هل من الممكن أن البنت تطلب الزواج من الشاب أم لا؟

هل من الممكن أن البنت تطلب الزواج من الشاب أم لا؟
البنت تطلب الزواج من الشاب

هل من الممكن أن البنت تطلب الزواج من الشاب أم لا؟ المعروف إن الشاب هو الذي يطلب يد الفتاة للزواج، لكن هل من الممكن أن تطلب البنت يد الشاب للزواج، لذا قررنا في المحايد أن نقوم بإستطلاع رأي بعض الشباب والبنات لمعرفة إن كان من الممكن أن تطلب البنت يد الشاب للزواج أم لا.

هل من الممكن أن البنت تطلب الزواج من الشاب أم لا؟

وكانت البداية مع أسماء محمود وهي طالبة بكلية التربية الفرقة الرابعة قسم اللغة العربية والدراسات الاسلاميه جامعة أسيوط، حيث قالت  “أنا من يومين كنت بقول كده لي البت متروحش تتقدم للولد إللي هي عاوزاه، ومن وجهة نظري هو عادي وجدًا كمان عشان شايفة إن المرأة ليها حقوق زي الراجل تمامًا يعني، بس لو هي إتقدمت له ممكن كده يقلل منها فى نظر أهله”.

أكد أحمد علواني وهو مهندس مساحة، إن هو كعرف لا يجوز  والأفضل للمرأة أن تلمح لوليها برغبتها بالزواج من الرجل الصالح الموثوق بدينه وخلقه دون التصريح للزوج بذلك.

البنت تطلب الزواج من الشاب
البنت تطلب الزواج من الشاب

أضافت إيمان علي وهي طالبة بكلية التربية الفرقة الثانية جامعة بنها، إنه غير طبيعي فكيف يكون الرجال قوامون على النساء وأنا لست مع هذه الفكرة ولا أدعمها.

وأوضح أحمد عوض وهو مصمم جرافيك ويوتيوبر إنه ممكن، لأن أمنا خديجة قامت بهذا مع سيدنا النبي لكن المهم الطريقة ويكون الإختيار صحيح ويكون الشاب على دين وخلق وهيقدر الطلب دا مش عشان جميل وناعم وبعدين ماهو النهاردة لولا موافقة البنت مش هيكون في زنا.

ويقول عبدالرحمن عاشور وهو ميكانيكي سيارات أن غير ممكن، وهذا لأن فى مجتمعنا والعادات والتقاليد بتقول إن الشاب هو المفروض يتقدم لأن البنت هى العزيزة.

ويؤكد أنس ناصر وهو محاسب بمعرض سيراميك “إن ممكن لأنه يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها، وللأب أن يخطب لإبنته حين يشعر أن هناك شابًا مناسبًا لإبنته، رغم أن ذلك مخالف لما جرت به العادة، وقد حدث ذلك بالفعل في عهد النبي صلي الله عليه وسلم”.

وبين محمد إبراهيم وهو مهندس مساحة، إن هي البنت من النادر إنها تعترف بهذا لكن في بنات بتعترف بس مش هتيجي وتتقدملك بس بتكون بطريقة غير مباشرة ولكن هو شئ ممكن وبيحصل.

وتقول تقي علي وهي طالبة بكلية التربية النوعية الفرقة الثانية جامعة كفر الشيخ، إنه لا يمكن لأن المفروض هو الراجل، ولكن لو مشاعر مثلًا ممكن توصلهاله بطريقة غير مباشرة لكن تطلب أيده لا.

وأضافت جهاد إبراهيم وهي طالبة بكلية الدراسات الإسلامية الفرقة الثالثة جامعة الأزهر بأسوان إن ممكن جدًا ولكن بطريقة غير مباشرة إذا كانت بتحبه وواثقة إن هو شخص كويس، بس بالنسبة لي أنا مستحيل أعمل هذا.