ماهي اليوجا؟ وما فوائدها الجسدية؟

ماهي اليوجا؟ وما فوائدها الجسدية؟

تقرير: هالة حنفي

-ما هي اليوجا؟

كلمة اليوجا، تعني الإتحاد ،والمقصود بها هنا هو الإتحاد بين طاقات الجسم والعقل والروح.

هناك ثمانية فروع من اليوغا، ياما، نياما، أسانا ، براناياما، براتياهارا ،دارنا و ديانا وسمادي.

في هذه الصفحة سوف يكون التركيز على الأسانا.

أسانا، وهو ما يعني الوضعية أو الشكل، وهي كما يقال تمارين اليوغا ،التي اشتهرت في العالم كله في العقود الأخيرة.

الهدف من الأسانا أو تمارين اليوغا ،هو الحفاظ على صحة الجسم للمساعدة في السيطرة على العقل، وبالتالي، الإقتراب من الروح.

ًاليوغا مناسبة للجميع بغض النظر عن العمر أو الحجم أو مرونة الجسم أو الحالة الصحية، إذا كان لديك مرض معين، اسأل طبيبك أولا أو تعلم اليوغا مع معلم متخصص.

•فوائد “اليوجا” الجسدية

فيما يلي الفوائد التي توفرها اليوجا على صحتك العامة:

1-يعزز المناعة

سيبدأ جهاز المناعة في العمل بشكل أفضل إذا تم ممارسة اليوغا بانتظام، هذا لأنه يمكن أن يحفز الجهاز اللمفاوي الذي يضمن إزالة السموم من جسمك.

كما يتم تقليل هرمونات الإجهاد ، ممارسة اليوغا أمر مشجع للغاية عندما يتعلق الأمر بالوعي لما تتناوله، هذه الأشياء مجتمعة سوف تساعد جهاز المناعة الخاص بك على الحصول على صحة أكبر.

2- يحسن نوعية النوم

ستتحسن نوعية نومك، لأن قوة اليوغا أكثر قوة مما تبدو عليه خلال الجلسة ، سيحصل جسدك بالكامل على تمرين ، لذا فإن كل شيء تقريباً قد تم تحفيزه ، وتمديده، لن تفشل في الحصول على نوم أفضل بعد هذا النشاط المحفّز.

3- يبني العضلات

على الرغم من عدم وجود أوزان ، إلا أن اليوجا بالطاقة لا يزال يساعدك على بناء العضلات، حيث أن بعض هذه الوضعيات قد تتطلب منك حمل كامل وزن جسمك ،كثير من الناس لا يختارون رفع الأثقال التي هي ثقيلة مثلهم.

4-تنظيم الهرمونات

تتأثر الهرمونات بالإجهاد والسموم الموجودة في الجسم، يمكن حل كل من هذه القضايا مع ممارسة اليوغا بانتظام، يمكن لبعض المواقف في اليوجا أن تساعد حتى في التحفيز السليم لعمل الغدة الكظرية ، والغدة النخامية والغدة الدرقية ، وكلها تؤدي إلى هرمونات أكثر توازنا.

5- يحسن قدرة الرئتين

يمكن علاج الربو ومشاكل الرئة الأخرى من خلال تمارين التنفس التي تمارس أثناء اليوجا، في حين أن معظم الناس يعتادون على التقاط أنفاسهم ضحلة وقصيرة ، تركز اليوغا على التنفس الطويل والعميق الذي يأخذ الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

6- يحسن الموقف

اليوغا يعلم المحاذاة الصحيحة ،وكيفية التأكد من أن الجسم محاذاي ، على طول الطريق من الرأس إلى أخمص القدمين ، بمجرد أن تعرف كيف تشعر مع محاذاة جيدة أثناء ممارسة ، يصبح جزءًا من حياتك اليومية.

7- يحسن التركيز

بطريقة بدنية بحتة ، تساعد ممارسة اليوجا القوية في تعلم التركيز ،لأنها تتطلب منك التركيز على المواقف المتغيرة لجسمك وبالمثل ، يمكنك استخدام نفس التركيز على تحقيق أهدافك.

8-يحسن المرونة

سوف تتعلم كيفية الإنحناء بطرق معينة ،وتعلم كيفية تغيير المواقف ، وتتدفق من وضعية إلى أخرى، هذا سيساعد على إبقاء المفاصل الخاصة بك بشكل جيد ،ويساعدهم في الحصول على الحركة التي يحتاجونها ليبقوا أصحاء وقويين.

