واتساب ويب وطريقة فتحه على الكمبيوتر

واتساب ويب وطريقة فتحه على الكمبيوتر
واتساب ويب

واتساب ويب هو عبارة عن امتداد يتيح لك استخدام حساب واتساب الخاص بهاتفك على جهاز الكمبيوتر، ويمكنك من الرد على الرسائل من التطبيق، إليكم شرح طريقة فتحه على الكمبيوتر، بالإضافة إلى كيفية تسجيل الدخول والخروج منه و غيرها من الأفكار المهمة بخصوص التطبيق.

واتس اب ويب

صرّحت شركة واتساب منذ عدة أشهر، عن النسخة الأحدث من برنامج الدردشة العالمي واتس اب ويب، حيث اعتمدت الشركة طريقة رسمية لتشغيل البرنامج على الكمبيوتر.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد الطلب المتزايد لتوفير نسخة من الواتس اب تُشغّل على أنظمة الويندوز والكمبيوتر واللاب توب، ولكن قامت الشركة بإصدار طريقة أسهل وأفضل وتتمثل بتشغيل البرنامج عبر متصفح الجوجل كروم الشهير.

نبذة  مختصرة عن واتساب 

واتساب هو تطبيق المراسلة عبر الأنظمة الأساسية والأكثر شيوعًا بالعالم، وقد كان واتس اب متاح بالأصل للأجهزة المحمولة فقط. ثم أطلقت الشركة  واتساب ويب في يناير عام 2015.

أصبح بإمكانك استخدام واتساب على جهاز الكمبيوتر بطريقتين وهما واتس اب ويب وواتساب للكمبيوتر.

حيث إن واتس اب ويب هو تطبيق الواتساب الذي يمكنك فتحه واستخدامه من خلال المتصفح، أما واتساب الكمبيوتر فهو تطبيق الواتس الذي يمكنك تنزيله على كمبيوتر.

إن واتس اب ويب وواتساب كمبيوتر كلاهما عبارة عن خدمة إضافية مُكملة لحساب واتس اب الذي تستعمله على هاتفك المحمول، وكلاهما يمنحك استعمال حسابك على الكمبيوتر.

حيث تتم مزامنة رسائلك المرسلة والواردة في واتساب على هاتفك مع الكمبيوتر، وبالتالي يمكنك الإطلاع على جميع رسائلك على الجهازين.

طريقة فتح واتساب ويب على الكمبيوتر

لتشغيل برنامج الواتساب على الكمبيوتر اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالتأكد من تثبيت أخر نسخة لإصدار التطبيق من متصفح جوجل كروم على جهازك الكمبيوتر أو اللاب توب، حيث إن كروم هو المتصفح الوحيد الذي يدعم تشغيل واتساب على الكمبيوتر حتى الأن.
  • قم بتثبيت أخر إصدار من تطبيق الواتس اب على هاتفك المحمول سواء كان من نوع الويندوز فون أو الأندرويد أو البلاك بيرى.
  • قم بالدخول على رابط واتس اب عن طريق متصفح الجوجل كروم web.whatsapp.com
  • قم بفتح برنامج whatsapp  على الهاتف المحمول الخاص بك مع التأكد من اتصال الهاتف بالإنترنت.
  • قم بفتح قائمة البرنامج سواء عن طريق زر الخيارات أسفل اليسار أو عن طريق القائمة المنسدلة أعلى البرنامج، ومن هذه القائمة قم بإختيار واتس اب ويب WhatsApp Web.
  • قم بتوجيه كاميرا الهاتف إلى شاشة الكمبيوتر لتقوم بعملية مسح الباركود QR الظاهر على شاشة متصفح الجوجل كروم، وبعد ذلك ستكون جاهز لاستخدام واتس اب عبر جوجل كروم بشكل مباشر.
واتس اب ويب
واتس اب ويب

كيفية دخول واتساب ويب

لتسجيل الدخول إلى واتس اب ويب أو واتساب الكمبيوتر أو واتساب على جهاز Portal، تحتاج إلى استخدام هاتفك لمسح رمز المربّع.

أولًا: أفتح واتساب على هاتفك المحمول

على أجهزة الاندرويد أنقر على خيارات إضافية، أماعلى أجهزة الايفون افتح الواتساب، ثم انتقل للإعدادات.

