9 وسائل منع الحمل وطرق إستخدامها

9 وسائل منع الحمل وطرق إستخدامها

يمكن استخدام وسائل منع الحمل لمنع الحمل وستوفر لك بعض الأنواع الحماية من العدوى المنقولة جنسيًا (STIs).

عند التفكير في وسائل منع الحمل، قد تجدين نفسك تتساءل: ما الطريقة الأفضل بالنسبة لي ولأسلوب حياتي؟ ما هي الطريقة التي تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي؟ ماذا عن راحة الاستخدام؟ ما مدى فعالية ذلك؟ الآثار الجانبية المحتملة؟

للإجابة على هذه الأسئلة، سنلقي نظرة على تسعة أنواع شائعة من وسائل منع الحمل كالتالي: 

1. الواقي الذكري

الواقي الذكري هو الشكل الوحيد لمنع الحمل الذي يحمي من معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وكذلك يمنع الحمل، فهي خالية من الهرمونات ويمكن استخدامها عند الطلب ويمكن وضعها بسهولة في حقيبة يد أو حقيبة ظهر، كما أنها تأتي في أصناف من الذكور والإناث.

يتم لف الواقي الذكري على قضيب منتصب لإنشاء حاجز مادي يمنع السوائل الجنسية من المرور بين الأشخاص أثناء ممارسة الجنس، و يتم وضع الواقي الأنثوي داخل المهبل قبل ممارسة الجنس مباشرة. 

بناءً على الاستخدام المعتاد ، فإن الواقي الأنثوي ليس فعالًا تمامًا مثل الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس ويستغرق القليل من التدريب للتعود عليه.

تشمل الإيجابيات: إنها أفضل حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي؛ يمكن استخدامها عند الطلب؛ خالية من الهرمون.

تشمل العيوب: يمكن أن تمزق أو تؤتي ثمارها أثناء ممارسة الجنس إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح؛ بعض الناس لديهم حساسية من الواقي الذكري اللاتكس.

الواقي الذكري هو الشكل الوحيد لمنع الحمل الذي يحمي أيضًا من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

2. حبوب منع الحمل عن طريق الفم

حبوب منع الحمل الفموية هي أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا التي تستخدمها النساء، هناك عدة أنواع مختلفة للاختيار من بينها، لذا فالأمر يتعلق بالعثور على النوع المناسب لك. 

تحتوي الحبة المركبة على هرمون الاستروجين والبروجستين بينما تحتوي الحبة الصغيرة على هرمون واحد فقط هو البروجستين. يمكن أن يكون للحبوب العديد من الفوائد، ولكن تذكر أن تناولها في الوقت المحدد أمر لا بد منه.

تشمل الإيجابيات: فعالية عالية عند استخدامها بشكل صحيح؛ يسمح بالعفوية الجنسية ولا يقاطع الجنس؛ في بعض الأحيان قد تقلل حبوب منع الحمل من الدورات الشهرية الشديدة والمؤلمة أو قد يكون لها تأثير إيجابي على حب الشباب.

تشمل العيوب: نسيان تناول حبوب منع الحمل يعني أنها لن تكون فعالة؛ يمكن استخدامه فقط من قبل النساء؛ غير مناسب للنساء اللواتي لا يستطعن تناول موانع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين؛ لا يوفر أي حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

لا تتوفر حبوب منع الحمل إلا من خلال الحصول على وصفة طبية من أخصائي طبي، لذا قم بزيارة طبيبك المحلي أو عيادة الصحة الجنسية.

تُستخدم حبوب منع الحمل مرة واحدة يوميًا وهي حاليًا أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا التي تستخدمها النساء .

3. اللولب الرحمي

هذا الجهاز الصغير على شكل حرف T مصنوع من مادة تحتوي على هرمون البروجسترون أو البلاستيك والنحاس ويتم تركيبه داخل رحم المرأة بواسطة أخصائي رعاية صحية مدرب. 

إنها وسيلة منع حمل طويلة المفعول وقابلة للعكس، ويمكن أن تبقى في مكانها لمدة ثلاث إلى 10 سنوات ، اعتمادًا على النوع المستخدم.

تحتوي بعض أنواع اللولب على هرمونات يتم إطلاقها تدريجيًا لمنع الحمل، يمكن أن يكون اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل الطارئ إذا تم تركيبه من قبل أخصائي الرعاية الصحية في غضون خمسة أيام من ممارسة الجنس غير المحمي، اللولب الذي يحتوي على النحاس فعال بنسبة 99٪ بينما اللولب الذي يحتوي على الهرمونات فعال بنسبة 99.8٪. أنت محمي قدر الإمكان عند استخدام اللولب.

تشمل العيوب: حدوث نزيف غير منتظم وتبقع في الأشهر الستة الأولى من الاستخدام؛ يتطلب مقدم رعاية صحية مدربًا للإدخال والإزالة؛ لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

توفر اللولب حماية فعالة للغاية ضد الحمل.

