من هى جيل بايدن : السيدة الأولى فى الولايات المتحدة الأمريكية

من هى جيل بايدن : السيدة الأولى فى الولايات المتحدة الأمريكية

تقرير / أميمة حافظ

 

بعد تنصيب جوبايدن اليوم رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ، اصبحت زوجتة السيدة الاولى الجديدة للبيت الأبيض فمن هى :

 

الأستاذة الجامعية البالغة من العمر 69 عاما ستطبع بحيويتها مهام السيدة الأميركية

وفقا لأرشيف البيت الأبيض، عرفت  جيل بـ”أم وجدة، معلمة على مدى حياتها، وأم عسكرية فخورة وناشطة في مجتمعها، وكونها سيدة أمريكا الثانية (عندما كان بايدن يشغل منصب نائب الرئيس باراك أوباما) عملت على لفت الانتباه إلى التضحيات التي تقدمها عائلات العسكريين .

نالت جيل شهادة الدكتوارة في التعليم من جامعة ديلواير في يناير  2007، وعملت كمعلمة لأكثر من 3 عقود وفقا لأرشيف البيت الأبيض، وقبل انتقالها إلى واشنطن، درست اللغة الإنجليزية في كلية مجتمع في ديلواير .

جيل بايدن، الذي نصب اليوم  زوجها رسميا ، الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، جابت على مدى أشهر (خلال الحملات الانتخابية) الولايات الأميركية بلا كلل حاملة رسالة مفادها أن وحده جو بايدن قادر على توحيد بلد منقسم إلى أبعد حد، وذلك بحيوية كبيرة.

كانت قد  كثفت  الأستاذة الجامعية البالغة من العمر 69 عاما زياراتها إلى الولايات الرئيسية لتمكن زوجها من انتزاع عدد منها من الرئيس الأميركي الجمهوري، دونالد ترمب، والفوز بالرئاسة، و هذا بالفعل ماتم .

كانت قد دعت جيل الأميركيين سواء كانوا “ديمقراطيين أو جمهوريين، من الأرياف أو من المدن” إلى توحيد الصفوف لتجاوز الانقسامات السياسية وهزم وباء كوفيد-19 ومواجهة الأزمة الاقتصادية.

كان خطابها دوما يحمل رسالة مفادها: “نحن لا نتفق على كل شيء، هذا ليس ضروريا، يمكننا دائما أن نحب ونحترم بعضنا البعض .

جيل تعكس صورة إنسانية عن جو بايدن الذي عرف في حياته “مآسي لا يمكن تصورها”.

تروي جيل بايدن خصوصا كيف تمكن النائب السابق للرئيس باراك أوباما من استئناف أنشطته في البيت الأبيض، بعد أيام فقط على وفاة ابنه بو الذي توفي بسرطان في الدماغ في 2015.

وقالت في خطاب سابق، تناولت فيه الأزمات التي تشهدها الولايات المتحدة، بسبب الوباء والتوترات في البلاد منذ 4 سنوات: “لقد عرف كيف يداوي أسرة، وبالطريقة نفسها نداوي بلدا: عبر الحب والتفاهم وبادرات لطف صغيرة وشجاعة وأمل لا يتزعزع”.

تزوجت جيل من بايدن عام 1977  بعد مرور 5 سنوات على أول مأساة واجهها مع وفاة زوجته الأولى وابنته في حادث سيارة.

وصفها جو بايدن فى مذكراتة قائلا :  أن نجليه، بو وهانتر وهما لا يزالان صغيرين طلبا من والدهما الزواج من جيل، قائلا “لقد أعادت لي الحياة”.

أوقفت جيل بايدن مسيرتها المهنية حين أنجبت ابنتهما آشلي العام 1981 لكنها تابعت بعد ذلك دراستها ونالت دكتوراه في التعليم.

آشلي، ابنة جيل وجو هي عاملة مجتمع ورئيسة مركز ديلواير للعدل، أما ابنهما، بيو (1969-2015) فكان محاميا والنائب العام السابق لديلواير وكان منخرطا بالحرس الوطني الأمريكي، أما ابنهما الثاني، هنتر، فهو محام ورئيس برنامج الغذاء العالمي في أمريكا .

مازالات جيل تدرس في إحدى جامعات شمال فيرجينيا بالقرب من واشنطن، وهو تقول إنها ستواصل العمل بغض النظر عن منصب زوجها.

وباستثناء هيلاري كلينتون التي شغلت لفترة وجيزة منصب عضو في مجلس الشيوخ في نهاية ولاية زوجها، ستصبح جيل بايدن أول سيدة أولى تواصل مسيرتها المهنية.

تقول كايت أندرسن بروير وهي مؤلفة كتاب عن تاريخ زوجات الرؤساء الأميركيين إن جيل بايدن ستقوم عندها بتحويل “تطلعات هذا المنصب وحدوده”.

أضافة  كاثرين جيليسون المتخصصة في التاريخ الأميركي في جامعة أوهايو قائلة : ستدخل مهام السيدة الأولى في القرن الحادي والعشرين”، مؤكدة أن “غالبية الأميركيات عليهن التوفيق بين الحياة المهنية والحياة العائلية”.

كانت حاضرة في حملة زوجها الانتخابية منذ بدء الانتخابات التمهيدية. ودرج المرشح الديمقراطي على عادة تقديم نفسه على أنه “زوج جيل بايدن”.

جيل ساندت زوجها و بكل قوة حيث  صدت جيل وبدون تردد متظاهرة اقتربت من زوجها خلال تجمع انتخابي في لوس أنجلوس في مارس الماضي.

ورغم حملة الانتخابات المحتدمة، أشاد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، وهو حليف دونالد ترمب، بجيل بايدن، معتبرا أنها “شخصية مميزة” بعد خطابها أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي العام المنصرم.

جيل  نددت بـ”الافتراء” الذي أطلقه معسكر ترمب “لتحويل الانتباه” في قضية الاتهامات بالفساد الموجهة في الآونة الأخيرة إلى جو وهانتر بايدن، الذي ارتبط بأعمال تجارية في الصين وأوكرانيا حين كان والده نائبا للرئيس أوباما.