مايك بومبيو: معاقبة الصين لى رسالة للإدارة الأمريكية الجديدة

مايك بومبيو: معاقبة الصين لى رسالة للإدارة الأمريكية الجديدة

كتبت: هالة حنفي ابوالريش

قال “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكى السابق مؤكدا أن ما قررة الحزب الشيوعى الصيني بشأن معاقبته، ما هو إلا  رسالة للإدارة الأمريكية الجديدة،

مفادها :”إذا كنت تجرؤ على الدفاع عن الأمريكيين وحماية سيادتهم وحريتهم، فسنعاقبك شخصيًا”، قائلا :”آمل ألا يقبل أحد هذا السلوك من قبل الحزب الشيوعى الصينى”.

وغرد “بومبيو” فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر

قائلا :”بمعاقبتي، ترسل الصين رسالة إلى الإدارة الجديدة: إذا كنت تجرؤ على الدفاع عن الأمريكيين وحماية سيادتهم وحريتهم، فسنعاقبك شخصيًا، آمل ألا يقبل أحد هذا السلوك من قبل الحزب الشيوعى الصينى، يجب أن نقف بقوة الشعب الأمريكي يتوقع منا ذلك”.

وقد أعلنت الصين بعد تنصيب الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن، فرض عقوبات على 28 شخصية أمريكية بينها وزير الخارجية الأمريكي في إدارة دونالد ترامب، مايك بومبيو، وفقا لمصادر إعلامية.

كما قامت الحكومة الصينية، بفرض عقوبات متنوعة بحق مسئولين أمريكيين بمقدمتهم وزير الخارجية في إدارة دونالد ترامب السابق، مايك بومبيو بخلاف 27 آخرين، بتهم من بينها التحيز والكراهية ضد الصين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان نشر بعد أن أدى الرئيس الأمريكي جو بايدن اليمين الدستورية،

إن مسؤولي إدارة ترامب السابقين هم “سياسيون مناهضون للصين” قوضوا العلاقة بين البلدين

وخططوا وعززوا ونفذوا سلسلة من التحركات المجنونة التي تدخلت بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين

وقوضت مصالح الصين وأساءت إلى الشعب الصيني وعطلت العلاقات الصينية الأمريكية بشكل خطير”.

فقد اعتبر العديد من المسؤولين الـ 28 المنتهية ولايتهم والسابقين الذين عاقبتهم بكين ، أنهم مؤثرين في المساعدة في توجيه سياسة إدارة ترامب تجاه الصين،

والتي شهدت اشتباكات مع بكين بشأن قضايا تتعلق بالتجارة والتكنولوجيا والأمن الإقليمي وحقوق الإنسان،

وكان من بين الذين أدرجتهم بكين في قائمة المتهمين المستشار التجاري السابق “بيتر نافارو” ومستشار الأمن القومي السابق “روبرت أوبراين” ونائبه السابق “مات بوتينجر” وزير الصحة السابق “اليكس عازار”

والسفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت” كما تم ضم “ستيف بانون” مساعد ترامب السابق والمستشار الأمني السابق “جون بولتون”.