وزير النقل والمواصلات : المرحلة القادمة ستشهد تطوير منظومة النقل البحرى لدعم الإقتصاد القومى

وزير النقل والمواصلات : المرحلة القادمة ستشهد تطوير منظومة النقل البحرى لدعم الإقتصاد القومى

كتبت : فاطمة ابوالنجا
أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير عن تطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي والتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال بمايساهم في تطوير هذه المنظومة.

جاء ذلك اليوم الثلاثاء خلال استقبال الوزير سفير ألمانيا سيريل نون بالقاهرة لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وحضر اللقاء رئيسي هيئتي السكك الحديدية والقومية للأنفاق وقيادات وزارة النقل.

أكد الوزير على عمق على العلاقات المصرية الالمانية، والتعاون المثمر بين الجانبين في شتى المجالات ومنها مجال النقل حيث كان أحدث أوجه هذا التعاون هو توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل وسيمنز العالمية لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر.

أوضح الوزير أنه في مجال مشروعات الربط بين مصر ودول الجوار فهناك مشروعات جديدة ضخمة في مجال الربط السككي والبري مع دول الجوار يمكن ان تشكل نموذجا مثمرًا للتعاون بين الجانبين ففي مجال الربط البري مع دول الجوار فهناك طريق القاهرة كيبب تاون الذي يمر بعدد 9 دول افريقية داخل الاراضي المصرية جاري تطويرهم .

وأضاف الوزير أن في مجال الربط السككي فهناك مخطط لإنشاء خط اسوان توشكى ووادى حلفا للربط مع السودان،وخط الاسكندرية والسلوم وبنغازي للربط مع ليبيا،ومشروع خط الفردان والعريش ورفح و طابا .

واشار الوزير إلى إنه يتم تطوير كل الموانئ المصرية على البحر المتوسط للربط مع دول شمال وغرب افريقيا وتطوير الموانئ المصرية على البحر الاحمر للربط مع دول شرق افريقيا.

ومن جانبه قال سفير ألمانيا إنه سيتم تنفيذ مركز لتدريب وتأهيل وصيانة خاص بمنظومة السكك الحديدية يتم خلاله تدريب المهندسيين والفنيين المصريين على أحدث نظم تكنولوجيا السكة الحديد والقطارات السريعة وذلك على أيدي خبراء المانيا المتخصصين في هذا المجال .

كما تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة هيرنكنشت الالمانية في مجال تدريب عدد 160 مهندس وعامل مصري على ماكينات حفر الانفاق ليتم تأهيلهم بما يمكنهم من العمل في السوق المصرية والألمانية.