ثانيًا: انقر على الأجهزة المرتبطة

على أجهزة الاندرويد: أنقر على ربط الجهاز، ثم اتّبع التعليمات التي تظهر على شاشة الجهاز إذا كان جهازك مزودًا بخاصية مصادقة المقاييس الحيوية.
أما إذا لم تمكّن المصادقة باستخدام خاصية المقاييس الحيوية، سيُطلب منك إدراج رقم التعريف الشخصي الذي تستخدمه لإلغاء قفل هاتفك.
على أجهزة الايفون: أنقر على ربط الجهاز على نظام التشغيل iOS 14 والإصدارات الأحدث منه، استخدم Touch ID أو Face ID لإلغاء القفل.
إذا لم تمكّن المصادقة بخاصية المقاييس الحيوية، سيُطلب منك إدراج رقم التعريف الشخصي الذي تستخدمه لإلغاء قفل هاتفك.

ثالثًا: استخدم هاتفك لمسح رمز المربّع على جهاز الكمبيوتر أو على Portal.

رابعًا: أضغط على تم أو قم بتحديدها، إذا طُلب منك ذلك.

كيفية تسجيل الخروج من واتس اب ويب

يمكنك تسجيل الخروج من واتساب الويب، أو واتساب الكمبيوتر من خلال الهاتف أو الكمبيوتر أو جهاز Portal.

تسجيل خروج من واتساب على الكمبيوتر

لتسجيل الخروج من واتساب  للكمبيوتر، افتح واتساب للويب أو للكمبيوتر، ثم أنقر على خيارات تسجيل الخروج التي تظهر أعلى قائمة الدردشات.

تسجيل خروج من واتساب على هاتفك

لتسجيل الخروج من واتساب للهاتف، افتح واتساب على هاتفك، فعلى أجهزة الاندرويد: أنقر على خيارات إضافية اختر الأجهزة المرتبطة، أنقر على أحد الأجهزة، ثم أنقر على تسجيل الخروج.

أما على أجهزة الايفون: افتح الواتساب، ثم انتقل إلى الإعدادات > وأنقر على الأجهزة المرتبطة، أنقر على أحد الأجهزة، ثم أنقر على تسجيل الخروج.

اختصارات لوحة المفاتيح في واتساب ويب

إن اختصارات لوحة المفاتيح في واتس اب ويب هي كالتالي:
للبدء بمحادثة جديدة ( Ctrl + N )، للانتقال إلى الدردشة سابقة( Ctrl + Shift + [: )، للانتقال إلى الدردشة التالية عن طريق ( Ctrl + Shift +] )، أما لكتم صوت الدردشة( Ctrl + Shift + M) ولعمل أرشفة للدردشة وحفظها( Ctrl + E ).

وبالنسبة لعمل وضع علامة كغير مقروءة أضغط على( Ctrl + Shift + U )، كما يمكنك حذف الدردشة من خلال الاختصار التالي( Ctrl + Backspace )، و يمكنك فتح حالة الملف الشخصي عبر الاختصار (Ctrl + P )، أما لإنشاء مجموعة جديدة أضغط ( Ctrl + Shift + N ).

WhatsApp Web لا يعمل

في حالة واتساب ويب لايعمل عليك اتباع ما يلي:

أولًا: عليك التحقق مما إذا كان WhatsApp يعمل على هاتفك بشكل صحيح.

ثانيًا: قم بتعطيل VPN على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذا كنت تستخدمه.

ثالثًا: عليك التحقق من الاتصال بشبكة الواي فاي للكمبيوتر من الممكن محاولة أغلاقها ثم اتصال بها مرة أخرى.

رابعًا: قم بتحديث المتصفح الذي تستخدمه إلى نسخة حديثة سواء الجوجل كروم أو الفايرفوكس أو أي متصفح أخر.

خامسًا: قم بإعادة تنشيط صفحة واتساب ويب مرة أخرى فمن الممكن أنه تم تحمليها بشكل غير صحيح.

سادسًا:قم بحذف ملفات تعريف الارتباط للمتصفح الذي تستخدمه عن طريق الإعدادات الخاصة بالمتصفح.

سابعًا: قم بتكبير صفحة WhatsApp ويب لمسح رمز الاستجابة السريع بشكل أفضل.

ثامنًا وأخيراً: يمكنك الدخول إلى الموقع عن طريق وضع التصفح المتخفي في متصفحك.

طريقة إخفاء الظهور في الواتساب ويب 

لإخفاء الظهور في واتساب ويب قم بتحميل أضافة WAIncognito من متجر الجوجل كروم، وانتقل بعد التثبت إلى الإعدادات الخاصة بالإضافة، واختر عدم إرسال تأكيد لقراءة الرسائل و رؤيتها.

واتساب ويب للتجسس برقم الهاتف

إن الأمر ليس ببعيدًا عندما قام WhatsApp بتقديم ميزة واتس اب ويب، وهو باختصار تقنية تُمكنك من فتح واتساب الخاص بك على أجهزة أخرى مثل الكمبيوتر واللاب توب وغير ذلك.
حيث أن فتح واتساب ويب عن طريق رقم ما يُمكنك من الدردشة من خلاله أو المراقبة أو أي شيء تقوم به على التطبيق.

