نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري

نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري
نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري

حوار –  أحمد صالح: رحب المهندس عبدالحكيم عليان، نقيب المهندسين الحالي بأسيوط، بإجراء الحوار فور عرض ذلك عليه، إيمانًا منه بدور الإعلام البنّاء في توجيه بوصلة الرسالة الإعلامية الصحيحة لخدمة المجتمع في كافة المجالات.

وأكد “عليان” في حواره للمحايد الإخباري، حصوله على ثقة أعضاء الجمعية العمومية في الدورتين الماضيتين كنقيب، مشيرًا إلى تطوير مقر النقابة بتقديم العديد من الخدمات اللوجستية لراحة الأعضاء.

وأضاف نقيب المهندسين الحالي بمحافظة أسيوط، أنه يحرص كل الحرص على تلبية احتياجات المهندسين وأسرهم.

موضحًا أن طموحه لا يتوقف، فسوف أدعم زيادة أخرى للمعاشات والرعاية الصحية لهم، متمنيًا الانتهاء من فرع أسيوط الجديدة خلال الدورة المقبلة.

وإلى تفاصيل الحوار..

نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري

  • متى أنشئت النقابة الفرعية للمهندسين بأسيوط؟

أنشئت النقابة الفرعية للمهندسين بأسيوط منذ حوالي 52عامًا، وتحديدًا عام 1970م.

  • منذ متى وأنتم نقيبًا للمهندسين بأسيوط؟

تسلمت مهامي كنقيب للمهندسين منذ انتخابات 2014م، ونافست وقتها ثلاثة  نقباء آخرون، ووفِقت من الجولة الأولي، حيث كانت بعد سيطرة فصيل سياسي على النقابة لعقود طويلة.

أما دورة انتخابات 2018م نافست –أيضًا– ثلاثة نقباء، ودخلت جولة الإعادة مع المهندس عماد عوني، والحمد لله، نلت ثقة أعضاء الجمعية العمومية بفارق كبير من أصوات الزملاء، أعضاء النقابة.

  • وما الذي قدمتوه طوال هذه المدة؟

عندما جئنا في دورة 2014م قمنا بالاهتمام بالمهندس أولًا، لأنه ابن النقابة، ففي العام الأول طورنا المكان بحوالي مليون جنيه، حيث قمنا بتحديث

المقاعد والطاولات والاستراحات وأرضيات المكان، وكافة الخدمات اللوجستية من كافتيريات بأسعار بمتناول الجميع مقابل 400 ألف جنيه، وفقًا

لمزاد علني، مما يدر عائد محترم للنقابة، فضلًا عن تحديث صالة الملاهي وألعاب الأطفال.

  • هل استفاد أعضاء النقابة من هذا العائد؟

بكل تأكيد، دعمنا الخدمات الاجتماعية للمهندسين كالرحلات، رحلات عمرة، ومصايف، وحفلات تكريم المتفوقين من أبناء المهندسين، وتكريم المهندسين المحالين للتقاعد.

نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري

 

  • وضح لنا باقي الخدمات الاجتماعية التي تقدم للأعضاء؟

نحرص كل الحرص على تلبية احتياجات المهندسين وأسرهم، حيث بلغ سقف العلاج الحالي وإجراء العمليات للمهندس 30 ألف جنيه، وتعاقدنا مع مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية بأسيوط، مثل معمل المختبر والبرج وألفا وسيدار، بأسعار خاصة لكافة التحاليل والأشعة والخاصة بالمهندسين وذويهم، كما أنشأنا مقر داخل النقابة لتلقي لقاح كورونا النقابة تخفيفًا على المهندسين.

بالإضافة إلى توفير متطلباتهم من الكحول والكمامات خلال فترة كورونا بأسعار مخفضة للغاية مع التوصيل للمنازل.

  • ما وجه استفادة الأعضاء من الدمغات الهندسية للمنتجات؟

90% من عائد الدمغات الهندسية للمنتجات يوجه للرعاية الصحية والمعاشات، حيث كان المعاش النقابي للمهندس 400 جنيه في 2014م، بلغ الآن 960جنيه، وسيتم زيادته خلال الجمعية العمومية التي ستعقد في شهر أبريل المقبل إلى 1000 جنيهًا.

  • ماذا عن برنامجك الانتخابي للدورة المقبلة؟

البرنامج يقوم على ثلاثة محاور رئيسية، احتياجات وخدمات المهندسين وأسرهم، ورفع المستوي الفني والمهني للمهندسين للحفاظ على المهنة، والهدف من ذلك إتمام ما بدأناها خلال الدورتين الماضيتين، وتنمية موارد

النقابة واستثمار أصول النقابة، لما فيه النفع للأعضاء، مثل: تخصيص قطعة أرض لافتتاح فرع النقابة الفرعية بأسيوط الجديدة، حيث تم الانتهاء

من أعمال فتح المظاريف الفنية والمالية، وجاري العمل على إنشاء سور لهذا الفرع كمرحلة أولى.

المقر الحالي

فضلًا عن الانتهاء من عمل تصميم ومخطط لتجديد المقر الحالي للنقابة بدعم من النقابة العامة بإنشاء سور للنقابة ويضم أربع محلات، دورين، وحمام سباحة “نصف أوليمبي” ومبني خاص استثماري يشمل مطعم، وقاعات أفراح، وفندق، وصيدلية، ومراكز تدريب لتدريب مهندسي الصعيد وليس أسيوط فقط مما يسهم إسهامًا فعالًا في رفع المستوي المهني والعلمي لهم.

نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري

 

  • ماذا يعني شعار حملتكم “بنية واحدة”؟

شعار حملتنا الانتخابية “بنية واحدة” يعني أننا كأعضاء القائمة جميعًا، ندخل تلك الانتخابات بهذه النية الصادقة والحاملة لأمانة محددة وهي

خدمة أعضاء النقابة والمصلحة العامة لتحقيق المستحيل وجعله واقعًا ملموسًا يشهده المهندسين الكرام وذويهم إيمانًا منّا بدور النقابة في خدمتهم

تنفيذًا لتوجهات فخامة الرئيس بضخ شباب المهندسين من خلال ترشيحهم للمنح المقدمة من الجامعة الأمريكية وغيرها، والتدريبات الصيفية.

  • من هم أعضاء قائمتكم الانتخابية؟                 

أعضاء القائمة كانوا مزيجًا من خبرة حكماء وشباب المهندسين بمحافظة أسيوط من أجل استكمال لما تم إنجازه من أعمال وخدمات لصالحهم وأسرهم الكريمة.

حيث ضمت القائمة دماء جديدة مثل:

أستاذ أكاديمي، ومهندسي شركات المقاولون العرب، والكهرباء، والمياه والصرف الصحي، في ظل التجديد

النصفي، 3 شعبة كهرباء، 2 شعبة مدني، 2 شعبة عمارة وفقًا للائحة الانتخابات.

والتي سيتم  تغييرها ومعروضة علي البرلمان لتكون كل 4 سنوات تزامنًا مع انتخابات منصب نقيب المهندسين.

  • وكيف يتم الاستفادة من شيوخ المهنة؟

يتم حاليًا تدشين صالون الخبرة، والذي سوف يضم شيوخ المهنة لتقديم خبراتهم عبر عشرات السنين

فضلًا عن نصائحهم ودعمهم الكامل لشباب الخريجين من المهندسين لتأهيلهم للحياة العملية بالكفاءة المطلوبة.

  • حدثنا عن مشاركتكم في تنمية المجتمع المحلي؟

المشاركة المجتمعية مهمة جدًا وتتماشي مع أهداف النقابات المهنية وتوجهات الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة، فقد قمنا بالآتي:

– المشاركة مع ديوان عام محافظة أسيوط في تطوير مدينة أسيوط.

– تشكيل لجنة هندسية في إعادة إعمار عزبة سعيد بقرية المعابدة بمركز أبنوب بعد تعرضها للسيول.

– استقبلنا 1500 مواطنًا من مختلف الفئات بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية لقضاء يوم ترفيهي مجانًا داخل النادي.

– احتفلنا بثلاثة لواءات قوات مسلحة من أبطال حرب أكتوبر للحديث عن هذه الذكري الغالية.

– تنظيم عددًا من الندوات التوعوية مثل ندوة المهندس هاني عارز، مستشار الرئيس، خبير الأنفاق الدولية للاستفادة من خبراته في دعم شباب المهندسين.

– التعاون مع الوحدات المحلية لتشكيل 11 لجنة فنية علي مستوي المحافظة، للمشاركة في إنهاء إجراءات التصالح التي تمت خلال السنوات الماضية.

نقيب المهندسين بأسيوط في حوار صريح للمحايد الإخباري

  • كيف تري المواجهة المقبلة للانتخابات؟

أتمني أن تكون منافسة شريفة لخدمة الأعضاء، والله المستعان حيث أننا نعمل بإخلاص وصدق لخدمة الأعضاء، ونترك أمورنا لله والتوفيق من عنده

سبحانه مصداقًا لقوله تعالي: (ومن يتوكل علي الله فهو حسبه).

  • أري طموحًا كبيرًا في كلماتك.. برجاء التوضيح؟

أنا أحب العمل التطوعي والخدمي، فأقضي معظم الوقت داخل جدران النادي، وخاصة بعد بلوغي سن المعاش، وتفرغي تمامًا لخدمة أعضاء  النقابة، وطموحي لا يتوقف.

أسيوط الجديدة

أرغب بالتعاون مع المجلس المقبل إن شاء الله في الانتهاء من فرع أسيوط الجديدة، وتطوير المقر الحالي، وتدريب شباب المهندسين، والتعاون مع الشركات والمؤسسات لتوفير فرص عمل وتشغيل خريجي المهندسين.

  • كلمة أخيرة.. لمن توجهها وماذا تقول له؟

أوجه كلمة أخيرة لأعضاء الجمعية العمومية وأقول لهم: شكرًا علي ثقتكم فيما مضي، وأدعو الـ 12600 مهندسًا، أعضاء النقابة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي ستعقد يوم الجمعة المقبل لاستكمال ما بدأناه سويًا

لخدمتكم وراحتكم، وبما يعود بالنفع علي المجتمع المصري كله بما يتوافق مع تطلعات قياداتنا السياسية للانطلاق نحو الجمهورية الجديدة ورفع

المستوي المعيشي لكافة فئات المجتمع إن شاء الله .

https://youtu.be/WNcMWWtQnVY

  • بطاقة تعارف

الاسم/ عبدالحكيم عليان عبدالعليم.

السن/ 66 عامًا.

الوظيفة/ نقيب المهندسين الحالي بأسيوط، ومدير عام بمنشآت جامعة أسيوط سابقًا.

الحالة الاجتماعية/ متزوج ولدي 3 أبناء (بنتين وولد).