مايكروسفت و تحديثها الجديد

مايكروسفت و تحديثها الجديد

 

 

تقرير / أميمة حافظ

 

شركة مايكروسوفت هى شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ عائدها لسنة 2016 أكثر من 85 مليار دولار، ويعمل بها 114,000 موظف وهي أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من ناحية العائدات اعتبارا من عام 2016. تطور وتصنع وترخص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبية ، و يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ريدمونت، سياتل، بولاية واشنطن، الولايات المتحدة.

 

كشفت تسريبات عدد من الميزات التى ستتمتع بها أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بفضل النسخة الجديدة من نظام تشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت، والتى تسمى Windows 10x، والتى سيتم إطلاقها رسميا لكل الأجهزة خلال الفترة القادمة.

 

وبحسب موقع Tech Xplore فإن ميزات نظام Windows 10x الجديد ستكون عبارة عن سهولة نقل التطبيقات مع وضع أكثر من نافذة لعدد من البرامج المختلفة على سطح المكتب إلى جانب بعضهما البعض، مع وجود قائمة ابدأ أو Start فى وسط سطح المكتب.

 

وتعتبر أهم ميزة فى نظام Windows 10x هى أن هذه النسخة مخصصة للتعامل مع الأجهزة ذات الإمكانات المنخفضة التكلفة والإمكانيات، والتى تجعل استخدامها أسهل بشكل واضح، بالإضافة إلى تصميمها المبسط الذى يساعد على استخدامها بأبسط الطرق.

 

وتتيح النسخة الجديدة من نظام Windows 10x استبدال ونقل الأيقونات الموجودة على سطح المكتب بسهولة مع تلقى إشعارات وإضافة نوافذ إضافية، مع استخدام إعدادات سريعة.

 

جدير بالذكر أنه لا يمكن شراء نسخة Windows 10x بشكل منفصل، وإنما سيتم تثبيتها مسبقا على أجهزة الكمبيوتر الجديدة المصممة خصيصًا لنظام التشغيل الجديد، حيث من المتوقع أن تكون أجهزة الكمبيوتر عبارة نماذج منخفضة التكلفة تستهدف الاستخدام التعليمي أو الشركات.

 

وكانت تقارير سابقة كشفت أن هناك ثغرة خطيرة فى نظام التشغيل ويندوز 10 تعمل على إتلاف أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، حيث تقوم بتدمير القرص الصلب الخاص بالأجهزة، كما يمكن للمخترقين استغلال هذه الثغرة وتدمير أجهزة المستخدمين .

 

التحديثات الاخيرة للشركة :

 

طرحت شركة مايكروسوفت تحديث جديد لتطبيق إدرة المهام Microsoft To Do على منصة أندرويد، والذى حمل الإصدار 2.35.176، حيث يوفر التحديث الجديد ميزة TalkBack، فضلا عن توفير ميزة “البحث” وإصلاح الأخطاء لأعطال التطبيق ومشكلات مشاركة القوائم، فيما قالت الشركة في مدونتها الرسمية :”في هذا الإصدار، قمنا بتحسين إعلانات TalkBack لوظيفة “البحث”، وهناك أيضًا بعض إصلاحات الأخطاء المتعلقة بأعطال التطبيق ومشكلات مشاركة القائمة”.

 

و قامت الشركة ايضا بإصلاح عيب في Windows Defender كان يتم استغلاله بنشاط عبر الإنترنت، حيث كانت ستؤدي ثغرة تنفيذ التعليمات البرمجية لـ Microsoft Defender عن بُعد (CVE-2021-1647) إلى تحول Windows Defender إلى المهاجم ، مما يؤدي إلى تشغيل البرامج الضارة عند فحص البرامج الضارة ، بدلاً من عزلها وحذفها.

 

مما يتيح إرسال ملف عن طريق البريد الإلكتروني أو محرك أقراص USB، وعند تنزيله وفحصه تلقائيًا يتم تشغيله على الفور، وقد تم إصلاح الثغرة كجزء من Patch Tuesday في 12th وكانت واحدة من 80 عيبًا تم معالجتها.

 

و فى وقت سابق من نهاية العام الماضى و بالتحديد فى شهر ديسمبر ، قد قامت شركة مايكروسوفت بتحديث طارئ للتعالج مشكلات ويندوز :

 

حيث قد أعلنت شركة مايكروسوفت عن إصدار تحديث جديد لبعض أنظمة “ويندوز-10” لمعالجة مشكلات يعاني منها المستخدمون في تلك الأنظمة.

وتبعا لمايكروسوفت فإن التحديث الجديد حمل معه العديد من التعديلات التقنية التي تعالج مشكلات جعلت ملفات Excel وFile Explorer غير قابلة للاستخدام بعض الأحيان في بعض أنظمة ويندوز.

 

كما يعالج هذا التحديث المشكلات التي كان يعاني منها بعض مستخدمي الحواسب والتي كانت تتسبب بعدم تعرف نظام التشغيل على الكاميرا أثناء استعمال ميزة Windows Hello، والمشكلات التي كانت تعيق اتصال هذا النوع من الأجهزة بالإنترنت عبر أجهزة المودم المخصصة لشبكات LTE.

 

وسيحل أيضا المشكلات التي كانت تتعلق بالأجهزة التي تعمل مع معالجات ARM64، ومشكلة Microsoft Edge IE عند فتح المستندات من موقع SharePoint.

 

وأشارت مايكروسوفت إلى أن تحديثها الجديد يستهدف بشكل أساسي إصدار 1909 من أنظمة “ويندوز-10” ، وإصداري 1809 و1903 من هذه الأنظمة.

 

وللحصول على التحديث يجب على أصحاب أنظمة ويندوز بنسخها المذكورة أن يتوجهوا إلى قائمة الإعدادات في حواسبهم، وبعدها الضغط على خيار Update & Security، ومن ثم Windows Update، وأخيرا خيار Download، وبعد التحميل سيقوم الحاسب بعملية إعادة الإقلاع ليعمل بعدها بالنسخة الجديدة من النظام.