محليات ومحافظات

مقترحات “جمعية رجال الأعمال المصريين” لحماية السوق المصرية

 

 

كتبت: عائشة حافظ

 

قدم المهندس علي عيسي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، مذكرة عاجلة للمهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء و د. نيفين جامع وزير التجارة تتضمن مجموعة من المقترحات لحماية السوق المصرية وزيادة تنافسية المنتجات والسلع الوطنية ضد المستوردة.

 

كما أصدرت لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية برئاسة” مجد الدين المنزلاوي” دراسة حول أثر تدفق المنتجات والبضائع الاجنبية إلى السوق المصرية في ظل توجه العديد من الدول للتصدير وغزو الأسواق لكسر حالة الركود التي تسيطر عليها نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد وأثره على التصدير للأسواق الأوروبية والعالمية.

 

وضمت المذكرة عدة مقترحات لتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية مع مثلها من المنتجات الأجنبية وحماية السوق المحلية من خلال اتخاذ الحكومة خطوات وإجراءات عملية وصارمة لحماية الصناعة الوطنية وذلك على مستوى المشروعات الحكومية والقطاع الخاص.

 

وفيما يخص المشروعات الحكومية، اقترحت إلزام الجهات الحكومية عند التعاقد مع المكاتب الإستشارية أن يشتمل العقد على بند صريح ينص على إلزامها بأن تضع قوائم للشركات المصنعة للمنتجات المطابقة للمواصفات من الشركات والمصانع المصرية فقط دون الشركات الأجنبية ، وفي حالة عدم الإلتزام يعتبر هذا إخلال واضح ببنود التعاقد .

 

بينما للمشروعات الحكومية، اقترحت أن يقوم رئيس مجلس الوزراء بدعوة وزيرة التجارة والصناعة لعقد إجتماع موسع مع رؤساء و أصحاب المكاتب الإستشارية في مصر والتي تتعاقد على المشاريع الكبرى، وحثهم على وضع الشركات والمصانع المصرية في قوائم الشركات المصنعة للمنتجات المطابقة للمواصفات وذلك من منطلق مصلحة مصر من الناحية الاقتصادية وحفاظاً على الأمن والسلم الاجتماعي للعاملين في المصانع والشركات المصرية و التأكيد على دورهم في الحفاظ على الصناعة الوطنية من الهجمة المتوقعة من الشركات الأجنبية لاغراق السوق المصري.

 

واقترحت أيضا دعوة الشركات والمصانع المصرية للتقدم بمواصفات منتجاتها المطابقة للمواصفات العالمية والتي تعاني من المنافسة غير عادلة مع الواردات تمهيداً لاعداد قوائم بالمنتجات المصرية المطابقة.

 

وأكدت الجمعية أو الأخبار المقترح اتخاذها سيكون لها آثاره إيجابية بالغه في الحفاظ علي الإقتصاد المصري وحمايه الصناعه الوطنية من الانهيار بالإضافة الي زيادة الناتج القومي وتوفير النقد الأجنبي الذي يتم إهداره في الواردات .

آياتي خيري

Recent Posts

تقديم صرف مرتبات يونيو 2024

مع دخول فترات الأعياد واقتراب عيد الأضحى المبارك، تتهيأ الأسر لتحضيرات العطلة وتأمين متطلبات المعيشة،…

12 ساعة ago

الزمالك ضد نهضة بركان بث مباشر

اعزائي متابعي موقع المحايد الاخباري نقدم لكم من خلال هذا المقال بث مباراة الزمالك ضد…

13 ساعة ago

أصول الفسيخ والتطور التاريخي لصناعتة في مصر

يعتبر الفسيخ جزءًا لا يتجزأ من تراث مصري قديم يتجسد في تقاليده وثقافته الغنية، ويعود…

14 ساعة ago

طائرة الرئيس الإيراني تتعرض إلى “حادث”

تعرضت طائرة الرئیس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له اليوم الأحد لحادث "هبوط صعب" وذلك…

15 ساعة ago

إصابة علي معلول في مباراة الأهلي والترجي

كشف المصادر الطبية بالنادي الأهلي عن إصابة علي معلول التونسي في مباراة الأهلي والترجي، في…

15 ساعة ago

مميزات التعليم الأزهري ودوره في تطوير الدولة

تُعَدُّ المؤسسات التعليمية الدينية من بين أقدم الأنظمة التعليمية في العالم، ومن ثم يبرز التعليم…

16 ساعة ago

This website uses cookies.