10 معلومات هامة عن معدن الذهب

10 معلومات هامة عن معدن الذهب
معدن الذهب

يعتبر معدن الذهب من أكثر المعادن اهمية في حياتنا في جوانب عديدة وله نصيب الأسد في العديد من المجالات الصناعية والمجال الاقتصادي.

يرتبط معدن الذهب بحياة البشر بطريقة قوية حيث يتحكم في الاقتصاد وأسعار العملات كما أنه يوفر فرص عمل للكثير من الشباب في مجال التنقيب والتعدين والتبادل التجاري.

هذا المقال يتحدث عن اهم المعلومات عن معدن الذهب وماهو الذهب وكيفية استخراجه واستخداماته والدول التي تنتج الذهب.

معلومات عن معدن الذهب؟

يعد معدن الذهب أحد العناصر الكيميائية القديمة التي عرفها الإنسان منذ زمن بعيد ويتميز بلونه الأصفر اللامع وكان على مر العصور موضع إعجاب للبشر واثر في حياتهم.

وهناك اختلافات كثيرة حول الفترة التي تم اكتشاف معدن الذهب فيها إلا أن الإجابة الدقيقة هي أنه تم اكتشاف معدن الذهب في العصر الحجري.

والعصر الحجري هو عصر اكتشاف علم الفلزات وبداية ظهور السباءك ومن الراجح أيضا في اول ظهور للذهب أنه كان في منطقة أسيا الصغري بالقرب من الأنهار.

الذهب تاريخيا في العصور القديمة

تم استخدام الذهب قديما في التعاملات والتبادل التجاري بين الناس وتم صك العملات القديمة منه وكان معروفا بين الناس في مختلف الحضارات والمجتمعات.

وقد اعطي الذهب الاستقرار والثبات للأنظمة النقدية لأن قيمته كانت ثابتة لفترات طويلة وكان أيضا عبارة عن ملجأ للإستثمار في الأموال والحفاظ عليها في حالات الركود بسبب ثبات أسعاره.

استخدامات الذهب ومجالاته

 من المعلومات عن معدن الذهب أنه فضلا عن استخدامه كعملة اقتصادية وعلاقته الوطيدة بالاقتصاد العالمي فإن الذهب يستخدم في الكثير من الصناعات المفيدة والمؤثرة في حياة البشر ويدخل فبها كعنصر اساسي.

ومنها يعتبر الذهب هو أحد المعادن المقاومة للتأكل ويتحمل الظروف المحيطة ومقاوم للاكسدة والصدا يستخدم الذهب في توصيل الكهرباء نظرا لقدرته علي التوصيل الجيد للكهرباء ومرونته الكبيرة.

ويستخدم الذهب في مجال صناعة الكثير من الأجهزة الإلكترونية كالهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب والتلفاز ويستخدم أيضا في صناعة العديد من الأجهزة الطبية بسبب تحمله للظروف المحيطة وصعوبة تأكله.

يتميز الذهب أيضا بقابليته السهلة في التشكيل والتحويل لذا يدخل الذهب في صناعة المجوهرات ويدخل في صناعة الحلي الأخري نظرا لشكله الجذاب ورونقه البراق فهو يضفي على الحلي شكلا جذابا.

الذهب وتاثيره الاقتصادي

 إن معدن الذهب هو أحد الارتكازات والاعمدة المهمة في الاقتصاد العالمي ويعتمد عليه اقتصاد معظم الدول في العالم.

يتوفر الذهب بكميات مختلفة في بلدان العالم في مناجم الذهب وتعتبر دول روسيا وجنوب أفريقيا وأستراليا هي الدول التي تنتج الذهب بصورة اساسية كمنتج اساسي.

وهناك عدة دول اخري تستهلك كميات كبيرة من الذهب في كثير من الأمور كالصناعة بإختلاف مجالاتها ولا يقتصر الذهب إلي كونه أحد اهم الأركان الاقتصادية فحسب، بل أنه أيضا يمتد نفوذه إلى أسواق البورصة العالمية.

ويعتبر أحد الطرق التي تستخدم لحماية الثروات والاموال في اوقات التضخم او عدم الاستقرار الاقتصادي علاوة على ذلك فهو يلجأ إليه الكثير من المستثمرين للإستثمار فيه بسبب عوائده المادية المغرية.

الذهب في الثقافات المختلفة

ومن المعلومات عن معدن الذهب أنه منتشر حول العالم وفي دول عديدة وهو معدن تاريخي وبسبب الانتشار الواسع للذهب على مستوي العالم وشهرته الطاغية في المجتمعات المختلفة.

