في ذكرى ميلاده.. ماهو سبب إلحاد واعتزال محمود الجندي

في ذكرى ميلاده.. ماهو سبب إلحاد واعتزال محمود الجندي

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمود الجندى، أحد أبناء مدينة أبو المطامير، ولد فيها 24 فبراير 1945، وبدأ عشقه للفن عندما كان تلميذا بمدرسة أبو المطامير الابتدائية المشتركة، وكون فريق المسرح المدرسي.

ويعتبر الجندي واحداً من أهم الفنانين الذين حفروا اسمهم فى ذاكرة الفن المصرى، بفضل الأعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية، إلا أنه وبعيداً عن الفن ربما لا يعلم الكثير عن هذا الموقف بخصوص فترة تجنيده في الجيش حينما التحق به كضابط احتياطي منذ تخرجه من معهد السينما بعام النكسة في 67 وحتى عام النصر 73، وهناك الكثير من المعلومات لم يعرفها أحد عن هذا الفنان وسنقدمها لكم في هذا المقال.

السيرة الذاتية لمحمود الجندي

محمود الجندي، هو من مواليد 24 فبراير عام 1945، من مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، وقد درس الجندي في مدرسة الصنايع وتخرج في قسم النسيج وعمل في أحد المصانع ثم تقدم لمعهد السينما دون علم والده.

وأخفى الجندي في بداية التحاقه بمعهد السينما عن والده، وبعد اجتيازه مرحلة القبول أخبر والده، والذى فوجئ بدعمه له وذهب معه لمعهد السينما لتقديم أوراقه لاستكمال مسيرته.

والتحق الجندى بالقوات المسلحة كمجند لمدة 7 سنوات في  مركز سلاح الطيران بعد تخرجه من المعهد العالى للسينما، وشارك خلالها في حرب أكتوبر.

وعاد الفنان محمود الجندي إلى التمثيل مرة أخرى بعد حرب 1973، ولكن بأدوار صغيرة في عدد محدد من المسلسلات والمسرحيات، ولكن بداية نجوميته كانت في عام 1979 عندما مثل فى مسرحية “إنها حقاً عائلة محترمة” مع الفنان فؤاد المهندس، ومن ثم “دموع في عيون وقحة” مع النجم عادل إمام، والعديد من الأعمال الفنية الأخرى التي قدمها الجندي خلال مسيرته.

ودخل محمود الجندى عالم الدراما بعد ذلك من خلال مسلسل “الشهد والدموع” الذي مثل فيه دوري الأب والابن، وبعدها شارك في الكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية الأخرى.

محمود الجندي
محمود الجندي

زواجه من 4 نساء من بينهما الفنانة عبلة كامل 

تزوج الفنان المصري محمود الجندي من «ضحى حسن»، وأنجب منها 3 بنات وولد،  وهو المخرج الكبير أحمد الجندي، واستمر زواجهما حتى لقيت مصرعها في عام 2001 نتيجة اندلاع حريق هائل في المنزل، لم يدرك أحد سببه.

كما تزوج الجندي مرة أخرى عام 2003 من الممثلة عبلة كامل، بعد أن جمعهما فيلم «الطوفان» ولكن انفصلا عن بعضهما في عام 2005 بعد عامين زواج.

وقال محمود الجندى فى آخر حواراته التلفزيونية، بأنه رفض أن يكون «زوج الست» لأن الفنانة عبلة كامل كانت في تلك الفترة نجمة وأصبحت بطلة في أدوارها، موضحا أن الأعمال التى كانت تعرض عليه فى هذه الفترة كانت مجاملة لها وليس له شخصيا و”أن رجولته كانت لا تسمح له بهذا الشعور ابدأ، لذلك قرروا الانفصال”.

وبعد ذلك  تزوج الجندي من الزوجة الرابعة «هيام» وهي ابنة الفنان جمال إسماعيل.

ماهو سبب اعتزال الجندي للإلحاد ؟

وبعد هذا الحريق الذي حدث في منزله وتسبب في وفاة زوجته، فكر في عودته عن قرار الإلحاد، وقال عن الحريق: «فترة الإلحاد هي فترة زمنية مريت بيها مثلما مر بها أي شخص في مرحلة الشباب، وهي مرحلة التمرد من أجل إرضاء عنفوان فترة الشباب التي نمر بها».

وأشار الجندي: «الفترة دي وقعت فيها، وكنت قادم من أبو بلد المطامير مركز في البحيرة للقاهرة ووجدت مجتمعًا متغيرًا تمامًا عن مجتمعي الذي نشأت به، ووجدت الحياة منفتحة وسهرات، ومن ثم بدأت أقرأ في الاشتراكية والشيوعية، وظللت كذلك 3 سنوات، حتى حدث حريق بمنزلي نتج عنه وفاة زوجتي».

واضاف: «حريق المنزل كان رسالة قوية من ربنا جعلني أقف أمام نفسي من جديد، وما حدث أن جزءا من مكتبتي احترق، ووجدت أن كل الكتب والمجلات والفيديوهات والجوائز احترقت بأكملها».

وتابع الجندي: «من هنا كان الأمر بمثابة رسالة أنني لا استطيع أن أفعل أي شيء، وها هو تاريخي يحترق  امامي ولا أستطيع إنقاذه، كما أن زوجتي توفيت في هذا الحريق لأنها مصابة بضيق تنفس ولم تتحمل الدخان لفترة طويلة».

وفاة محمود الجندي 

توفي محمود الجندي في يوم الخميس الموافق 11 من شهر أبريل عام 2019 عن عمر يناهز 74 عاما، بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، نتيجة إصابته بأزمة قلبية مفاجئة نُقل على أثرها إلى المستشفى.