من هو أحمد زكى؟ انجازاته وأقواله المشهورة وسيرته

  1. تقرير| هالة حنفي



    أحمد زكي ممثلٌ سينمائي مصري شهير، عُرف بموهبته الكبيرة وقدرته على انتحال الشخصيات ببراعة. اشتهر أيضًا بكثافة أدواره، وغالبًا ما ضرب زملاءه بشكلٍ حقيقي أثناء مشاهد التمثيل العنيفة.


    نشأته
    وُلد أحمد زكي في مدينة الزقازيق المصرية، التي تقع على بُعد 50 ميلًا شمال القاهرة.
    تخرج من المدرسة الصناعية في الزقازيق عام 1967، ثمّ سافر إلى القاهرة لدراسة السينما قبل تخرجه من معهد القاهرة للفنون المسرحية عام 1974.

    حياته الشخصيه

    تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد ورُزقا بابنٍ وحيد هو الممثل هيثم زكي الذي شارك والده أحد أدوراه بتجسيده لشخصية عبد الحليم في شبابه، انفصل الزوجان بسبب بعض الخلافات، إذ أراد أحمد زكي من زوجته اعتزال التمثيل والعمل كمذيعة، وبسبب حبّها لعملها، رفضت ذلك وحصل الانفصال. وتزوجت هالة بعدها من الخبير السياحي عزت بركات واعتزلت بعد ولادتها لطفلها الأول.   أما من حيث ديانة أحمد زكي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

    حقائق سريعة عن أحمد زكي

    صدر كتابٌ يحمل عنوان “أحمد زكي وسيمفونية عبده” يتحدث عن تفاصيل مهنته ويتضمن مجموعةً من المقالات التي كتبها نقّاد مختلفون بينهم طارق الشناوي ومحمد الشافعي ووليد سيف.
    دخلت لقطات من مشاهد جنازة احمد زكي في فيلم “حليم” على انّها جنازة عبد الحليم.


    إنجازاته

    لمدة 30 عامًا أبهر أحمد زكي الجماهير بأدواره الهزلية والرومنسية والمأساوية على المسرح والسينما والتلفاز. وكانت فرصة زكي الأولى للعمل بينما كان لا يزال يدرس في معهد الفنون المسرحية عام 1969، إذا أدى دورًا بسيطًا كعاملٍ في خدمة الغرف في مسرحيةٍ كوميدية بعنوان مرحبا شبلي، إلّا أنّ الممثل الرئيسي لم يظهر في تلك الليلة، واستطاع أحمد زكي الذي كان يعمل بائع مشروباتٍ غازية استكمال الليلة، وتمكن من تقديم صورٍ هزلية مثيرةٍ للإعجاب، ولا سيّما انتحال شخصية الممثل الشرير محمود المليجي وتمكن من كسب رضا الجميع بموهبته تلك.

    وقد أشاد الكثير بشخصية أحمد الشاعر في مسرحية “مدرسة المشاغبين” الكوميدية، وبدأت رحلة أحمد زكي نحو النجومية بحصوله على دور البطولة في المسرحية الكوميدية “العيال كبرت” عام 1978، ثم انتقل إلى التمثيل التلفزيوني مؤديًا دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام.

    أول أفلامه كان “أبناء الصمت” عام 1974، وفي عام 1980 كان قد مثّل ستة أفلامٍ بما فيها “الإسكندرية ليه؟” وهو من إخراج المخرج العبقري يوسف شاهين، وتُقدّر أفلام أحمد بأكثر من 60 فيلمًا على مدار حياته.

    كانت العديد من أفلامه للكاتب وحيد حامد، وقد صُور معظمها كرسالةٍ سياسيةٍ قوية،