مسلسلى وعاد النهار وفوق مستوى الشبهات بين تشابه الفكرة واختلاف السيناريو

مسلسلى وعاد النهار وفوق مستوى الشبهات بين تشابه الفكرة واختلاف السيناريو

بقلم : فاطمة أبوالنجا

 

مسلسل( وعاد النهار ) انتج عام ١٩٨٨ ويعتبر احب المسلسلات لجيل الثمانيات وأوائل التسعنيات،ومسلسل ( فوق مستوى الشبهات ) انتج عام ٢٠١٦،قدمت خلاله يسرا دورا  مختلفا عن جميع الأدوار التى عرضتها خلال مسيرتها الفنية ، وكان يمثل لها تحديا ونجحت يسرا في هذا التحدى ولاقى استحسان الجمهور .

وعلى الرغم من أن الفكرة تقريبا واحدة  إلا أن كل مسلسل تناول نفس الفكرة لكن بزاوية وقصة مختلفة تماما عن الآخر  .

يرجع هذا لاختلاف الحقبة الزمنية  بين المسلسلين التى تقدر بأكثر من ٢٨عاما تقريبا ، واختلاف المشاهدين أيضا ؛فحدث تغير كامل فى فكر ورأى وحكم  الناس على ما يعرض عليهم .

ويبقى السؤال ؟  ( ماهى الفكرة ؟!! )

( المرض النفسى )

( يسرية) التى تلعب دور البطولة فى مسلسل ( وعاد النهار )،( ورحمة ) التى تلعب دور البطولة فى مسلسل ( فوق مستوى الشبهات ) الأثنان مرضى؛ يعانون من المرض النفسى؛ ولكن لا يعترفون بذلك .

مسلسل ( فوق مستوى الشبهات ) قدم دور الطبيب النفسى طوال عرض حلقات المسلسل ،  وبرز أهمية دور الطبيب النفسى.

لكن مسلسل ( وعاد النهار ) فكانت مساحة عرض  دور الطبيب النفسى ضئيلة جدا؛ كانت جملة واحدة تقريبا على لسان بطل من ابطال المسلسل .

حدث ذلك لأن الزمن تغير والمشاهد أصبح متقبل فكرة الطبيب النفسى بعد أن كان محرما على الناس مجرد لفظ الأسم ؛ وأن حدث ذلك يلقى على الشخص أصابع الاتهام بالجنون والتخلف العقلى أيضا .

“يسرية،ورحمة”؛ كان لديهم حب الذات متحكم ومسيطر لدرجة تجعلهم يفعلوا كل شئ ممكن أن  يخطر على عقل بشر !!! فقط لإرضاء ذلك الحب وتلك النفس !

المشكلة ليست هنا ،وما خفى كان اعظم !

“يسرية،ورحمة” كانوا دائما على خطى سير مثل قديم يقول : ( أقتل القتيل وامشى فى جنازته).

الحب المجنون للذات جعل منهم شخص فاقد الوعى يجعل  كل من حوله حتى أقرب الناس لديه فى حالة أذى مستمر منه؛ وهو غير مدرك لذلك ،ويجعله اعمى لا يرى تلك الآلم والندوب على الوجوه !!

(الملاك الطاهر) هذه الجملة كانت تصف “يسرية،ورحمة” ولكن فى بادئ الأمر فقط ،ومع تسلسل الأحداث عرف الناس الحقيقة التى للأسف كانت مره وصادمة .

( الخداع والكذب والخيانة والسرقة والنصب والقتل !! )

كل هذه الأفعال كانت بالنسبة ليسرية ورحمة أشياء عادية كان لابد لها من أن تحدث لأرضاء الطموح ، وحب الذات !!!!

فى مسلسل ( فوق مستوى الشبهات ) ذكر أن سبب المرض النفسى لرحمة  هو التنمر التى كانت تتعرض له وهى صغيرة ؛ فهمنا هنا سبب دور الضحية التى كانت تعيش فيه طوال الحلقات .

لكن فى مسلسل ( وعاد النهار ) فلم يذكر سبب الحالة النفسية ليسرية،ولماذا دائما تعيش دور الضحية ؟!

فى النهاية ” رحمة،ويسرية ” تلقوا العقاب ( وإن ربك لبالمرصاد ) .

 

أحيانا كثيرة الخير يكون داخل الشر، فلا تنخدع بكلمة جميلة ولا ضحكة على الشفتينن؛ أنتبه دائما لما وراء الأنسان ،كانت هذه رسالة المسلسلين .

مسلسل “وعاد النهار”  قصة وسيناريو وحوار :  د. بهاء الدين ابراهيم ،واخراج: ابراهيم الشقنقيري،

وبطولة:عزة كمال ،ومصطفى فهمى ،واحمد عبد الوارث ،وحنان سليمان .

ومسلسل ( فوق مستوى الشبهات ) تأليف: عبدالله حسن ،وامين جمال، وسيناريو وحوار: محمد رجاء، واخراح :هانى خليفة،وبطولة: يسرا،وسيد رجب،وشيرين رضا،ونجلاء بدر،ومراد مكرم.