بعد سنوات من إمتلاك فيسبوك لحساب الواتس اب شروط جديدة متعلقة بسياسة الخصوصية

بعد سنوات من إمتلاك فيسبوك لحساب الواتس اب شروط جديدة متعلقة بسياسة الخصوصية

تقرير : أميمة حافظ

 

 

 

أعلن “واتساب” منذ ايام قليلة عن تحديث الشروط المتعلقة بسياسة الخصوصية التي تنظم عمل التطبيق، حيث يتعين على المستخدمين الذين يرغبون في الاستمرار باستخدام التطبيق الموافقة عليها.

 

 

 

مما أثار الإعلان الجديد تساؤلات عديدة لدى المستخدمين تتعلق بكيفية استعمال “واتساب” لبياناتهم، والآليات التي تتيح للأنشطة التجارية الاستفادة من تلك المعلومات، وخصوصا فيما يتصل بتشارك البيانات مع “فيسبوك”.
فذكر موقع (غادجيتس ناو ) أن الرسائل فى و اتساب ستظل مشفرة و بذلك ستظل الرسائل و المحادثات آمنه ، و من المعروف أن هذا الموقع متخصص بالأخبار التقنية .
و سوف تظهر لمستخدمي “واتساب” رسالة من ادارة التطبيق توضح فيها أنه يتم إجراء تحديثات أساسية تتضمن المزيد من المعلومات عن خدمة التطبيق، وكيفية معالجة بيانات المستخدمين، والطريقة التي تتيح للأنشطة التجارية استخدام الخدمات المستضافة على “فيسبوك” لتخزين دردشتهم على “واتساب”، فضلا عن معلومات عن كيفية الشراكة مع موقع التواصل الاجتماعي لتقديم معلومات دمج عبر منتجات شركة “فيسبوك”.

 

 

و فيما يتعلق ببيانات الأجهزة ومكوناتها الصلبة، فإن “واتساب” سيجمع معلومات مثل البطارية وقوة إشارة الاتصال بالإنترنت وإصدار التطبيق والمتصفحات وشبكة الهاتف ومعلومات الاتصال بما فيها رقم الهاتف ومشغّل الجوال ومزوّد خدمة الإنترنت .

 

 

وإلى جانب ذلك، سيتم جمع بيانات على غرار اللغة والتوقيت وعنوان خادم الإنترنت، وأي ارتباطات سابقة للجهاز أو حساب المستخدم بأي من خدمات “فيسبوك”.

 

 

 

و تنص سياسة الخصوصية الجديدة على مشاركة رقم الهاتف وعنوان الخادم وبيانات الهاتف المحمول مع “فيسبوك”.
وإلى جانب ذلك، تشمل البيانات التي سيتشاركها “واتساب” مع “فيسبوك”، معلومات الخدمة وتسجيل الحساب وكيفية التفاعل مع الآخرين كما إنه شمل التعديل في السياسة أيضا، ما وصف بـ”المعلومات التي نجمعها بناء على إشعار مسبق لك أو بعد موافقتك، دون إيضاح المزيد حول ذلك و فى مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية للإعلامى عمرو أديب المذاع على قناة mbc مصر كشف دكتور / محمد الجندي خبير أمن المعلومات ومستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القراربمجلس الوزراء، تفاصيل تعديل خصوصية المستخدمين في تحديث تطبيق واتساب الجديد.

 

 

 

حيث قال الجندي خلال مداخلته في برنامج «الحكاية»، «أقر تطبيق واتساب شروط جديدة للاستخدام تشترط موافقة المستخدم للتطبيق بمشاركة الرسائل والمحادثات والبيانات الخاصة بالمستخدمين على الفيسبوك وإلا لن يستطيع استخدامه .

 

 

 

وأوضح الجندى أن الواتساب يتحجج بنقل البيانات على فيسبوك لأن البنية التحتية الخاصة به لم تعد تتحمل هذا الكم الضخم من البيانات ، لافتا إلى أن شركة فيسبوك بالفعل قادرة على الوصول للبيانات الخاصة بالواتساب منذ شرائها للتطبيق قبل عدة سنوات والأمر ليس جديدًا .