ما لون الكذب؟

ما لون الكذب؟

ألم نكذب جميعًا في مرة من المرات؟ ولكن السؤال هنا ما هو لون الكذب أبيض أم أسود؟ فنحن دائمًا ما نصنف الأشياء إلى ألوان أبيض أم أسود، خير أو شر. لذلك بالنسبة لنا ما هو لونه أبيض أم اسود؟

 

المعنى الحرفي للكذب

لا يوجد معنى ومنطق وحيد للكذب. فالكذب بلا شك موجود في حياتنا في كل رقعة بها. ولكن مع إختلاف لونه وشكله. الكذب هو حقيقة قِلت من قبل ولكنها مزيفة غير حقيقيه بالمرة. كلنا نكذب بلا استثناء وكلنا لدينا القدرة على ذلك، ولكن يختلف لونه. ويقال أن الطفل تبدأ لديه قدرة الكذب المقنع عندما يقترب من الخمس سنوات.

 

الكذب باللون الأسود

عندما يذكر أحدهم كلمة الكذب، لا يتردد في أدمغتنا إلا الكذب ذو اللون الأسود. هذا النوع من الكذب غرضه الخداع وتغير الحقائق وتكوين حقيقة مزيفة لإثبات أنها الحقيقة لا شك فيها. ونتيجة لذلك يمكن أن يؤثر على الشخص الآخر بطريقة سلبية من الناحية المادية والمعنوية ليكسب مكاسب لمصلحته الخاصة. ويمكن أن يكون هناك أنواعًا للكذب الأسود دون مكاسب واضحة فقط يكذب بهدف الكذب، ونتيجة لذلك يصبح الإنسان يكذب في كل شيء ويدمن الكذب. كما إنه يمكن أن يتحول هذا النوع من الكذب إلى مرض نفسي حقيقي.

 

كذب أبيض اللون

ما معنى الكذب باللون الأبيض؟ كيف يمكننا أن نكذب بألوان مختلفة؟ الآن لنفهم معنى اللون الأبيض عند الكذب. هناك نوع من أنواع الكذب يتجه نحو مساعدة الآخرين وراحتهم. فمثلًا عندما يسألنا أحد عن كيف كان يبدو مظهره بالأمس؟ -رغم أنه لم يكن جيدًا ولكن مراعاة لمشاعره وأنه شيء حدث بالفعل لا يمكن إصلاحه الآن- يمكننا قول أنه كان يبدو جميلًا. نتيجة لذلك هذا لا يعتبر كذبًا كما أنه فعل لطيف. إن لم يكن كذبنا مؤذي وهدفه فقط رفقًا بمشاعر الآخرين حينها يكون كذبنا أبيض اللون.

 

هل كذبنا أبيض اللون أم أسود اللون؟

لم يخلق الإنسان ذو لون واحد! جميعنا نملك نقاط من الخير ونقاط من الشر. جميعنا ذو لون رمادي جميعنا نكذب كذبًا رماديًا، يخدم مصالحنا أحيانًا وأحيانًا آخرى مشاعر الآخرين. يجب علينا تنمية مهارتنا في تجنب الكذب الأسود ونركز على الآخر ذو اللون الأبيض.