محمد بن راشد وولى عهده يحتفيان بوصول مسبار الأمل للمريخ.. تمت المهمة بنجاح

محمد بن راشد وولى عهده يحتفيان بوصول مسبار الأمل للمريخ.. تمت المهمة بنجاح

كتبت : بسنت تاج الدين

احتفى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبى، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولى عهد دبى، بوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، ونجاح مهمة المسبار اليوم الثلاثاء، وقال حاكم دبى :”تمت المهمة بنجاح”.
و أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة وصول مسبار و الأمل إلى مداره فى كوكب المريخ وتلقى مركز بن راشد للفضاء أول اشارة، وبذك تصبح الامارات خامس دولة تصل إلى الكوكب الأحمر وتعد الرحلة الشاقة التى قطعها المسبار على مدار الـ 7 أشهر الماضى منذ اطلاقه من قاعدة تاناغاشيما الفضائية في اليابان في 20 يوليو 2020، أول مهمة إلى المريخ تقوم بها دولة عربية ومسلمة.

فيما غرد الشيخ حمدان بن محمد بن ارشد ولى عهد دبى مهنئا الإمارات بنجاح مهمة مسبار الأمل، وغرد :”أسمى التهاني والتبريكات لقيادتنا الرشيدة ولشعب الإمارات وشعوب الأمتين العربية والإسلامية بنجاح مسبار الأمل في بلوغ مداره حول كوكب المريخ.. إنجاز تاريخي يتوج جهود أبناء الإمارات على مدار ست سنوات بـ5.5 ملايين ساعة عمل لتصبح خامس دولة في التاريخ تتمكن من الوصول إلى المريخ”.
وقطع المسبار مسافة 493.5 مليون كيلومتراً، وبحسب وسائل اعلام اماراتية، الوصول ليس نهاية الرحلة بل هو بداية لأخطر مراحل مهمة المسبار وأكثرها دقّة، نظراً لكونها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام منظومة المسبار الذي تم تصنيعه بالكامل ولم يتم شراء أي جزء منه.

وبمجرد أن تدخل المركبة مدارًا حول المريخ، فإنها ستتواصل مع الأرض من خلال محطة أرضية في إسبانيا، ويستغرق وقت الضوء في اتجاه واحد بين المريخ والأرض ما بين 10 و11 دقيقة، لذلك ستتأخر الإشارة قليلاً.
وبعد أن يلتقط المسبار المدار، سيدخل في مدار إهليلجي حول الكوكب، على مسافة قريبة من سطح المريخ تصل إلى 621 ميلًا وعلى بعد 30683 ميلًا منه، وسيستغرق الأمر حوالي 40 ساعة لإكمال دورة واحدة، وسيرسل المسبار صورته الأولى للمريخ خلال هذا الوقت.
وتستمر مهمة المسبار طوال سنة مريخية كاملة تبلغ بحسابات الأرض 687 يوماً، يجمع فيها أكثر من 1000 جيجابيت من البيانات التي سيتم مشاركتها مجاناً مع المجتمع العلمي والمهتمين بالفضاء من الجامعات ومراكز الأبحاث حول العالم.