مرصد الإفتاء : يدين مقتل 11 جندى على يد تنظيم داعش شمال نانجيريا

مرصد الإفتاء : يدين مقتل 11 جندى على يد تنظيم داعش شمال نانجيريا

كتبت / هيام حمدي

أدان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، مقتل وخطف 11 جنديًّا نيجيريًّا خلال اشتباكات مع مسلحين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا مما أدى إلى مقتل عشرة جنود واختطاف آخر كرهينة .

 

وحذَّر مرصد الإفتاء من تصاعد الهجمات والعمليات الإرهابية وارتفاع وتيرة أعمال العنف في نيجيريا خلال الفترة القادمة وذلك في ظل تزايد الهجمات الإرهابية التي تشنها جماعة بوكو حرام  الإرهابية وتنظيم داعش وغيرهما من التنظيمات والجماعات الإرهابية .

 

وأكد مرصد الإفتاء على رفض الشريعة الإسلامية القاطع لكافة ألوان الاعتداء على الآمنين والأبرياء مشددًا على تحريم الدين الإسلامي الحنيف لكل أشكال الاعتداء على النفس البشرية بالذبح أو القتل أو الخطف أو الترويع أو السرقة أو أي شكل من أشكال إيذائها باعتباره من أبشع أنواع الجرائم التي تستوجب أشد العقوبات في الدنيا والآخرة .

 

وأوضح مرصد الإفتاء أن الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتطرفة تعمل على استغلال ضعف المعرفة الدينية لدى الكثير من سكان القرى والبلدات الأفريقية النائية لنشر المناهج المتطرفة وتلقين أهل تلك البلدات المعتقدات المتشددة التي تحقق أهداف التنظيم وتسهم في تزويد الجماعات والحركات بالكثير من العناصر الانتحارية وتضمن للتنظيم استمرار الحاضنة الشعبية والإمداد البشري .

 

وأشار مرصد إلى أن استهداف الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتكرر للأبرياء والآمنين في العالم يبرهن على الفكر الظلامي العبثي لهذه الجماعات الضالة التي لا تعرف شيئًا عن المبادئ والأسس التي تقوم عليها الأديان ولا تعرف سوى لغة الدمار والخراب .

 

ودعا المرصد المجتمع الدولي وكافة دول العالم والأطراف والجهات الدولية الفاعلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للإرهاب ووقف موجات التطرف والتشدد، مؤكدًا على ضرورة توحيد الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب واستئصال جذوره والقضاء عليه .