علاج مص الأصابع في الأطفال

علاج مص الأصابع في الأطفال

يمص الكثير من الأطفال الصغار إبهامهم أو أصابعهم، و في الواقع إنها طريقة طبيعية وصحية تمامًا للأطفال الصغار لتهدئة أنفسهم وإراحتهم.

 يخدم مص الأصابع غرضًا في سن مبكرة جدًا ولكن يمكن أن يسبب مشاكل إذا استمرت العادة في وقت لاحق في مرحلة الطفولة.

يتوقف غالبية الأطفال الصغار الذين يمصون إبهامهم أو أصابعهم بأنفسهم قبل سن ما قبل المدرسة، ومع ذلك ليس الأمر كذلك بالنسبة للبعض ، وقد يكون من الصعب التخلص من هذه العادة ولكن من المهم أن يتوقف الأطفال قبل ظهور أسنانهم الدائمة  لأنه بمرور الوقت يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا، وفي هذه المقالة سوف نتعرف تفصيلياً على سبب هذه العادة في الأطفال، ومتى يكون الأمر طبيعي، ومتى يجب التدخل، والطرق الفعالة التي يجب اتباعها مع أطفالنا للتوقف عن هذه العادة.

هل مص الإبهام طبيعي؟

مص الأصابع

مص الإبهام أمر طبيعي عند الرضع والأطفال الصغار حيث يمص معظم الرضع والأطفال الصغار إبهامهم، وقد يمصون أصابعهم، أو أيديهم أو أشياء أخرى مثل اللهايات، وشيئًا فشيئًا يتوقف معظم الأطفال بمفردهم في سن 3 إلى 6 سنوات.

لماذا يمص الأطفال أصابعهم؟

 

لدى الأطفال رغبة طبيعية في المص، وعادةً ما تنخفض هذه الرغبة بعد سن 6 أشهر ولكن يستمر العديد من الأطفال في مص إبهامهم لتهدئة أنفسهم، ويمكن أن يصبح مص الإبهام عادة عند الرضع، والأطفال الصغار الذين يستخدمونه لتهدئة أنفسهم عندما يشعرون بالجوع، أو الخوف، أو القلق، أو الهدوء، أو النعاس، أو الملل، وفي حالات نادرة  يكون مص الأصابع بعد سن الخامسة استجابة لمشكلة عاطفية أو اضطراب آخر مثل القلق.

هل مص الأصابع يسبب أي مشاكل؟

عادة لا يمثل مص الأصابع لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات مشكلة، ولكن الأطفال الذين يمصون إبهامهم كثيرًا أو بكثافة كبيرة في سن 4 أو 5 سنوات تقريبًا، أو أولئك الذين لا يزالون يمصون إبهامهم في سن 6 سنوات معرضون لخطر الإصابة بمشاكل الأسنان أو الكلام.

قد يؤدي مص الأصابع لفترات طويلة إلى عدم استقامة الأسنان بشكل صحيح (سوء الإطباق) أو دفع الأسنان للخارج، وهذا عادة ما يصحح نفسه عندما يتوقف الطفل عن مص إبهامه، ولكن كلما استمرت عادة مص الأصابع كلما زادت احتمالية الحاجة إلى علاج تقويم الأسنان، ويمكن أن تشمل مشاكل الكلام التي تسببها مص الأصابع عدم القدرة على قول Ts و D ، ودفع اللسان عند التحدث.

المضاعفات التي يسببها مص الإصبع لفترات طويلة

عادةً لا يمثل مص الإصبع مصدر قلق حتى تظهر الأسنان الدائمة للطفل، ومع ذلك  يمكن أن يؤدي مص الإصبع لفترات طويلة إلى:

  • وضع غير طبيعي للراحة في اللسان.
  • ضعف قوة اللسان.
  • انخفاض نطاق حركة اللسان (صعوبة في رفع اللسان وتحريكه من جانب إلى آخر)  مما قد يؤثر على الكلام والتغذية.
  • العضة المفتوحة والتي غالبًا ما تؤثر على العض، والمضغ، والكلام.

