ما هى ظاهرة سلس البول لدي النساء وما اسبابها

ما هى ظاهرة سلس البول لدي النساء وما اسبابها

تعد ظاهرة سلس البول هو فقدان السيطرة على المثانة وهو ظاهرة طبيعية للنساء في سن أكبر، حيث تتنوع الأعراض بينما قد تعاني بعض النساء من قطرات قليلة من التسرب إما أثناء السعال أو الضحك أو ممارسة الرياضة.

وكذلك قد تعاني بعض النساء من رغبة مفاجئة في التبول و وهم غير قادرين على الصمود حتى قبل الوصول إلى الحمام بحسب ما نشره الموقع طبيب- ndtv.

ما هي أسباب سلس البول عند النساء

كما يمكن أن يكون هناك أسباب متعددة لسلس البول، ولكن يمكن أن يلعب التوتر دورًا محوريًا.

ويمكن أن تؤدي التغييرات الهرمونية المصاحبة أيضًا إلى ظهور الأعراض،سلس البول يمكن أن يؤثر على قوة العضلات في منطقة الحوض.

لذلك يكون هذا أكثر انتشارًا بين النساء الحوامل، والذين يمرون بسن اليأس وما إلى ذلك.

كما تساعد هرمونات الأستروجين على موازنة الدورة الشهرية والحماية من أمراض الشريان التاجي وفقدان العظام، وذلك بعد انقطاع الطمث،  تنخفض المستويات ويمكن أن يؤدي إلى ضعف عضلات الحوض ، مما يجعل التحكم في المثانة أمرًا صعبًا.

ما هي أنواع سلس البول

 الناتج عن الإجهاد

حيث ينجم عن ضعف عضلات الحوض، ويعد من الأعراض الشائعة التى يجب تحديدها هى التسرب أثناء الضحك ورفع الأشياء الثقيلة والعطس وما إلى ذلك، وهذا شائع أثناء فترة انقطاع الطمث ولكنه لا يزداد سوءًا في سن اليأس .

 الإلحاحي

كما يوحي الاسم، يحدث هذا بسبب فرط نشاط أو تهيج عضلات المثانة، يعد أحد الأعراض الشائعة هو الرغبة المستمرة في التبول وأحيانًا التسرب العرضي.

هل يمكن أن يسبب انقطاع الطمث سلس البول

كما إن انقطاع الطمث وحده ليس السبب الوحيد لمشاكل التحكم في المثانة، ستزيد الحالات التالية ، جنبًا إلى جنب مع انقطاع الطمث، من خطر إصابتك .

وكذلك يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين إلى ملء مثانتك بسرعة وزيادة الرغبة في التبول بشكل متكرر.

هل عدوى المسالك البولية تسبب الأصابة

كما يمكن أن يسبب عدوى في المسالك البولية أو المثانة، ولكن بمجرد أن تنحسر العدوى يمكن حل الحالة.

وكذلك يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى إعاقة الإشارات من المثانة إلى الدماغ ويمكن أن يضعف آليات التحكم في التبول.

ما هي العوامل الأخرى لسلس البول

ويمكن أن تؤدي السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، حيث أن يؤدي الوزن الزائد إلى الضغط على المثانة، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض بشكل أكبر.