لماذا يعد أبو سعن أبشع طيور العالم ؟؟

لماذا يعد أبو سعن أبشع طيور العالم ؟؟

ترتبط الطيور في أذهاننا عادة بالهدوء والحرية وألونها المبدعة ، ولكن يوجد علي كوكب الأرض أكثر من 10 آلاف نوع من الطيور المخيفة مثل البجع المرعب الذي يمكنه أن يسحق تمساحًا صغيرًا في قضمة واحدة والآخر يصنف بأنه أبشع طايور العالم نظرًا إلى ريشها وشكل منقرها ومظهرها العام مما يجعليها تدخل قائمة أغرب طيور العالم.

لماذا أبشع الطيور؟

أبو سعن الإفريقي أو كما يطلق عليه اللقلق مارابو ، فهو ينمتي إلى عائلة اللقلق والذي يعيش بشكل رئيسي في المناطق الجافة في جنوب أفريقيا وينمو ليرتفع إلى 60 بوصة ويصل وزنه إلى 9 كيلوجرام ، كما أنه يلقب أيضًا بأبشع الطيور نظرًا لمظهرة الغريب فله رأس وردي أصلع، ويمتلك ريش طويل قابل للنفخ متدليًا أسفل ظهرة  ومتدلى تحت منقارة المخروطي الضخم ، كما  يملك جسم كبير بلون داكن مما يعطيه مظهرًا يشبه مصاصي الدماء.

كما ينمو ريش أبو سعن بشكل كامل قبل أن يتم أربع سنوات من العمر ، ولكن تخلو رأسه وعنقه من الريش لكنه يتميز بالتكيسات الحمراء الطويلة التي تتدلى من رقبته والتي يبلغ طولها حوالي 45 سم ، وبالرغم من مظهرة إلا أنه يعد من أقوى طيور  العالم.

أبشع الطيور بالعالم

طبيعة أبو سعن

فطائر اللقلق يمتلك أكبر جناحين في العالم حيث يصل طولة إلى 3.7 متر، كما أن عظام أرجله وأصابع قدمية مجوفة تمامًا، وهو ما يسمح له بالتحليق رغم ضخامته، فهو يعد من حيوانات القمام أو آكلة الجيف حيث  يقيم الولائم على جثث الثدييات الكبيرة، لكن الأكثر شيوعًا أن تلك الطائر يتناول وجبات خفيفة من النمل الأبيض وطيور بحجم النحام الوردي والكتاكيت والبجع  وحتي الأفيال الميتة.

كما يعتبر أبو سعن من الطيور التي تزخر ببحيرة أواسا والتي تعد إحدى أبرز معالم إقليم شعوب جنوب إثيوبيا، ليس بسبب أهميتها التاريخية والأثرية ولكن بسبب تلك الطائر الذي جعل للبحيرة أهمية كبيرة بحجمه الكبير والحميمية التي تجمعة مع مرشدي السياحة والصيادين ما يضفي بعدًا بيئيًا وسياحيًا على المنطقة.

حيث يستطيع محبي الطيور، ومرتادي البحيرة والمرشدين السياحيين الاقتراب من أبو سعن بكل مودة وحب دون خوف حيث تجد الطائر ينتظر في صبر أن يجود عليه من حوله بالطعام أو الأسماك الصغيرة وفي المقابل يمنحك الطائر بعض الهدوء لالتقاط صورة معه حيث أنه يعيش في انسجام وهدوء تام  مع الإنسان.