وزير الدفاع الأمريكي الجديد غير مرحب به

وزير الدفاع الأمريكي الجديد غير مرحب به

تقرير :ضحى ناصر

دافع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أمس، عن إختياره الجنرال المتقاعد الأميركي من أصول إفريقيّة لويد أوستن لتولّي وزارة الدفاع، وذلك في مواجهة معارضة لهذه التسمية عبّر عنها ديموقراطيّون وخبراء اعتبروا أنّ مدّة تقاعد لويد لا تزال دون السبع سنوات.

وكان الكونجرس قد أعتمد قاعدة تنصّ على أنّ أيّ عسكريّ سابق مرشّح لتولّي وزارة الدفاع، يجب أن يكون متقاعداً منذ سبع سنوات على الأقل
بينما أوستن، البالغ 67 عاماً، لم يتتم هذه المدة، مايتتطلب منحه إعفاءً من النواب.

وهو ماحدث في عام 2016 لتعيين جيم ماتيس، ولكنّهم أبدوا إحتجاجاً حينها على ذلك.

وقال بايدن، خلال تقديمه للصحافة مرشّحه لمنصب وزير الدفاع: «ما كنتُ لأطلب إعفاءً لو لم أكُن أعتقد أنّنا بحاجةٍ إليه في هذه اللحظة من تاريخنا، ولو لم تكُن لديّ ثقة في لويد أوستن».
وأضاف: «بالتالي، كما فعَلَ ذلك من أجل جيم ماتيس، أطلب من الكونجرس أن يمنح استثناءً لأوستن».
ومن جهته، أكّد أوستن، الذي سيصبح في حال تثبيته في منصبه أوّل أميركي من أصول إفريقيّة يتولّى وزارة الدفاع، أنّه سيؤدّي مهماته «بصفته مدنياً، مع خبرة عسكرية طبعاً، ولكن أيضاً مع تقدير كبير واحترام عميق لمبدأ القيادة المدنية» للبنتاجون.

وأعلن العديد من الديموقراطيين، أمس الأول، أنهم سيصوتون ضد منح الإعفاء، خاصةً ريتشارد بلومنتال والعسكرية السابقة تامي دوكوورث وجون تيستر.

فيما قالت النائبة الديمقراطية إليسا سلوتكين فى تغريدة نشرتها على حسابها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» : إن «اختيار جنرال متقاعد آخر لتولي مهام مدنية» ليس بالأمر الجيد.
بينما أكد أوستن على إنه سيحيط نفسه بـ«مدنيين متمرّسين، ولديهم القدرة».

فيما وصف الرئيس الأميركي المنتخب إختياره أوستن لتولّي وزارة الدفاع، بأنّه «ضروري» و«تاريخي».

وحسبما قال بايدن في بيان فإن الجنرال المتقاعد، الذي شارك في حربَي العراق وأفغانستان قبل أن يُصبح أوّل رجل أسود يتولّى القيادة المركزيّة للجيش الأميركي «سنتكوم»، هو شخص «مؤهّل بشكل فريد، لمواجهة التحدّيات والأزمات التي نواجهها في الوقت الحالي»
وأضاف بايدن: «طوال خدمته المتفانية، وفي الساعات الكثيرة التي أمضيناها معاً في غرفة العمليات بالبيت الأبيض ومع قواتنا في الخارج، أثبت الجنرال أوستن قيادة وشخصية مثاليتين».

وكان عمل بايدن قد عمل مع أوستن في عهد باراك أوباما، عندما أشرف على تنفيذ قرار الرئيس السابق سحب 50 ألف عسكري أميركي من العراق عام 2011.

وفى سياق متصل أفادت وسائل إعلام أميركية، أمس، بأن بايدن يعتزم تعيين كاثرين تاي، المحامية المتخصصة في قضايا التجارة الحرة والصين، في منصب ممثل التجارة الأميركي.

وهذه الأميركية المتحدرة من أصول آسيوية، والتي تتحدث لغة الماندرين بطلاقة، عملت خصوصاً من 2007 إلى 2014 في مكتب الممثل التجاري الأميركي، حيث دافعت عن الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية في ما يتعلق بخلافاتها مع الصين.
وأفاد موقع بوليتيكو بأن كاثرين تاي «لديها خبرة يمكن أن تساعد الولايات المتحدة على مواجهة بكين، مع الحفاظ في الوقت نفسه على علاقة تجارية فعالة بين أكبر اقتصادين في العالم».

وكانت تاي قد أدّت دوراً رئيسياً في بلورة الاتفاقية الجديدة للتجارة الحرة لأميركا الشمالية» حسب صحيفة «نيويورك تايمز». وستكون تاي هي المسؤولة عن إعادة ترميم العلاقات التجارية الصينية الأميركية.
وإذا تمت تسمية تاي، خريجة جامعتي ييل وهارفارد المرموقتين رسمياً من قبل الرئيس المنتخب، فسيتعين لاحقاً أن تُثبّت هذه التسمية في مجلس الشيوخ. وهي ستحل في هذا المنصب محل روبرت لايتهايزر.
وأعلن بايدن في وقت سابق أنه يعتزم عند تولي مهامه الإبقاء في الوقت الحاضر على الرسوم الجمركية المشددة، التي فرضها ترامب على الصين.