فإن الذهب يمتلك شعبية جارفة في العديد من الثقافات والمجتمعات والدول حيث أنه يمثل رمزا للغني فيتم ارتداء الذهب كزينة للتزين به كما أنه يبرز مظهر الجمال بسبب مظهره وشكله الملفت.

ويعتبر دلالة علي امتلاك الثروة والمال، ويتم تقديره والاحتفاظ به كتحفة فنية وتصميم مميز يمكن ارتداء الذهب في أشكال مختلفة فيتم لبسه كالاقراط او الخواتم والاساور والسلاسل.

 معدن الذهب

اكثر الدول التي يوجد بها الذهب

ان معدن الذهب له أهمية الاقتصادية كبيرة في العالم فتعتمد عليه الدول كإحتياطي لها وهناك دول حول العالم تمتلك احتياطي كبير من الذهب مثل:

  • الصين تعتبر من اعلي الدول في العالم في امتلاك الذهب بكمية كبيرة وتوجد بها المناجم على نطاق واسع.
  • استراليا وكما ذكرنا فهي من أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم وبها مناجم عديدة في مدن مختلفة.
  • روسيا يعتبر الدب الروسي أحد اكبر الدول المنتجة للذهب حول العالم وبها مناجم كثيرة وضخمة.
  • جنوب أفريقيا هي واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم وهو منتج أساسي لها.
  • كندا وبها مناجم كثيرة للذهب علي رقعة واسعة من البلاد مثل كيبيك واونتاريو.
  • غانا وهي من أكبر الدول إنتاجا للذهب في أفريقيا وتلقي صناعة الذهب فيها دعما دوليا وحكوميا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية مناجم ذهب على نطاق واسع في عدة ولايات مثل ألاسكا ونيفادا وكاليفورنيا.

ماهي انواع الذهب من حيث ماهيته؟

يتنوع معدن الذهب وله انواع كثيرة منتشرة حول العالم ولكل نوع أسماء معينة تخصه وهذا حسب درجة نقاء الذهب.

تختلف انواع الذهب من حيث اللون والنقاء وأيضا تختلف اختلافا طفيفا من حيث الخصائص وحسب ماهيته ونقاءه أنه يقسم كالتالي:

اولا: الذهب الخالص وهو ذهب نقي تماما بدون اي مخاليط ولانه هش جدا يستخدم في الطلاء للأماكن القيمة وقليلا ما يستخدم للزينة.

ثانيا: سبائك الذهب وهي نوعين صفراء وملونة وكل نوع يختلف حسب المواد المضافة له.

ثالثا: طلاء الذهب ويتم من خلال وضع قطعة صغيرة من الذهب على معدن أخر ويتم تقليد الحلي والمجوهرات.

أنواع الذهب من حيث اللون

وينقسم الذهب من حيث اللون كالتالي:

  • الذهب الأصفر يدخل مع بعض الموارد التي تغير لونه.
  • الذهب الوردي يتكون من دمج الذهب الأبيض مع نحاس او فضة.
  • الذهب الأبيض وينتج من خلط الذهب الأصفر بمعادن اخري تكسبه الصلابة.
  • الذهب الأخضر وهو ناتج عن دمج الذهب الخالص بالفضة والنحاس والزنك.
  • الذهب الأزرق وينتج عن خلط الذهب الخالص مع الجاليوم.
  • الذهب الأسود وهو مطلوب في الأسواق ويستخدم في صنع الحلي بكثرة.
  • الذهب البنفسجي وينتج من خلط الذهب النقي مع عنصر الألومنيوم ويكون هش جدا وسهل الكسر.

هذه هي الألوان المشهور للذهب وهناك طبعا الوان اخري غير مشهورة او في مناطق معينة.

ما هو اقرب معدن للذهب؟

يعتبر أقرب المعادن من معدن الذهب هو معدن البيريت ويتم العثور على البيريت في الغالب بالقرب من مناطق وجود معدن الذهب.

يسمي معدن البيريت بالذهب الحمقي لأنه يخدع العديد من الباحثين ويتوقفون عن الحفر بمجرد العثور على قطعة منه.

من أين يستخرج الذهب في مصر؟

يبلغ معدل الاحتياطي المؤكد للذهب في مصر حوالي 8595 بنسبة تقدر بحوالي 12.68جم في الطن وتنتج مصر نحو 15.8طن من معدن الذهب سنويا.

ويتم استخراج معدن الذهب في مصر من منطقة منجم عبود غرب مرسي علم ومنجم السكري ومنجم حمش والبرامية ومنجم ابو مروات وأيضا منجم وادي العلاقي ومناجم أم عود.

وصخور حلايب وشلاتين التي تحتوي على ثروة كبيرة من الذهب ويعد جبل الأنبط بشلاتين من اغني الجبال حيث يحوي الذهب بكميات كبيرة.