مراحل نمو الطفل من شهره الأول إلى عمر سنة

مراحل نمو الطفل من شهره الأول إلى عمر سنة
صورة طفل

 

كتبت| كريمان عبد الفتاح

تعتبر السنة الأولى من حياة الطفل من اللحظات الجميلة والرائعة التى يعيشها الوالدين مع الطفل ، ومن خلال الشهر الأول بعد ولاده الطفل سيعتمد على والديه فى تلبية احتياجاته والحصول على الرعاية منهم ، ومن خلال 12 شهر سيبدأ الطفل فى التأقلم مع العالم الجديد به، ويبدأ فى المشى والحديث، وأن معدل نمو الأطفال خلال السنة الأولى من حياتهم يكون سريعاً، وتظهر تغيرات ملحوظة من زيادة وزن وطول ، ومن المؤكد أن نمو الطفل مُنذ الولادة حتى بلوغهم السنه أو السنتين يكون سريعاً وبعد ذلك يتباطأ.

الوزن :

أن معظم الأطفال حديثى الولادة يتمتعون بصحة جيدة تزداد أوزانهم إلى نحو الضعف وعندما يبلغون الأربعة أشهر تكون اوزانهم قد ازدادت نحو ثلاثة أضعاف عندما بلوغهم السنة من العمر، وقد تحدث تقلبات وتغيرات فى نمو الطفل تتمثل فى زيادة الوزن وقد لا يبقى الطفل ضمن نفس الرتبة المئوية للوزن أو الطول فى كل مرة يتم إحضاره إلى الطبيب.

الطول :

فيتم قياس الطفل على سطح مستوى ، وقياس طول الطف باستخدام جهاز قياس الطول ، ويزداد طول الطفل الرضيع بشكل طبيعى بنحو 30% ببلوغه عمر الخمسة أشهر وأكثر من 50% ببلوغه السنه ، ويكتسب الطفل الرضيع حوالى 25 سم خلال السنه الأولى من عمر الطفل، ويبلغ طوله عند إتمام الخمس سنوات .

الأسنان :

تبدأ الأسنان فى الظهور عند معظم الأطفال ببلوغه عمر الستة أشهر، بحيث تكون الأسنان الأمامية والسفلية أو ما تسمى بالقواطع وهى اول ما يظهر فى فم الطفل، وبعد كل ستة أشهر من عمر الطفل يظهر حوالى أربعة أسنان، ويظهر الأسنان عند الإناث بمعدل أسرع من الذكور.

مهارات الأطفال :

تتضمن فى الجلوس والمشى والزحف والتحكم بحركة الرأس، والتقاط الأشياء والإمساك بالمعلقة، وإصدار أصوات غير مفهومه، والمهارات الحسية، واللعب مع أفراد الأسرة.

المهارات منذ الولاده حتى ثلاث أشهر :

فى البدايه تقتصر اهتمامت الطفل على الأم سواء كانت رضاعة أو تغير الحفاضة وتهدئته ولكن سرعان ما يبدأ الطفل بالنمو التطور واكتساب المهارات مثل التحكم فى إثبات رأسه وصدره وتمكنه على الجلوس والتواصل والرؤية والسمع.

من الشهر الرابع إلى الخامس :

يتمكن الطفل من التدحرج ونقل الأشياء وجلب الأشياء إلى فمه وبعض الأطفال الذين فى عمر الستة أشهر قادرين على نطق كلمة بابا وماما وتتحسن رؤية الطفل ويميز بين الأصوات وأيضاً يكون قادر على تميز أفراد أسرته والغرباء وقادر على التميز بين مشاعره .

من الشهر الرابع إلى التاسع :

ينمو الطفل بشكل أكبر ويكتسب مهارات حيث يستطيع الوقوف والحبو وتميز الغرباء ويقوم بالتقليد والإمساك فى والديه عند مجئ شخص غريب والإشارة إلى الاشياء من خلال اصابعه.

من الشهر العاشر إلى السنة :

يستطيع الوقوف بمفرده ويستخدم أصابعه فى امساك الأشياء ويمسك يديه فى التقاط الطعام ويضعه فى فمه ويقوم بتقليد ما يسمعه من كلمات ويصدر أصوات غريبة، ويبكى عندما تغادر الأم.