قوس قزح الناري..أغرب أسرار الظواهر الطبيعية

قوس قزح الناري..أغرب أسرار الظواهر الطبيعية

قوس قزح موضوع ليس بجديد فجميعنا شاهد قوس قزح بألوانه الرائعة بعد يوم ممطر غائم من أيام الشتاء ولكن هناك نوع أخر غريب وهو قوس قزح الناري الذي لا يظهر في السماء إلا نادرًا ولظهوره شروط أخرى خاصة به إلا أنه لا يقل روعة ولا جمالًا عن قوس قزح المطر الذي نراه والحقيقة أنه رغم ندرته في العالم بأكمله إلا أنه يتواجد بكثرة في نيبال حتى أن رحلات سياحية تذهب هناك لتشاهد روعة قوس قزح الناري.

ماوراء قزح

فدائما تنتج ظاهرة قوس قزح الناري من انكسار الضوء خلال بلورات الثلج المتواجدة وسط السحب، ولعل سبب ندرة هذه الظاهرة الغريبة هو وجود البلورات الثلجية بوضع أفقي مع ضوء الشمس ما يسمح لأشعة الشمس بالمرور خلال البلورات الصغيرة وانكسار الأشعة ما يؤدي لتحلل الضوء المرئي إلى ألوان الطيف السبعة المعروفة.

ولكن  سحر ظهور الألوان المتلألئة المذهلة في السماء بسيط للغاية. في فصل الصيف ، يتسبب التوهج الساطع لغياب التشاير في انكسار ضوء الشمس. من أجل نشوء قوس قزح من النار ،حيث  يجب توجيه أشعة الشمس بزاوية 58 درجة إلى الأفق. كي يخترق الجدار الجانبي لكل بلورة ثلجية ذات شكل سداسي وتستمر في طريقها من خلال وجهها السفلي. في سلاسل مكونة من سداسي مجمد مجمدة ، لتمر أشعة الشمس خلال جميع جوانب الهيكل الطبيعي .

حتى تصل إلي آخر قطعة من الجليد ، وتقطع النار ذروة سطوع هذه الظاهرة الطبيعية غير العادية ، ووفقًا لعلماء الأرصاد الجوية ، يمكن ملاحظت تلك الظاهرة عندما تشرق الشمس على غيوم سيروية بزاوية تتراوح بين 68 و 69 درجة. يتيح لك هذا التأثير البصري تقسيم الضوء إلى ألوان طيفية والحصول على ظاهرة مدهشة مثل قوس قزح من النار حيث يمكن أن تمتد لمئات الكيلومترات المربعة  هالة لها كبيرة بحيث يظهر القوس موازيا لخط الأفق ليكون مجموعة من الألوان الطيفية الجميلة التي تظهر في شكل لهب وهذا ما جعلها تسمى بهذا الاسم الغريب قوس قزح الناري.

قوس قزح ناري

شروط تكوين القوس

ولكن حتى تظهر هذه الظاهرة في الأفق ونراها بالعين المجردة  لابد من عدة شروط دقيقة فيجب أن يكون ارتفاع الشمس على زاوية لا تقل عن 58 درجة أو أكثر من ذلك وان تكون الغيوم مرتفعة بشدة بارتفاع شاهق جدًا في السماء كما لابد أن تتواجد البلورات الثلجية الموجودة وسط السحاب في شكل سداسي ووسط الغيوم وعلى أن تكون أشعة الشمس ظاهرة بوضع أفقي مع تلك البلورات الثلجية ولابد حتى تحدث الظاهرة من توافر كل هذه الشروط مجتمعة مع بعضها لا يسقط أي شرط منها وإذا لم يتوافر أي شرط لن تكمل الظاهرة.

فهذة الظاهرة النادرة تحتاج إلي مراقبة فريدة من نوعها فأحد العوامل الرئيسية لحدوث قوس أفقي مستدير هو الموقع الجغرافي وخطوط العرض في نصف الكرة الشمالي والجنوبي ، حيث تقع على بعد أكثر من 55 درجة من خط الاستواء. ولكن الشرط الآخر المهم  للعلماء هو وجود غيوم سيروية ، فسكان الثلج الأبيض الخيطيين في الطبقة العليا من التروبوسفير ،  يسمح لهم  المكان  بدخول ضوء الشمس. حيث يجب أن تتولى بلورات الجليد ، والتي تتشكل منها سحب الحمضيات ، موقعًا أفقيًا بالنسبة إلى الأرض. لذالك فعادة  ما  يقع ضوء النهار في السماء ، على مسافة 6000 كم وأكثر.

قوس قزح ناري

سحر قوس قزح

وبالرغم من إعجوبة القوس الناري إلا أن قليل من الذين تمكنوا من مقاومة إغراء لالتقاط صورة خاصة في ضوء ساحر ورائع فهناك فرصة لرؤية هذه الظاهرة الطبيعية في بعض الولايات الأمريكية: أيداهو ونيوجيرسي وتكساس ، في مدينتي هيوستن ولوس أنجلوس ، أعلى بكثير ، حيث يمكن ملاحظة الشمس المشرقة ذات الموقع العالي في هذه الأماكن لأكثر من 700 ساعة

كما أن في البلدان الأوروبية ، لا تدوم الظروف المناسبة أكثر من 220-250 ساعة. غالبًا ما يُرى قوس قزح الناري في روسيا في أقصى جنوب البلاد. في الجزء الأوروبي من موطننا الأم وفي معظم منطقة سيبيريا ، يمكن للمرء ملاحظة التوهج المشرق لغيوم الليمون فقط من بضعة جبال أو منظار من أعلى شجرة صنوبر عمرها قرون. فذة الظاهرة تعد أغرب وأجمل الظواهر الطبيعية التي يمكن توثيقها في السماء.