مبادرة شتى فى مصر لتنشيط السياحة الداخلية

مبادرة شتى فى مصر لتنشيط السياحة الداخلية

تقرير : إسلام يوسف

 

يتوافد الزوار والسائحون إلى مصر كل عام خصوصا فى فصل الشتاء الذى يبدأ من 21 ديسمبر حتى 21 مارس حيث دفىء الجو واعتدال المناخ الذى تتميز به مصر عن سائر بلاد العالم والمناظر الخلابة من وحى الطبيعة وروعة نسيم الرياح الشاطئية وتعد مصر عاصمة أثار العالم .

 

وتعتمد مصر على السياحة بطريق غير مباشر لدعم الإقتصاد المصرى بالعملات التى تأتى مع السياح وحركة البيع والشراء فى الأماكن السياحية ولا سيما الفنادق وأماكن الإستهلاك التى تقع پجوار المواقع السياحية ، ومن أجل هذا أطلقت الدولة المصر عدة مبادرات للتشجيع على السياحة الشتوية منها مبادرة وزارات السياحة والطيران المدنى والتعاون الدولى ” شتى فى مصر ” بالتعاون مع الشركات السياحية المحلية والأجنبية التى تعمل بمصر ومنها قطاع غرفة المنادق السياحية لتقديم خدمة مميزة للزايرين خلال مدة المبادرة .

التى تبدأ من يوم 15\1\2021 الى 28\2 المقبل بأسعار تذاكر تبدا ب1500-2000للفرد ورسوم فندقية من 380الى 500 مع تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

وقال أ\ ثروت عينى رئيس غرفة السياحة بالأقصر : هذه السنة ستكون سعيدة على مصر بإذن الله وأنا المبادرة هى فى حد ذاتها ممتازة تشجع السياحة فى مصر ولكن فى صميم المبادرة تكمن أهميتها فى صنفين :

الأول شركات السياحة التى تتعاون وتستضيف الزوار .

الأخر تفعيل المبادرات كما تم منذ خمسة أعوام بين الفنادق والشركات ولكن الأزمة هذا العام مختلفة ، وسوف تنشط الفنادق هذه الفترة فى شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان ولذلك بعض المصريين مثلهم مثل أى شعب بالعالم متخوفين من أجواء التنقل ووسائل الاحتياطات ولكن تلك المبادرة من قبل شركات السياحة للتسهيل وايضا تأك للعالم على أن مصر آمنة فى استقبال السياح الأجانب .

وشهد د. خالد العنانى مع المهندس طارق الملا وزير البترول ورئيس شركة المصرية للطيران المدنى عن مبادرة فى عقد اجتماع لجنة قطاع السياحة والطيران المدنى لتنشيط السياحة الداخلية ، كما نفذت وزارتى السياحة والاثار والتعاون الدولى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة السياحة الدولية برنامج لتنمية الموارد البشرية لزيادة السياحة فى مصر وتهدف المبادرة على تنمية قطاع السياحى وتشجيع الزيارات إلى منطاق السياحة .

وفى البروتوكول التعاون بين وزارتى السياحة والأثار ووزارة الرياضة لتنشيط السياحة قام العديد ن الرياضيين المصرين فى مختلف الألعاب بعمل دعايا للأماكن السياحية المصرية كالأهرامات والأقصر وأسوان والغردقة وتنزيل صور الزيارات على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى .

وأشار تقرير موقع cnn الذى صور المناطق السياحية العالمية وكانت 21موقعا احتلت مصر المرتبة الخامسة بين دول العالم وتم تنزيل صور الأماكن السياحية المصرية التى قام الموقع بزيارتها .

وانتهت لجنة تطوير قطاع السياحة اجتماعها لمناقشة أثر وتداعيات فيروس كورونا على السياحة المصرية وانتهى الاجتماع على ضرورة التنسيق الدائم مع شركات السياحة الدولية والإتفاق على ضرورة المحافظة على المناطق وتضاعف حركات الزيارات ، وأكدوا على ضرورة والأهمية القصوى فى تطوير طريق الكباش بالأقصر مما يساهم بالعائد الكبير على السياحة المصرية .