وزارة الخارجية الفلسطينيه تطالب بتوفير الحماية لدور العبادة

وزارة الخارجية الفلسطينيه تطالب بتوفير الحماية لدور العبادة

 

 

كتبت: هالة حنفي ابوالريش

 

طالبت وزارةُ الخارجية والمغتربين الفلسطينية المجتمعَ الدولي والمنظمات الأممية المختصة، وفي مقدمتها اليونسكو، للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها القانونية تجاه الأماكن المقدسة ، والعمل بشكل سريع لتطبيق القرارات الأممية ذات الشأن، والعمل على توفير الحماية لدور العبادة وتأمين حرية الوصول إليها بسهوله.

وصرحت الوزارةُ في بيان لها، اليوم ،بالإدانه في إمعانَ سلطات الاحتلال الإسرائيلي في استهدافها التهويدي المتواصل للحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، وكان آخرها انه تم منع لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم في أقسام الحرم.

وقد أخذ في الأعتبار أن هذا يعد جزء من الإجراءات العدوانية التي بدأت منذ عام 1967 ضد الحرم، من خلال الاستيلاء على عديد الأبنية لصالح المستوطنين، مرورا بعمليات تقسيمه زمانيا ومكانيا، ومنع الأذان والصلوات فيه، وإغلاقه وإحكام الاستيلاء عليه عبر بوابات حديدية، تنتشر في محيطه لعرقلة الوصول إليه.

حيث أكدت الوزارة أن منع الاحتلال أعمال الترميم في الحرم الإبراهيمي، وقبة الصخرة المشرفة والمصلى المرواني يدل علي إمعان الاحتلال في تنفيذ عمليات تهويدية غير قانونية وغير شرعية للمقدسات في القدس والخليل، وهو ما ينطبق أيضا على عديد المقامات المنتشرة في الضفة الغربية المحتلة، في محاولة لإسناد، ودعم رواية الاحتلال الظلامية، من خلال تغيير هوية ومعالم، وواقع الأرض الفلسطينية المحتلة.

كما اكدت الخارجيةُ وشددت على أن جميع إجراءات الاحتلال الاستعمارية التهويدية باطلة وغير شرعية، وَفْقًا للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف، مطالبة المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته، ووقف انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطينى ومقدساته.