كيف يمكنني مساعدة طفلي للتوقف عن هذه العادة؟

عندما يصل طفلك إلى سن ما قبل المدرسة قد يكون من المغري إخراج إبهامه من فمه في كل مرة يبدأ فيها بمص إبهامه خاصةً إذا كنت تعتقد أنه قد يؤثر على نمو، وتطور أسنانه، وفكه، ولكن قد ترغب في التفكير في مقاومة هذا الإلحاح واستخدام استراتيجية مختلفة.

تقول عالمة نفس جين بيرمان: “هذا نشاط يهدئ النفس”، و”من المهم أن تتذكر أنه لن يكون لديك طفل يذهب إلى الكلية و يمص إبهامه، و سينتهي الأمر في النهاية.”، ويقول بيرمان إن البالغين لا يدركون مدى إثارة القلق لدى الأطفال وأن مص إبهامهم أو أصابعهم هو نشاط مهدئ يمكن أن يساعد في تقليل قلقهم، ولذا إذا كان طفلك يقترب من مرحلة ما قبل المدرسة ولا يزال يمص أصابعه فإليك كيفية التعامل معه بشكل صحيح:

  • حاول أن تحد من الوقت الذي يمص فيه طفلك إبهامه في غرفة نومه أو في المنزل وليس في الأماكن العامة وكما يقول بيرمان، اشرح له أن هذا نشاط على السرير أثناء وقت القيلولة والليل.
  • لا تحولها إلى مواجهة. يقول أندرسون: “لا تقل لطفلك ،” لا يمكنك مص إبهامك بعد الآن “، وحاول أن تتعرف عليه وتمدحه عندما لا يمص إبهامه بدلاً من انتقاده عندما يفعل ذلك.”
  • تحدث مع طفلك عن مص إبهامه أو مص الأصابع حيث يقول بيرمان: “ساعد طفلك على فهم أنه عندما يكون مستعدًا للتوقف ستكون متواجدًا للمساعدة”. “ستأتي إليك في النهاية وتخبرك ” أمي، أنا لا أريد مص إبهامي بعد الآن لأنك قمت بتمكينها للوصول إلى هناك. “.
  • لا تمنع طفلك إذا حاول مص إبهامه أو أصابعه بعد تعرضه للأذى أو الإصابة حيث يقول بيرمان: “يجب أن يكون في منطقة الراحة الخاصة به ومن خلال عدم السماح له بالذهاب إلى هناك فإنك تصيبه بصدمة أكبر فقط”.
  • مارس الوعي الذاتي مع طفلك حيث يقول هايز: “عندما يمص طفلك إبهامه اسأله، هل تعلم أنك تمص إبهامك الآن؟ ” “إذا قال لا ساعده في التعرف على ذلك ، وابحث عن طريقة أخرى لتهدئته إذا احتاج إليها  مثل بطانية أو دمية محشوة.”
  • لا تستخدم الأشياء ذات المذاق السيئ التي يتم تسويقها لوقف مص الإبهام ومص الأصابع حيث يقول بيرمان: “إنها مجرد قاسية”. “إنه يسحب البساط من تحت طفلك وهذا ليس عدلاً.”
  • ابتكر طرقًا مبتكرة لمساعدة طفلك على فهم أنه يكبر ولن يمص إبهامه يومًا ما، “اسأل طفلك ،”، بعد ذلك سوف يفكرون ويبدأون في معالجة ما إذا كانوا يريدون مص إبهامهم بعد الآن.”
  • لا تحاول إجبارهم على ارتداء القفاز كحل سريع لمص الإبهام أو الإصبع حيث يقول أندرسون: “هذا سيحبطهم فقط ويسبب المزيد من القلق”، حيث أنهم من المفترض أنهم كبار في السن بما يكفي لخلعها، ونتيجة لذلك إنهم سيرغبون فقط في مص أصابعهم أكثر”.
  • تذكر أن الطفل سيقلع عن الحاجة إلى مص الإبهام أو مص الأصابع عندما يكون جاهزاً حيث يقول بيرمان: “في حين أن الآباء قد لا يحبون ذلك فمن الأفضل تركه بمفرده”، “الأطفال سوف يتخلون عنها في النهاية.