الدكتور جمال ياقوت: 60 ألف جنيه جوائز مهرجان المسرح التجريبي لهذا العام

الدكتور جمال ياقوت: 60 ألف جنيه جوائز مهرجان المسرح التجريبي لهذا العام

أطلق مهرجان المسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت استمارة المشاركة في مشروع نادي المسرح التجريبي لهذا العام وهو مشروع مشترك بين المهرجان والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان القدير هشام عطوة.

أهداف مهرجان المسرح التجريبي

ويهدف مشروع نادي المسرح التجريبي إلى منح فرض المشاركة للفنانين المسرحيين في جميع محافظات مصر لممارسة الأفعال المسرحية التي تقوم على أفكار طليعية تستهدف التجريب على مستوى عناصر العرض المسرحي.
وأوضح رئيس المهرجان الدكتور جمال ياقوت أن هدف المشروع هو حث المسرحيين على إعمال خيالهم من أجل الوصول إلى أشكال مسرحية مبتكرة تتناسب مع الهوية الثقافية لكل موقع.
وأن يمتد نشاط المهرجان وتأثيره لكل المدن المصرية ولا يتمركز في العاصمة فقط وأن تكون فعاليات المهرجان التجريبي طوال العام ولا تقتصر على فترة المهرجان فقط.
وأضاف: من الأهداف أيضا أن يقوم المهرجان بدور فاعل على تدريب المسرحيين على مبادئ التجريب وآليات الخروج عن الثابت والمألوف في التعامل مع العرض المسرحي.

فعاليات المهرجان

يتم تشكيل لجنة من الفنانين لتقييم المشروعات المقدمة وعقد المقابلات الشخصية مع مخرجي المشروعات المقبولة مبدئيا ومناقشاتهم.
وعن آليات تنفيذ المشروع يقول أن هناك لجنة لتصفية المشروعات والوصول لقائمة العروض التي سيتم إنتاجها عن طريق الهيئة العامة لقصور الثقافة ويتم مشاهدة العروض المختارة قبل الموافقة النهائية على إنتاجها من قبل لجنة التقييم وتقام مسابقة بين العروض التي سيتم إنتاجها وتسليم جوائز للفائزين.

جوائز المهرجان

زادت قيمة جوائز الدورة التاسعة عشرة من المهرجان وجاءت كالتالي حيث يمنح المهرجان الفائزين جوائز وقدرها 60 ألف جنيه مقسمة إلى جائزة الفائز الأول 20000 جنيه والمركز الثاني 15000 جنيه والثالث 10000 كما يمنح جوائز للعناصر المتميزة تقدر كل منها بخمسة آلاف جنيه.