“وزيرة البيئة ” استمرار تطوير وتحديث المحميات الطبيعية

“وزيرة البيئة ” استمرار تطوير وتحديث المحميات الطبيعية

كتبت : فاطمة ابوالنجا

أعلنت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد عن استمرار تطوير المحميات من خلال العمل على اربعة محاور متوازية و مترابطة بدعم وتوجيه القيادة السياسية للعمل البيئى وبالتعاون المشترك بين العديد من الوزارات .

جاء ذلك فى بيان رسمى لها اليوم السبت،حيث قامت الوزارة بدعم السياحة البيئية في المحميات الطبيعية باعتبارها من اهم ملامح العمل البيئى فى الفترة السابقة.

وأوضحت فؤاد إن المحور الاول أعتمد على وجود بنية تحتية اساسية للمحميات الطبيعية من اجل حماية الموارد الطبيعية وضمان استدامتها وقد تم العمل على مدار العامين الماضيين على تطوير وانشاء البنية التحتية لعدد 13 محمية طبيعية على مستوى الجمهورية من خلال تنفيذ ١٠ مشروعات لرفع كفاءة البنية التحتية بمحميات جنوب سيناء ووداى الريان .

وأضافت فؤاد أن المحور الثانى اعتمد على وضع التشريعات و القرارات التى تضمن حماية الموارد الطبيعية واستدامة المنظومة المالية بها من خلال اصدار قرار 202 الخاص بتنظيم الاستخدامات البشرية للانشطة البحرية والتى يتم استخدم جزء من الموارد المالية الناتجه عن تنفيذه فى مشروعات تطوير ودعم السياحة البيئية.

وقالت فؤاد إن المحور الثالث هو دمج السكان المحليين كأحد أهم محاور تطوير المحميات الطبيعية و العمل على تنميتهم اقتصاديا و اجتماعيا من خلال تنفيذ برامج تدريبية لتطوير حرفهم مع الحفاظ على تراثهم الثقافى و البيئى و هو ما ادى الى ارتفاع دخل السكان المحليين بنسبة تتجاوز 400% خلال العامين الماضيين.

وأردفت قائلة إن المحاور الثالث السابقة كانت ضرورية و اساسية للعمل على المحور الرابع و هو طرح الاستثمار بالمحميات الطبيعية للقطاع الخاص من خلال تقديم الخدمات المطلوبة للزوار بكافة أشكالها داخل المحميات الطبيعية وذلك في إطار مخطط طموح للارتقاء بمستوي السياحة البيئية والذى بدأ بالاعلان عن طرح اول استثمار بالمحميات المركزية بالقاهرة و الفيوم لتنفيذ أنشطة بيئية متكاملة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية لاستيعاب الزيادة المتوقعة في استخدامات المحميات الطبيعية وتنوع الأنشطة بها وبما يوفر تجربة سياحية بيئية مميزة وممتعه داخل المحميات.