وزير التعليم العالي يرأس اجتماع اللجنة الوطنية “اليونسكو”

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع اللجنة الوطنية “اليونسكو”

كتب: محمد ممدوح

أشاد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأهمية ودور اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية في مجالات التربية، والعلوم والثقافة.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجمعية العمومية للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو، الألكسو، الإيسسكو)، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ونوه عبد الغفار إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من المبادرات والأنشطة والبرامج، التي تنفذها المنظمات الدولية والإقليمية والعربية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة.

واعتمد الاجتماع اللائحة المالية والإدارية للمشروعات والبحوث والدراسات، وما يرتبط بها من ندوات ومؤتمرات، تنفذها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

ووافقت الجمعية العمومية على تعديل الهيكل التنظيمي، بهدف التماشي مع هيكل المنظمات الثلاثة الشريكة (اليونسكو، الألكسو، الإيسسكو)، لتوحيد الرؤى وتحقيقاً للأولويات المصرية، بما يتفق مع استراتيجية الدولة وأهدافها القومية.

واستعرض الاجتماع نتائج الاجتماعات الإقليمية والمشاورات، التي تمت مع الدول الأعضاء، ونتائج الاجتماع الإقليمي السادس للجان الوطنية باليونسكو، والاجتماع الإقليمي للجان الوطنية العربية حول “بناء القدرات وتعزيز دور اللجان الوطنية العربية”، والمشاورات الإقليمية للمنطقة العربية للاستراتيجية المقبلة لليونسكو (2022 – 2029).

وتناول الاجتماع المشاورات الإقليمية للمنطقة العربية بشأن توصية العلم المفتوح، وتوصية الذكاء الاصطناعي.