9- يحسن ظروف القولون العصبي وعسر الهضم

عندما ينحني الجسم وتلتوي بطرق معينة ، تحصل أجهزتك الداخلية على تدليك لطيف ، مما يجعلها تعمل بشكل أفضل، وأنها تعمل بشكل أفضل بمجرد ممارسة اليوغا بانتظام.

10-يقلل السموم

جميع المواقف والحركات التي تنطوي على اليوغا ،تساعد على طرد السموم من الجسم، يتم دفع كل من ثاني أكسيد الكربون وحامض اللاكتيك، والسوائل اللمفاوية خارج الجسم أثناء ممارسة اليوغا.

11-يقوي العظام

بعد سن الثلاثين ، تبدأ كثافة العظام بالتقلص ، هذا هو السبب في ممارسة منتظمة مثل اليوغا السلطة أمر ضروري ، فهو يساعد على تقوية العظام ومنعها من الضعف.

12-يقلل من الإجهاد

غالبا ما يتم مكافحة القلق والتوتر من خلال اليوغا، من خلال الترويج لممارسة التأمل والوعي والرعاية الذاتية والتمارين اليومية ، كما أنه يعزز استخدام تمارين التنفس للمساعدة في تهدئة العقل والجسم.

13-يخفض ضغط الدم المرتفع

اتباع نظام غذائي سيء وإجهاد يسبب ارتفاع ضغط الدم ، ممارسة اليوغا المنتظمة يمكن أن تعالج هذه الأشياء، لن يعلمك ذلك فقط لتخفيف التوتر جسديا ولكن أيضا لتهدئة وتهدئة العقل ، هذه سيكون لها تأثير مباشر على ضغط الدم لديك.

14-يحسن الدورة الدموية

جميع الحركات التي ينطوي عليها اليوغا ،تساعد على تحسين الدورة الدموية، هذا سيكون له العديد من الفوائد على صحتك العامة، ويمكن أيضا أن ينظر إلى فوائد اليوغا السلطة على جلدك، مع وصول الدم إلى الجلد والأعضاء الأخرى بشكل صحيح ، سيكون لديك جلد أفضل.

15- فقدان الوزن

يفقد نظام اليوغا قوة فقدان الوزن، لأنه سريع الخطى ويوفر تمرينًا ممتازًا لأولئك الذين يحاولون إنقاص وزنه ،مع تعزيز ممارسة يومية واتباع نظام غذائي جيد ، وفقدان الوزن أمر لا مفر منه.

•اليوغا خلال الحمل

تعد ممارسة اليوغا خلال الحمل آمنة، وذلك إذا ما تمت تحت إشراف مدرب مختص وبإذن من الطبيب، وينصح البدء بها بعد الأسبوع الرابع عشر؛ لتفادي حدوث الإجهاضات، على الرغم من عدم وجود علاقة مؤكدة علميًا بين الإجهاض وممارسة الرياضة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

إلا أن هذا المنع يندرج تحت عدم المخاطرة والأخذ بالإحتياطات، أما في حالة التلقيح الصناعي، فإن من الأفضل تأخير البدء بممارسة اليوغا حتى بلوغ الأسبوع العشرين؛ وذلك لضمان نجاحه.

ويجب التنبيه إلى أهمية اتباع تعليمات المدرب والتوقف لأخد قسط من الراحة عند الشعور بضرورة ذلك، والحرص على توافر الماء لحين الشعور بالعطش وتناول وجبة خفيفة قبل التمرن بساعة إلى ساعتين.

•اليوغا في مرحلة الطفولة

إن معرفة إجابة سؤال ما هي فوائد اليوغا، قد يولد أسئلة أخرى عند البعض الأشخاص، وأهمها تلك المتعلقة بما إذا كانت اليوغا مناسبة للأطفال أم لا.

والإجابة المختصرة هي: نعم، إذ أن رياضة اليوغا تعد من أفضل الخيارات المتاحة أمام الوالدين، لتحفيز الطفل على الحركة ومحاربة الخمول؛ ويعود ذلك لما يصاحبها من متعة تخلق لدى الطفل استعدادًا بدنيًا لتعلمها وإتقان وضعياتها.

•مخاطر اليوغا

تعد اليوغا طريقة آمنة لزيادة النشاط البدني ،إذا ما تمت تحت إشراف مدرب مختص، لكنها قد تشكل خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية التالية: الإنزلاق الغضروفي وخطر الإصابة بتجلطات الدم وبعض مشاكل العين كالزرق والحمل ومشاكل التوازن وهشاشة شديدة في العظام وضغط دم غير منضبط.

إذافيجب استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة اليوغا في هذه الحالات، والذي قد يمنع المريض كليًا من ممارستها، أو يحدد له بعض الوضعيات الجسدية التي يجب استثناؤها.