نهى هشام تكتب.. الجريمة فعل أم رد فعل؟

نهى هشام تكتب.. الجريمة فعل أم رد فعل؟

سؤال مهم يطرح نفسه ومصدر هذا التساؤل هو كثرة انتشار الجرائم باختلاف أنواعها بين كل طبقات المجتمع مع الوضع في الاعتبار اختلاف نسبة انتشار الجريمة وأيضا أسبابها.

أي فرد لديه الاستعداد لارتكابها خاصة إذا توفر لدية كل العوامل والأسباب المؤدية لوقوع الجريمة وهنا تظهر الحيرة!! هل هي فعل ام رد فعل…؟

تعريف الجريمة

باللغة الإنجليزية “crime” وتعرف في القاموس بانه انحراف او خروج عن المعايير الأخلاقية والدينية من اجل تحقيق هدف ما ينتج عنه تأثير سلبي على الافراد.

سلوك الجريمة في حد ذاته يدعوا الى التساؤل هل هو سلوك جنائي يستوجب العقاب القانوني أم انه مرض كامن يستوجب العلاج حيث ان كثير من الجرائم يصعب الفصل فيها وتصنف بالتبعية جرائم مرضية.

من الممكن ملاحظه علاقة قوية بين انتشار الجرائم في الطبقات التي ينتشر بها الفقر والجهل وعادة ما يتم تبرير ذلك بان دافع الجريمة هنا الاحتياج ولكن انتشار الجريمة بين طبقات المجتمع المثقفة ذات المستوى الاقتصادي العالي يوضح ان دافع الجريمة قد يكون دافع مرضي منبعث من العقل الباطن.

أنواع الجريمة

تقسم الجرائم وفقا لعدة اعتبارات تعتمد على مرتكب الجريمة بذاته وطبيعة الجريمة وظروف المجرم الاجتماعية والنفسية ودواعي الجريمة ودرجة خطورة الجريمة.

تتنوع ما بين جرائم الجنح والجنايات التي تستلزم الحبس او الإعدام حسب درجة الجناية والمخالفات المرورية   التي تستلزم غرامة مالية وجرائم ذات دوافع اجتماعية نابعة من الانتقام والطمع قد ينتج عنها سرقة أو قتل او تخريب في الممتلكات.

أسباب الجريمة

هناك العديد من الأسباب التي تعد دافع للفرد لارتكابها:

  • انتشار العنف سواء كان عنف جسدي او لفظي ينتج عنه سلوك مماثل قد يتضخم ويتجسد في شكل جريمة.
  • حدوث أزمات اقتصادية فالاحتياج لأساسيات الحياة محفز قوي لارتكاب جرائم القتل والسرقة
  • عوامل وراثية جينية قابلة للتوريث.
  • امراض نفسية وسلوكية فقد اثبتت العديد من الدراسات أن أغلب المجرمون يعانون من اضطرابات نفسية ناتجه من البيئة المحيطة بهم والظروف الاجتماعية والاسرية التي لها دور كبير في سلوكياتهم

توابعها

الترهيب في حد ذاته يؤثر بالسلب على الأفراد وعلى انتاجيتهم ويتبعه انتشار الإحساس بالخوف وعدم الأمان على مستوى الاسرة وأيضا على مستوى افراد المجتمع.

من الممكن النظر إلى الجريمه من الجانب القانوني ومن الممكن تناولها ومحاولة تحليلها من الجانب الاجتماعي ومن هنا ظهرت أهمية علم الاجرام.

تعريف علم الاجرام

هو فرع من العلوم الجنائية الذي يهتم بدراسة الظاهرة الاجرامية وهو علم يدرس أسباب الجريمة المتعلقة بشخص المجرم والبيئة المحيطة به بهدف مكافحة الجريمة والحد من انتشارها.

ومن هنا ظهر ايضا علم الاجتماع القانوني باعتبار ان الجريمة تمثل الجانب الاجتماعي لقانون العقوبات.

أهمية علم الاجرام:

يساهم علم الاجرام في معرفة ودراسة العوامل البيئية الاجتماعية المسببة لحدوث الجريمة بهدف اكتشاف الخطورة الاجرامية لدى الأشخاص المحتمل وقوع منهم جريمة بهدف الحد من الجرائم في المجتمع.

بعد معرفة كل الملابسات والظروف المسببة للجريمة يتم تحديد العقوبة المناسبة للمجرم المتهم مع الوضع في الاعتبار التطبيق المرن في النص الجنائي فلا يمكن المساواة بين المتهم العاقل والمتهم الغير عاقل الغير متحمل مسؤولية  أفعاله.