وزير الري يفجر مفاجئة للمزارعين خلال ال6 أشهر المقبلة

وزير الري يفجر مفاجئة للمزارعين خلال ال6 أشهر المقبلة

 

كتب : معاذ حسن

أعلن وزير الري عن إمكانية ري الأرض من خلال الهاتف المحمول وذلك في خلال ال6 أشهر القادمة، ويكون ذلك من خلال وضع مجسات داخل الأرض لقياس درجة الرطوبة وتتم متابعتها من خلال الأقمار الصناعية، وسوف يتم ارسال رسالة للمزارع على الموبيل لإبلاغه بأن الأرض تحتاج للري أم لا على حسب نسبة الرطوبة الموجودة في الأرض .

وأضاف الدكتور” محمد عبد العاطي “وزير الري أن استخدام الطرق الحديثة في الري مثل الري بالتنقيط يوفر في استخدام الأسمدة والأيدي العاملة بالإضافة إلى تقليل الهدر من المياه وارتفاع جودة المنتج.

وفي زيارة للوزير بمحافظة الدقهلية للإطلاع على تجربة الري بالتنقيط لأحد الفلاحين بناحية مركز السنبلاوين اثنى على تجربته ،حيث قال الحاج مجدى أنه قام بإستخدام الري بالتنقيط عن طريق الخراطيم، وهو ما وفر كثيرا فى التكلفة والمجهود حيث قلل استخدام الأسمدة من 15شيكارة إلى 6فقط.

من جانبه أشار “محمد عبد العاطي” وزير الري والموارد المائية إلى أن وقت الحصاد سوف يتم عمل مؤتمر داخل الأرض كى يرى جميع الفلاحين التجربةونجاحها،حيث أن هذا يوفر مايقرب من 720جنية من تكلفة الأسمدة فقط لإن الأرض سوف تحتاج إلى2 شيكارة بدلا من 8شكائر،بالإضافة إلى التوفير في تكلفة الأيدي العاملة فيما يعود على الفلاح بالنفع.