“نادي سموحة” من القسم الثاني إلى وصافة الممتاز

“نادي سموحة” من القسم الثاني إلى وصافة الممتاز

تقرير : يوسف جمال

تأسس النادي عام 1950 تحت اسم نادي سموحة الاجتماعي، وبدأ نشاط كرة القدم في الستينات ولكن على مستوى فرق الناشئين فقط مع الحفاظ علي عدم وجود فريق أول .

وتخرج في صفوف نادي سموحة عددا من اللاعبين أمثال علي بسيوني وعبد البديع حمادة اللذين لعبا الاتحاد السكندري ، وعلي النجار حارس مرمي نادي الأولمبي .

وقرر نادي سموحة تأسيس فريق أول في نهاية الثمانينات وتولي مسؤولية محمود صبحي ومعه عاطف حنفي وجمال زكي، استمر الجهاز حتى صعود نادي سموحه الي الدوري القسم الثاني عام 1996 .

صعد سموحه الي الدوري المصري الممتاز كثالث فريق يمثل محافظة الإسكندرية في المسابقة بعد نحو 20 عاما من ظهور الفريق الأول لكرة القدم بنادي سموحة .

وحول محمد فرج عامر رئيس نادي سموحه الي نادي رياضي اجتماعي عند تولي رسالته في عام 1997 .

وتعاقب على الفريق الأول عدد من المدربين كان أبرزهم سراج عبد المنعم وربيع ياسين و طارق العشري ثم شاكر عبد الفتاح ، شريف الخشاب .

تولي ميمي عبد الرازق مسؤولية الفريق في عام 2009 وصل به للدوري المصري عن مجموعة اسكندرية .

شارك نادى سموحة لأول مرة بتاريخه فى الدورى الممتاز موسم 2010–2011، حيث أقال سموحة وقتها مديره الفنى مشير عثمان، وعين المدير الفنى الأسبق للمنتخب المصرى محسن صالح بديلًا له، كما ضم عدد من اللاعبين ذوى الخبرة، من بينهم المدافع الدولي السابق بشير التابعى، وهداف الدورى لموسم 2002–2003 أحمد بلال.

ثم بعد ذلك تولي مشير عثمان المسؤولية بعد الصعود للدوري الممتاز وكان الفريق يحتل المركز العاشر برصيد 4 نقاط، في موسم 2011 تولي الكابتن شوقي غريب القيادة الفنية لنادي سموحة، وصل نادي سموحه الي المربع الذهبي لتحديد بطل الدوري موسم 2013 خسر لقب الدوري .

وحقق إنجاز كبير بعدها في موسم 2013–2014 إذ حقق وصافة الدوري خلف النادي الأهلي، وضمنت وصافة الدوري تأهل سموحة لـ دوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخه.

شهد موسم 2014–2015 تعاقب عدة مدربين على الفريق، إذ أقيل حمادة صدقي في أكتوبر 2014، وعين الفرنسي دينيس لافاني خلفًا له، لم يستمر لافاني أكثر من 3 أشهر مع الفريق، إذ تمت إقالته في يناير 2015 لسوء النتائج وخلفه حلمي طولان.

نجح طولان في قيادة الفريق للتأهل لدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا كإنجاز تاريخي، ولكن سوء نتائج الفريق في الدوري والأزمة بينه وبين مجلس الإدارة دفعت الأخير لإقالته واستبداله بشكل مؤقت بميمي عبد الرازق في يوينو 2015، بينما تعاقد مع محمد يوسف في يوليو، حيث أنهى الفريق الدوري في مركز متأخر، وهو المركز العاشر.

وفي موسم 2015_2016 استمر الفريق السكندري في مشاركته بـ الدوري المصري، تحت قيادة الكابتن حلمي طولان تأهل الى كأس الكونفدرالية الإفريقية .

شارك سموحة في الدوري موسم موسم 2016 /2017 تحت قيادة الكابتن مؤمن سليمان، تنهي سموحة في المركز الخامس برصيد 57 نقطة .

وخاض الفريق دوري موسم 2017 /2018 تحت القيادة كابتن ميمي عبد الرازق وأنهى الدوري في المركز 5 برصيد 51.

بينما شارك في الدوري موسم 2018 تحت قيادة الكابتن علي ماهر، ثم حسام حسن.

وتولي أحمد سامي مهمة قيادة الفريق ، خلال الموسم الماضي، وقاد سموحة في 13 مباراة متتالية بالدوري.

وقد أنهى الفريق الازرق الدوري الموسم الماضي، في المركز الخامس، برصيد 51 نقطة.

بينما بدأ سموحة الموسم الحالي في النسخة الـ62 من مسابقة الدوري، بالتعادل مع فريق إنبي، حيث تعادل أيضاً مع فريق غزل المحلة، كما انهي ديربي الاسكندريه بتعادل مع غريمه الاتحاد السكندري.

فيما انه حقق الفوز على فريق وادي دجله في أول فوز له بعد سلسلة من التعادلات، في هذا الموسم.

وخسر الأزرق من نظيرة نادي الزمالك، بهدفين دون رد، ضمن الجولة الرابعة من الدوري الممتاز.

يذكر أن الموج الأزرق التقي نظيره سيراميكا كليوباترا ظهر أمس السبت، في الثانية والنصف، في المباراة التي أنتهت بالتعادل السلبي بينهما، على ملعب استاد الإسكندرية ضمن منافسات الجولة الخامسة من بطولة الدورى الممتاز.

جديرا بالذكر أن الفريق السكندري محافظا على مكانه في المركز التاسع في جدول الترتيب برصيد 5 نقاط، حصل عليهم من فوز مباراة واحدة، وخسارة مباراة أخرى، وتعادل في ثلاث مباريات.