جوجل يحتفل بميلاد مصطفى العبادي 10 أكتوبر

جوجل يحتفل بميلاد مصطفى العبادي 10 أكتوبر
مصطفى العبادي

قام محرك البحث جوجل بالاحتفال بميلاد المؤرخ والعالم المصري الشهير مصطفى العبادي اليوم الموافق العاشر من أكتوبر، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم محطات العبادي وما هي أهم أعماله التاريخية.

جوجل يحتفل بميلاد مصطفى العبادي

مصطفى العبادي
مصطفى العبادي

وضع جوجل صورة “العبادي” على اللوجو الخاص به وفي الخلفية يوجد عدة رفوف حيث إنها تشير إلى المكتبات الكثيرة التي قضى فيها مصطفى أغلب أوقاته نتيجة قيامه بالكثير من الأبحاث، ومن ثم ظهر العبادي هو جالسًا وحاملاً أحد الكتب بين يديه ويأتي على يمينه مكتبة الإسكندرية ومنارتها، فكان لمصطفى دور واضح كبير في إحياء أهم المكتبات على مستوى الشرق الأوسط وهي مكتبة الإسكندرية، كذلك فهو صاحب كتاب المرجعية المخصص للمكتبة القديمة داخل الإسكندرية، بالإضافة إلى أنه قام بتأليف الكثير من الكتب والدراسات المهمة في التاريخ.

من هو مصطفى العبادي؟

مصطفى العبادي
مصطفى العبادي

ولد مصطفى يوم 10 من أكتوبر عام 1928م داخل القاهرة، وفي عمره الـ 22 تخرج من جامعة الإسكندرية بمرتبة الشرف، وبعد ذلك حصل على منحة دراسية من جامعة كامبريدج داخل بريطانيا وحصل منها على الدكتوراة في الفلسفة عن الحضارتين اليونانية والرومانية عام 1961م، ولم يكتفي بذلك ولكنه واصل الدراسة على أيدي الكثير من المؤرخين المشهورين والمرموقين، وبعد عودته مرة أخرى إلى الإسكندرية قام بالعمل داخل مكتبة الإسكندرية.

لم يكتفي العبادي بكل ذلك بل قام بإلقاء محاضرات على مستوى العالم عن مكتبة الإسكندرية، وبعد محاولات عديدة وإصرار لم نرى مثله قد تمكن من إقناع اليونسكو بدعم مشروعه وقد كان، فبعد مرور خمسة عشر عامًا من البناء والتخطيط تم افتتاح مكتبة الإسكندرية عام 2002م.

أعمال مصطفى العبادي

مصطفى العبادي
مصطفى العبادي

بجانب أعمال مصطفى فقد تولى رئاسة جمعية الآثار في الإسكندرية، وكان عضوًا في الجمعية الأمريكية للدراسات البردية الموجود مقرها في نيويورك، وكان عضوًا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار في المجلس الأعلى للثقافة، وكان العميد الأسبق لكلية الآداب في جامعة الإسكندرية.

كذلك فقد حصل على جائزة كفافي في الدراسات اليونانية لعام 1997م، ونال جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في عالم 1998م، وحصل على جائزة النيل لعام 2013م حيث إنها كانت بمثابة أرفع جائزة سنوية قدمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر، وغيرهم من الجوائر الغربية ومنها الألمانية.

وفاة مصطفى العبادي

بعد مسيرة مليئة من المعرفة والعمل والجوائز توفى مصطفى في 13 فبراير لعام 2017 عن عمر يناهز 88 عامًا في مدينته الإسكندرية التي قضى فيها معظم عمره.