مناقشات جديدة حول موضوع لقاحات كورونا بالعراق

مناقشات جديدة حول موضوع لقاحات كورونا بالعراق

 

 

كتبت: هبة معوض

 

خلال المؤتمر الذي عقد في مقر الوزارة، ناقش السيد وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي، اليوم الاربعاء الموافق 24/2/2021 موضوع اللقاحات خلال الفترة القادمة.

 

وذكر السيد وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي أن هنالك أكثر من 13 الف و311 حالة وفاة وأكثر من 670 الف أصابة و300 طفل تحت 14 عام مصابي بفايروس كورونا.

 

وأكد أن الوزارة والمؤسسات والمراكز الصحية مازالت أمام تحدي كبير أمام مواجهة الموجة الثانية من الفايروس.

 

وبين سيادته بعد جهود كبيرة من قبل الجيش الابيض ولجنة الصحة والبيئة وخلية الأزمة تمكنت وزارتنا من مجابهة الجائحة حققت الوزارة نسب شفاء عالية تجاوزت 92٪ وتقليل نسبة الوفيات الى أقل من 1.9 ٪ وهذا يدل على رصانة النظام الصحي العراقي.

 

وأوضح أن وزارة الصحة أستطاعت إضافة اكثرمن 80 مستشفى مخصصة لمجابهة الجائحة و12 الف جهاز تنفسي و14 الف سرير و70 مختبر تشخيصي بالأضافة لزيادة الطاقة الخزنية للاوكسجين الى اكثر من مليون و800 الف لتر.

 

وأضاف السيد الوزير تم توفير كافة المستلزمات الطبية والصحية الخاصة بمواجهة الجائحة وكذلك تم أضافة اكثر من 47 جهاز مفراز حلزوني ان شراسة هذا الفايروس وسرعة انتشاره تؤثر بشكل كبير على عمل المؤسسات.

 

ونوه السيد الوزير ان الوزارة اعدت كافة الاجراءات الخاصة بتوفير اللقاح من خلال اقرار (3) شركات رصينة لتوفير اللقاح قريبآ ونحن بصدد انتظار تشريع القانون الخاص بالحصانة واستحداث الصندوق الخاص من قبل البرلمان العراقي.

 

كما بين سيادته ان اللقاحات مؤمنة مبالغها وقد تم دفع لقاح كوفاكس المخصص بأكثر من 16 مليون جرعة وسيصل العراق قريبآ

 

وعبر السيد الوزير عن شكره وتقديره العاليين لخلية الازمة النيابية ولجميع القطاعات والعتبات المقدسة على إسنادها للوزارة كما أبدى سيادته شكرآ وتقديرآ لمجلس الوزراء لتوفير وتخصيص المبالغ المالية مثمنآ جهود ابطال الجيش الابيض وتضحياتهم متمنيآ الشفاء العاجل لجميع المصابين والرحمة والخلود لشهداء عراقنا الحبيب.