عالم ميتافيرس .. أحدث صيحات الموضة والأزياء الرقمية

عالم ميتافيرس .. أحدث صيحات الموضة والأزياء الرقمية

في تجربة جديدة تماشيًا مع الإقبال الكبير على الواقع الافتراضي ميتافيرس، تتسارع شركات أزياء لتسجيل علامتها التجارية لتحقق أرباحًا عالية عبر التجربة الإلكترونية الحديثة، بعدما اتفقت أيضًا مع مصمّمين محترفين لتصميم «ملابس رقمية» للاعبين والمستخدمين، يصلح ارتداؤها في عالم ميتافيرس فقط.

ماذا تعرف عن الملابس الرقمية في ميتافيرس؟

هي ملابس مصنوعة من وحدة «البكسل»، معتمدة على التقنيات الحديثة والبرامج الثلاثية الأبعاد، وبدأت شركات خاصة بالأزياء بتصميم ملابس تلائم قواعد هذا العالم الافتراضي، بالإضافة إلى الحرية التي يسمح بها ميتافيرس لاختيار ما يلائمك من تصميمات شركات عالمية.

تجميع المواد الخام

في واقعنا الملموس، قد يحتاج تجميع المواد الخام لصناعة الأزياء بدقّة وجودة لأسابيع، بل شهورًا عديدة، وأيضًا يُكلّف كثيرًا؛ بينما في العوالم الافتراضية لن يأخذ الأمر دقائق كثيرة، وفقًا لما ذكره موقع «SENSORIUM».

وقد حقق مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، وعده وفقًا لتصريحه السابق بأنّ خزانة الملابس ستذخر بأصناف كثيرة قيمة تناسب مع جميع المناسبات؛ لذلك تسعى مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الطريق إلى متيافيرس، لعرض بعض المنتجات والخدمات التي يمكن شراؤها عبر المنصات الإلكترونية أو استخدام بعض الخدمات إلكترونيًا.

سرّ ازدهار الملابس في عالم الميتافيرس

يرجع ازدهار الملابس في عالم ميتافرس إلي الدقة العالية لفهم المستخدم الذي أصبح ذلك العالم جزءًا منه، فهناك الكثير من الأسباب التي يرجع ازدهار تلك الملابس في العالم وهي كالتالي :

التحرر من القيود

الواقع الافتراضي يسمح بالتحرر من قيود الواقع في المظهر. فإذا كان الواقع المعزز يحكم الإنسان بملابس معينة أو مظهرًا محددًا يجب اتباعه؛ فعالم ميتافيرس يتيح لمرتاديه اختيار ما يلائمهم، فهو بمثابة متحرر من سجن بعض المجتمعات.

ميتافيرس

 السعي وراء الكمال

يذهب البعض إلى العالم الافتراضي هروبًا من أرض الواقع، وسعيًا وراء الكمال؛ في محاولة ليكونوا «الأكثر أناقة»، وللظهور بـ«أناقة وجاذبية»؛ فهم يسعون لتحقيق أنفسهم كما يريدون في أرض الواقع، لذلك ينشئون خزانة ملابس شاملة تناسب مع المناسبات الافتراضية، أو الاجتماعات التي يحضرها كثيرون من جميع أنحاء العالم، فربما يكون ذلك السبب الأقوى للجوء إلى عالم الميتافيرس.

 تطوير بيوت الأزياء

سعت بيوت الأزياء لمعرفة ما يرغب زائرو ميتافيرس في ارتدائه، فشرعت بيوت أزياء وأصحاب علامات تجارية مرموقة على أرض الواقع لدراسة الزائرين ومعرفة أهوائهم وأمزجتهم، بينما اتجهت بيوت أزياء أخرى لبيع بعض الملابس بسعر أقل قليلًا مما تبيع به على أرض الواقع؛ وقد حققت أرباحًا عالية كثيرة قد تتجاوز عشرات المرات إن قورنت، وفقًا لما ذكره موقع «FX NEWS TODAY».

سهولة الإنتاج

الملابس على أرض الواقع تحتاج إلى تكلفة عالية، بداية من اختيار الخامات وتصنيعها، حتى الانتهاء منها، كل ذلك يحتاج كثيرًا من الأموال والجهد العالي، بالإضافة إلى أن بيوت الأزياء التي تُصدّر الملابس لبلادٍ أخرى تتكلف أكثر من ذلك؛ لذلك تعتبر الملابس في عالم ميتافيرس أسهل، لأنّ استخدام التقنيات الحديثة والبرامج الثلاثية الأبعاد يجعل الأمور تبدو بسيطة.

وبلا شك، ظهور هذه الملابس في عالم ميتافيرس يفتح الباب للنظر ودراسة التجربة والأهداف المحققة منه، سواء أكانت الاستثمار وربح الكثير من الأموال، أو إبراز العلامات التجارية في ميتافيرس حتى تحقق أرباحًا داخله وخارجه؛ وتعزيز الواقع الافتراضي، وإمكانية طرح أشكال جديدة من الموضة والأزياء البعيدة عن الواقع؛ وهذا ما سنتناوله في مقالات أخرى.