وإن ذلك يُعد كثغرة عند البعض وخاصًة الذين يجهلون هذه الحيل التي تؤدي إلى اختراق حساب الواتساب الخاص بهم دون جهد.

طريقة فتح واتساب ويب للتجسس برقم الهاتف

في البداية يجب أن ننوه بأن هذه الطريقة التي  سنذكرها ليست من أجل تطبيق الاختراق، وإنما هي من أجل الوعي لهذه الطريقة والحذر منها، حيث يُمكن تطبيقها أن يُعرضك لعقوبات وخيمة حسب قانون بلادك.

إليكم الطريقة التقليدية المعتمدة لحد الآن كطريقة للتجسس على محادثات واتساب مجانًا عبر واتساب ويب، ويتمكن الكثير عن طريقها بمراقبة الواتساب عبر الرقم لفتحه على الويب وهي كما يلي:

في البداية يُمسك الشخص كل من الجهاز الذي يريد الواتس اب الخاص به والجهاز الذي يريد أن يفتح فيه الواتس اب.

بعد ذلك يقوم بفتح الواتساب وينقر على الثلاث نقاط الموجودة بأعلى الشاشة ثم يقوم باختيار الأجهزة المتصلة Linked Devices.

بعدها يُمكن بسهولة اختيار اتصال الجهاز Link A Device، بعد ذلك يتجه إلى الجهاز الذي يريد أن يفتح الواتساب به ثم يقوم بكتابة WhatsApp Web والدخول اليه.

والآن يمكن بسهولة توجيه الجهاز الأول الذي يريد الواتساب الخاص به للباركود في الجهاز الثاني الذي يريد أن يفتح به التطبيق لعمل سكان له.

بهذا الشكل يتمكن أي شخص من تسجيل الدخول إلى رقم واتساب على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف باستخدامه كسطح المكتب او غيرها.

فيُرجى الانتباه لهذه الطريقة وعدم إتاحة الجهاز الشخصي لأي شخص غير موثوق، كمانتمنى أن لا يستغلها أحد أيضًا لجهل الآخر بهذه الأمور واختراقه، لذلك تابع القراءة للتتعرف على طريقة كشف ما أذا كان حسابك على واتساب مُخترق.

طريقة معرفة أن حساب واتساب مُخترق

واتس اب ويب
طريقة معرفة أن حساب واتساب مخترق

لمعرفة كيفية حماية حسابك الخاص على واتساب من المراقبة أو الإختراق، إليك الطريقة المُثلى لذلك وهي:

نبدأ في أجهزة الاندرويد، عليك اتباع  الخطوات الآتية لمعرفة ما إذا كان حسابك مراقب وهي:
قم بالدخول على حساب واتساب الخاص بك، ثم اختر الإعدادات، وبعدها اختر الأجهزة المرتبطة Linked devices، فستعرض جميع الأجهزة التي تسخدم حسابك على واتساب.

من هنا تستطيع معرفة الأجهزة الغريبة من الأجهزة الخاصة بك، واختيار Log out والخروج من أي جهاز غريب، وسرعة التأمين عل  حسابك بالمصادقة الثنائية.

أما بالنسبة لأجهزة الايفون، عليك اتباع الخطوات التالية لمعرفة اختراق حسابك من عدمه وهي:

قم باتباع الخطوات السابقة نفسها، وذلك بالدخول على واتساب ثم أضغط على الثلاثة نقاط المتواجدة أعلى الشاشة، ثم اختر الأجهزة المرتبطة، وسيظهر أمامك جميع الأجهزة التي تستخدم حسابك.

وفي حالة وجود لأي أجهزة غريبة تستعمل حسابك، فعليك الخروج من هذه الأجهزة و القيام بمزيد من التأمين لحسابك من خلال تفعيل المصادقة الثنائية.

كيفية تفعيل المصادقة الثنائية في واتساب

لتفعيل المصادقة الثنائية والتأمين على حسابك على واتساب عليك اتباع مايلي :

أدخل على واتساب، اخترالإعدادات، ثم اختر الحساب، وبعدها اختر المصادقة الثنائية وقم بتفعيلها، وهنا سيُطلب منك إدخال رمز من 6 أرقام وتأكيده مرة أخرى، يجب عليك حفظ هذا الرقم وعدم نسيانه، وعدم إطلاع أي شخص عليه.

أخيرًا ويجدر بالذكر، أن طريقة فتح واتساب ويب على الكمبيوتر التي ذكرناها ضمن هذا المقال، هي الطريقة الوحيدة الرسمية الأمنة والمُعتمدة من قِبل الشركة المصّنعة لبرنامج واتساب ويب.