فوائد ميلاتونين في علاج الأرق واضطرابات النوم

فوائد ميلاتونين في علاج الأرق واضطرابات النوم
ميلاتونين

ميلاتونين هو هرمون يصنع في الجسم، ينظم دورات الليل والنهار أو دورات النوم والاستيقاظ، وعادة ما يتم صنعه في المكملات في المختبر.

ميلاتونين
ميلاتونين

 يحفز الظلام الجسم على إنتاج المزيد منه مما يشير إلى نوم الجسم، يقلل الضوء من إنتاجه ويشير إلى أن الجسم مستيقظ.  

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم من انخفاض مستوياته، يُعتقد أن إضافة ميلاتونين من المكملات الغذائية قد يساعدهم على النوم.

يستخدمه الناس بشكل شائع للأرق وتحسين النوم في ظروف مختلفة، مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، كما أنه يستخدم لعلاج الاكتئاب، والألم المزمن، والخرف، والعديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات.

دواعي استعمال ميلاتونين

– صعوبة في النوم في وقت النوم التقليدي (متلازمة مرحلة النوم المتأخرة)، يبدو أن تناوله عن طريق الفم يقصر الوقت اللازم للنوم عند الشباب والأطفال المصابين بهذه الحالة.

– اضطراب النوم الناجم عن بعض أدوية ضغط الدم، قد يقلل تناوله عن طريق الفم من مشاكل النوم لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم.

السرطان، قد يؤدي تناول جرعات عالية منه عن طريق الفم التي يقدمها الطبيب جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي أو علاجات السرطان الأخرى، إلى تقليل حجم الورم وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة لدى بعض الأشخاص المصابين بالسرطان.

– الارتباك بعد الجراحة، في الأطفال الذين يتلقون دواء يسمى سيفوفلوران أثناء الجراحة، قد يساعد تناوله عن طريق الفم قبل التخدير في منع القلق والإثارة أثناء الاستيقاظ.

– اضطراب مؤلم في الرحم (الانتباذ البطاني الرحمي)، يبدو أن تناوله عن طريق الفم يقلل من الألم واستخدام مسكنات الألم لدى البالغين المصابين بهذه الحالة، كما أنه يخفف الألم أثناء الحيض والجماع وأثناء الذهاب إلى الحمام.

– الأرق، يبدو أن تناوله عن طريق الفم على المدى القصير يقصر الوقت الذي يستغرقه النوم لدى الأشخاص المصابين بالأرق، ولكن بحوالي 7-12 دقيقة فقط. 

 ليس من الواضح ما إذا كان يؤثر على مقدار الوقت الذي يقضيه النوم، يبدو أيضًا أنه أكثر فائدة عند كبار السن وذوي الحالات الأخرى.

– اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، يمكن أن يؤدي تناوله عن طريق الفم إلى تحسين بعض أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة مثل اليقظة وتقليل النعاس أثناء النهار والتعب.  

لكنها قد لا تساعد في تقصير الوقت الذي يستغرقه الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة للنوم.

– الصداع النصفي، يمكن أن يؤدي تناوله عن طريق الفم قبل النوم إلى الوقاية من الصداع النصفي لدى البالغين والأطفال.  

– القلق قبل العملية، إن تناوله عن طريق الفم أو تحت اللسان يقلل إلى حد ما من القلق قبل الجراحة لدى البالغين، ليس من الواضح ما إذا كان يساعد في الأطفال.

– التخدير قبل العملية، قد يؤدي تناول الميلاتونين عن طريق الفم إلى تقليل كمية المهدئات اللازمة لبعض الإجراءات الطبية عند الأطفال.

– ضربة الشمس، يبدو أن تطبيق هلام الميلاتونين على الجلد قبل التعرض للشمس يساعد في منع حروق الشمس.

– مجموعة من الحالات المؤلمة التي تؤثر على مفصل الفك والعضلات (اضطرابات الفك الصدغي أو TMD)، إن تناول الميلاتونين عن طريق الفم في وقت النوم لمدة 4 أسابيع يقلل الألم عند الإناث المصابات بألم في الفك.

– انخفاض مستويات الصفيحات الدموية في الدم، يمكن أن يؤدي تناوله عن طريق الفم إلى تحسين انخفاض عدد الصفائح الدموية المرتبطة بالسرطان وعلاج السرطان والاضطرابات الأخرى

الآثار الجانبية

 عندما يؤخذ عن طريق الفم: من المحتمل أن يكون الميلاتونين آمنًا لمعظم البالغين عند استخدامه على المدى القصير، قد يكون ميلاتونين آمنًا أيضاً عند تناوله على المدى الطويل.  

تم استخدامه بأمان لمدة تصل إلى عامين، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية بما في ذلك الصداع، والنعاس، والدوخة، والغثيان، لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات لمدة 4-5 ساعات بعد تناوله.

عند وضعه على الجلد: من المحتمل أن يكون آمنًا لمعظم البالغين عند استخدامه على المدى القصير.

إحتياطات خاصة وتحذيرات

الحمل: قد يكون ميلاتونين غير آمن عند تناوله بانتظام عن طريق الفم أو بجرعات عالية أثناء محاولة الحمل، لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا للاستخدام أثناء الحمل، حتى يتم معرفة المزيد  من الأفضل عدم استخدامه أثناء الحمل أو محاولة الحمل.

الرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان استخدامه آمنًا عند الرضاعة الطبيعية، البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

 الأطفال: قد يكون آمنًا عند تناوله عن طريق الفم على المدى القصير، عادة ما يكون آمن عند تناوله بجرعات تصل إلى 3 ملغ يومياً عند الأطفال و 5 ملغ يومياً عند المراهقين. 

 هناك بعض القلق من أنه قد يتداخل مع النمو خلال فترة المراهقة.، يجب استخدامه فقط في الأطفال الذين لديهم حاجة طبية، لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا عند الأطفال عند تناوله عن طريق الفم على المدى الطويل.

اضطرابات النزيف: ميلاتونين قد يجعل النزيف أسوأ لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

 الاكتئاب: يمكنه أن يجعل أعراض الاكتئاب أسوأ.

 ارتفاع ضغط الدم: يمكنه أن يرفع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية للسيطرة على ضغط الدم، تجنب استخدامه.

 اضطرابات النوبات: قد يؤدي استخدامه إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة صرع.

 متلقو زراعة الأعضاء: غالبًا ما يتناول الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أدوية لتثبيط جهاز المناعة، يمكن أن يزيد ميلاتونين من وظيفة المناعة، قد يتداخل هذا مع تأثيرات بعض أدوية الزراعة.