس التغييرات.

فممر العمالقة  يبقي واحدا من المعالم السياحية الهامة بأيرلندا، ومزارا سياحيا يرتاده الآلاف من السياح، وقد أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على لائحة الأماكن السياحية الهامة في العام 1986م.