اسم عادل إمام في مدرسة المشاغبين

اسم عادل إمام في مدرسة المشاغبين

تتميز مدرسة المشاغبين الكوميدية الاجتماعية الساخرة والهادفة بشهرتها الواسعة على نطاق واسع في تاريخ الفن، حيث حصدت ملايين الاعجابات من قبل متابعيها، كما حققت شعبية واسعة و إيرادات كبيرة، لذا سنوافيكم عبر  موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية حول اسم عادل إمام في مدرسه المشاغبين وشخصيته المميزة.

مدرسة المشاغبين

مدرسة المشاغبين

 مدرسه المشاغبين هي عبارة عن عمل فني مسرحي كوميدي، قام بتمثيله شخصيات مصرية الجنسية، اقتبس هذا العمل الفني من الفيلم البريطاني “إلى الْمُعَلِّمُ مَعَ الحب”، حيث كان العرض الأول له في اليوم العشرين من شهر أكتوبر عام 1971 مـ.

قام ممثلو فريق من الفنانين المصريين المتحدين بتأدية مدرسه المشاغبين، كما قام علي سالم بتأليف مجموعة السيناريست و المقتطفات الفنية، وكان هذا العمل الفني من إخراج الفنان جلال الشرقاوي، مدرسه المشاغبين هي عبارة عن طلاب مشاغبين متواجدون في المدرسة الثانوية.

حيث يقومون بخلق مشكلات كبيرة للمعلمين في المدرسة بسبب استهتارهم البالغ وعدم اهتمامهم، مما أدى ذلك إلى قيام مدير المدرسة في البحث عن معلم جديد لحل هذه المشاكل وتدريس الطلاب على نحو أفضل.

اسم عادل إمام في مدرسة المشاغبين

اسم عادل إمام في مدرسه المشاغبين هو بهجت الأباصيري، كما أنه الشخصية الرئيسية في المسرحية، فلا شك أن عدم وجوده يعني عدم وجود مسرحية مدرسه المشاغبين، وذلك لأنه بطل المسرحية، فهو يقوم بجميع الأحداث والتطورات التي يفعلها البطل، كما يمكن تجسيد شخصية عادل إمام زعيم ورئيس الطلاب الكسولين و المشاغبين.

حيث تتألف مسرحية مدرسه المشاغبين في الفصل ذاته من 5 طلاب فقط، ويعد أقدم شخصية فيهم هو بهجت الأباصيري، وذلك بسبب كثرة عدد سنوات فشله في دراسة الثانوية العامة، كما أنه السبب الحقيقي لجميع المشاكل و المقالب التي يقوم بها الطلبة الآخرين ضد الأستاذة الجدد، ويبدو أن المدير لا يتمكن من ضبط الطلاب

ويقوم بإرسال رئيس المنطقة أستاذة جديدة لنظر لعله وعسى أن يفلح الأمر فيستجيبوا لها، كيف لا وهي مثل الأم تمتلك من الحنية والطيبة ما يكفى لجعل هؤلاء المشاكسين يقبلون بالواقع ولا غير ذلك، ثم أنها لا تفقد الأمل إلى أن تحقق غايتها  في تغيير وجهة نظرهم نحو المعلم والمدرسة ذاتها.

تعتبر مسرحية مدرسه المشاغبين من الإرث المسرحي الثقافي المصري، حيث لا يخلو أي بيت عربي من المسرحية التي تعرض على جميع القنوات التلفزيونية العربية بشكل كبير، كما يتم توافرها في دي في دي وأشرطة الفيديو وغيرها الكثير من ذلك، ويمكن تحميلها في كافة المواقع والمنتديات العربية على منصات ومواقع الإنترنت.

أطلقت مسرحية مدرسه المشاغبين كافة الممثلين الذين قاموا بأداء الدور الخاص بهم بكل جدية وتألق، ومنهم: يونس شلبي، سعيد صالح، إمام عادل، أحمد ذكي، وهذا قدم نجاحاً باهراً للمسرحية في العالم العربي وبشكل كبير، كما زاد هذا النجاح من عزيمة الممثلين في تقديم عروض مسرحية أخرى ببطولات مميزة وناجحة.

من هم أبطال مدرسة المشاغبين 

مدرسه المشاغبين

اشتملت مسرحية مدرسه المشاغبين على مجموعة من الشخصيات، والمتمثلة في:

  • بطل المسرحية بهجت الأباصيري كان بأداء عادل إمام.
  • غناء مرسي الزناتي كان بأداء المغفور له بإذن الله سعيد صالح.
  • وقام بأداء الفنان منصور عبد المعطي رحمه الله يونس شلبي.
  • قام الفنان أحمد زكي بتأدية دور أحمد الشاعر.
  • قام بتأدية دور علام الملّواني الفنان عبد الله فرغلي.
  • قامت سهير البابلي بتأدية دور الأبله عفت أدته 
  • قام بدور الناظر عبد المعطي الفنان الراحل حسن مصطفى.
  • قام هادي الجبار بتأدية دور لطفي عبد الوهاب.
  • قام نديم شعراوي بتأدية دور مراد بيه.
  • قام الفنان سمير بتأدية دور جابر.

موسيقى مسرحية مدرسة المشاغبين 

تتألف موسيقى مسرحية مدرسه المشاغبين الشهيرة من سيد مكاوي، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه تم استخدام الموسيقى الإنجليزية “رقصة النار الشعائرية” لمانويل دي فايا في مشاهد المسرحية، وخاصة مشهد أبلة عفت عندما حاصرت الطلبة في الصف، وتعتبر هذه سمة من سمات التراث المسرحي المصري.

ما هي نتائج مسرحية مدرسة المشاغبين

انتقدت مدرسه المشاغبين من مجموعة من المسؤولين والمثقفين و علماء الاجتماع، وذلك بسبب شهرية شخصيات المسرحية من السلطة المدرسية المتمثلة في المعلم والمعلمة والمدير وكافة أعضاء اللجنة التعليمية في المدرسة.

والسبب الثاني يرجع إلى قيام الشخصيات في مدرسة المشاغبين باحتقار المثل العليا والقيم الأخلاقية، وهذا أدى إلى انتشار الفوضى والانحطاط واستهتار وعدم احترام المعلمين والمعلمات، وعلى الرغم من كثرة المنتقدين للمسرحية، إلا أنه كان هناك مجموعة من المدافعين عنها، ومنهم: علي سالم الذي علق كيف عكست المسرحية على الاستهتار المصري القديم.