متلازمة تململ الساقين..الاعراض وكيفية العلاج

متلازمة تململ الساقين..الاعراض وكيفية العلاج

متلازمة تململ الساقين، إن متلازمة تململ الساقين هي حالة تسبب رغبة ملحة لا يمكن التحكم فيها في تحريك الساقين، وعادة ما تكون بسبب الشعور بعدم الارتياح.

وغالبًا ما تحدث في المساء أو ساعات الليل عندما تكون جالسًا أو مستيقظًا، ويخفف التحريك الشعور غير المريح بشكل مؤقت.

كما يمكن أن تبدأ الإصابة بمتلازمة تململ الساقين، المعروفة أيضًا باسم مرض ويليس إكبوم، في أي عمر، وعادة ما تزداد سوءًا بينما تتقدم في العمر.

ويمكنها أن تؤدي إلى عدم انتظام النوم، ما يتعارض مع الأنشطة اليومية، وقد تساعد خطوات الرعاية الذاتية البسيطة والتغييرات في نمط الحياة على تخفيف الأعراض، وتساعد الأدوية أيضًا العديد من الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة.

الأعراض

الأحاسيس التي تبدأ بعد الراحة، يبدأ الإحساس عادة بعد الاستلقاء أو الجلوس لفترة طويلة في مكان كالسيارة، أو الطائرة، أو قاعة السينما، التفريج عند الحركة، يقل الإحساس بـمتلازمة تململ الساقين عند الحركة، مثل تمارين الإطالة، أو تقلقل ساقيك، أو الإنظام، أو المشي.

تفاقم الأعراض في المساء، كما تحدث الأعراض أثناء الليل بشكل أساسي، نفضان الساق في المساء، قد يصاحبه حالة مرضية أخرى أكثر شيوعًا تسمى حركة الأطراف الدورية أثناء النوم، التي تسبب نفضة وركل الساقين ربما طوال الليل أثناء نومك.

كما يصف الأشخاص أعراض هذا المرض عادةً بأحاسيس غير سوية وغير مريحة في سيقانهم وأقدامهم، وتحدث عادةً في جانبي الجسم، وتصيب هذه الأحاسيس الذراعين في حالات أقل شيوعًا.

توصف الأحاسيس التي تحدُث عادة داخل الطرف وليس على الجلد على النحو الآتي تنمل، زحف، قبض و سحب، نبض، إيلام، حكة، كهربي.

كما يصعب وصف الأحاسيس في بعض الأحيان،  لا يصف الأشخاص المصابون بـمتلازمة تململ الساقين، عادةً الحالة بالمعص العضلي أو الخدر،  لكنهم يصفون بانتظام رغبتهم في تحريك سيقانهم.

كما يشيع تقلب الأعراض في الشدة و في بعض الأحيان، تختفي الأعراض لفترات من الوقت ثم تعود مرة أخرى.

متى تزور الطبيب

حيث بعض المصابين بهذه المتلازمة لا يطلبون مطلقًا الحصول على الرعاية الطبية لأنهم قلقون من عدم أخذهم على محمل الجد، ولكن قد تؤثر على النوم وقد تسبب النعاس أثناء النهار وتؤثر على جودة الحياة، تحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمتلازمة تململ الساقين.