متحف المستقبل .. محطة مميزة في مسيرة دولة الإمارات

متحف المستقبل .. محطة مميزة في مسيرة دولة الإمارات

يُعد متحف المستقبل في دبي، وجهة مثالية لكافة الزوار على اختلاف أعمارهم، فهو يسمح لهم بتخيل المستقبل وتصميمه وتنفيذه.
كما يقدم المتحف تجربة فريدة من نوعها، من خلال رحلة استكشافية إلى المستقبل البعيد، فماذا يتضمن المعرض، وما هي التجارب التي يعيشها الزوار في داخله.

يقع متحف المستقبل في شارع الشيخ زايد ويعتبر احد أشهر المعالم السياحية في دبي، تم افتتاحه في شهر فبراير/شباط من العام 2022، تحت إشراف “مؤسسة دبي للمستقبل”.

أُطلقت تسمية “المتحف الحي” على متحف المستقبل في دبي لأنه يجمع بين عناصر المعارض التقليدية، المسرح التفاعلي، إلى جانب المعالم ذات المفاهيم المتعددة.
كما أنه يشكل المقر الرئيسي لمبادرة “نوابغ العرب” التي تسعى لإيجاد الف موهبة عربية استثنائية في مختلف المجالات الرئيسية.

تصميم فريد لمتحف المستقبل في دبي:

متحف المستقبل 

تم تصميم متحف المستقبل في دبي على شكل حلقة غير متناظرة، اما واجهته فهي مكسوة بمادة الفولاذ  المقاوم للصدأ،  وتتكون من 1024 قطعة تم تصنعها بواسطة عملية روبوتية متخصصة وتبلغ مساحتها الإجمالية  17600 متراً مربعاً.

وقد نفذه المهندس المعماري شون كيلا، الذي أراد أن يمثل الهيكل رؤية دبي للمستقبل.

أما الكلمات المزخرفة باللغة العربية التي تزين واجهة المتحف وتدهش جميع من يمر به، فهي من إبداع الفنان الإماراتي مطر بن لاحج بخطوطه الشعرية الملهمة، وهي عبارة عن اقتباسات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على السطح الخارجي لمبنى المتحف.

تم الإعتراف بمتحف المستقبل من قبل “ناشيونال جيوغرافيك”  كواحد من أجمل  14 متحفا في العالم.

كما حصد منذ إفتتاحه عشرة جوائز عالمية من مؤسسات دولية ومجلات متخصصة في مجالات جودة محتوى المتاحف وعلوم المستقبل والتصميم الهندسي.

مساحة للتعلم، الاكتشاف، والابداع

يجمع متحف المستقبل عدة عناصر اهمها العرض، المسرح التفاعلي، والعروض الجذابة. وهو يدعو زواره للنظر إلى ما بعد الحاضر عبر سيناريوهات عديدة، تعمل على تحفيز حواس الزوار وإثارة اهتمامهم وإلهامهم  لبناء مستقبل أفضل.
يتضمن المتحف عدة طوابق (٧ طوابق) من بينها خمسة طوابق للعروض التفاعلية التي تركز على المستقبل،  وتتضمن عدة عناصر من المعروضات التقليدية، المسرح التفاعلي، والمعالم السياحية ذات الطابع المميز.

تم تصميم كل طابق من طوابق المعرض على شكل مجموعة افلام تفاعلية واسعة، وتم تنفيذها من خلال رواة متخصصين وأصحاب رؤية في مجال القصص والفنون.

وتشمل المواضيع التي يتم التركيز عليها في المتحف مستقبل السفر والعيش في الفضاء، تغير المناخ والبيئة، الصحة والروحانيات، والابتكارات الرائدة.

وقد إستقبل المتحف منذ تأسيسه وخلال عام واحد فقط أكثر من مليون زائر من 163 دولة حول العالم، إضافة إلى 180 فعالية وحدث عالمي والعديد من المؤتمرات المحلية والدولية في مختلف القطاعات.

تجدر الإشارة ان إمارة دبي تضم مجموعة كبيرة من المتاحف المميزة الفريدة من نوعها، وأشهرها:

متحف الاتحاد، متحف الشمع، متحف القهوة، متحف الغموض، متحف اللؤلؤ.