“وزارة الري” تكشف عن آليات حديثة لخدمة المزارع

“وزارة الري” تكشف عن آليات حديثة لخدمة المزارع

كتب: محمد ممدوح

كشفت وزارة الري بالتعاون مع إحدى الجامعات،  جهاز قياس الرطوبة بالتربة عبر إضافة خاصية إرسال مستوى رطوبة الأرض على الهاتف المحمول للمزارع أول بأول، يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الموارد المائية والري على استنباط آليات حديثة لخدمة منظومة الري، وترشيد استهلاك المياه وتطبيق التكنولوجيا، وهدفها خدمة المزارع.

وأوضحت الوزارة أن الجهاز أجتاز الاختبارات المعملية للتعرف على أداءه، وتم إنتاج عينه لتجربته في أحد المزارع لتقييمه بشكل نهائي، مضيفة أن من فوائد جهاز قياس الرطوبة وإرسالها للفلاح، تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، إلى جانب زيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها.

جدير بالذكر أنها ليست التجربة الأولى لاستخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في الزراعة، جاء مؤخرا عدة تجارب ناجحة لاستخدام التكنولوجيا لتحقيق أعظم استفادة من الأرض، فقد استخدمت تطبيقات الهاتف لحساب كمية العشب المتوفرة للمزارع، ومعرفة ما تبقى لديه لإطعام حيواناته.

ويأتي استخدام التطبيقات العملية للتكنولوجيا في الزراعة، تحقيقا لأهداف وخطط وزارة الري والدولة لاستغلال الموارد المائية المحدودة بالشكل الأمثل، وتشجيع الابتكار والبحث العلمي لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.