4. زرع وسائل منع الحمل

في هذه الطريقة  يتم وضع قضيب صغير مرن تحت الجلد في أعلى ذراع المرأة، ويطلق ببطء نوعًا من هرمون البروجسترون. يمنع هذا الهرمون المبيض من إطلاق البويضة ويزيد من سمك مخاط عنق الرحم مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية دخول الرحم. 

تتطلب الزراعة إجراءً صغيراً باستخدام مخدر موضعي لتركيب وإزالة القضيب الذي يحتاج إلى استبداله كل ثلاث سنوات.

تشمل الإيجابيات: لا تقاطع الجنس، فهو خيار منع حمل طويل الأمد وقابل للعكس.

تشمل العيوب ما يلي: يتطلب أخصائي رعاية صحية مدربًا للإدخال والإزالة؛ في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك نزيف غير منتظم في البداية؛ لا يقدم أي حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

يمكن للمرأة أن تختار استخدام الغرسة كوسيلة طويلة الأمد لمنع الحمل.

5. حقن منع الحمل

يحتوي هذا الحقن على نسخة اصطناعية من البروجستيرون يتم إعطاؤه في أرداف المرأة أو الجزء العلوي من الذراع، وخلال الـ 12 أسبوعًا القادمة يتم إطلاق الهرمون ببطء في مجرى الدم.

تشمل الإيجابيات: تدوم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر؛ فعال جدا يسمح بالعفوية الجنسية ولا يقاطع الجنس.

تشمل العيوب: قد يعطل الدورة الشهرية أو يسبب نزيفًا غير منتظم؛ يتطلب من المستخدم تتبع الأشهر المستخدمة؛ لا يقدم أي حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

تستخدم حقنة منع الحمل البروجستيرون لمنع الحمل.

 وسائل منع الحمل

6. “الصباح بعد” حبوب منع الحمل

يمكن استخدام حبوب منع الحمل الطارئة لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس إذا لم يتم استخدام وسائل منع الحمل ، أو إذا فشلت وسائل منع الحمل ، أو تعرضت المرأة للاعتداء الجنسي. تحتوي هذه الحبة على جرعات خاصة من الهرمونات الأنثوية المصممة لمنع الحمل حتى خمسة أيام بعد ممارسة الجنس دون وقاية. إنها أكثر فاعلية كلما تم أخذها في وقت مبكر.

تشمل العيوب ما يلي: القيء هو أحد الآثار الجانبية الشائعة ، وقد تأتي الفترة التالية مبكرًا أو تتأخر ؛ لا يقدم أي حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

يمكن استخدام وسائل منع الحمل الطارئة بعد ممارسة الجنس لمنع الحمل.

7. حلقة منع الحمل

هذه الطريقة ترى المرأة تضع حلقة بلاستيكية مرنة في مهبلها، يطلق ببطء هرموني الاستروجين والبروجستوجين وهما نفس الهرمونات المستخدمة في حبوب منع الحمل المركبة عن طريق الفم، ولكن بجرعة أقل. تبقى الحلقة في مكانها لمدة ثلاثة أسابيع، ثم تُزال لمدة أسبوع قبل ظهور حلقة جديدة.

تشمل الإيجابيات: يمكنك إدخال وإزالة الحلقة المهبلية بنفسك؛ طريقة منع الحمل هذه لها آثار جانبية قليلة، وتمنحك السيطرة على فتراتك وتسمح لخصوبتك بالعودة بسرعة عند ازالة الحلقة.

تشمل العيوب: غير مناسب للنساء اللواتي لا يستطعن تناول موانع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين؛ عليك أن تتذكر استبداله في الوقت المناسب؛ لا يقدم أي حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

تطلق حلقة منع الحمل جرعة أقل من الهرمونات للتحكم في قدرة المرأة على الحمل مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى مثل حبوب منع الحمل.

8. الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز عبارة عن قبة صغيرة ناعمة من السيليكون توضع داخل المهبل لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، إنه يشكل حاجزًا ماديًا بين الحيوانات المنوية للرجل وبويضة المرأة تمامًا مثل الواقي الذكري، يجب أن يبقى في مكانه لمدة ست ساعات على الأقل بعد ممارسة الجنس.

بعد ست ساعات من ممارسة الجنس – ولكن ليس أكثر من 24 – يجب إزالته وتنظيفه.

تشمل الإيجابيات: يمكنك استخدام نفس العازل الأنثوي أكثر من مرة، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عامين إذا كنت تعتني به جيدًا.

تشمل العيوب: يمكن أن يتطلب استخدام الحجاب الحاجز الممارسة ويتطلب تتبع الساعات التي تم إدخالها. 

يعمل الحجاب الحاجز بشكل جيد إلى حد ما إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ولكن ليس مثل حبوب منع الحمل أو غرسة منع الحمل أو اللولب.

قد تبدو الأغشية وكأنها طريقة “المدرسة القديمة” لمنع الحمل، ولكن هل يمكن أن تكون من اختيارك لمنع الحمل؟

9. التعقيم

التعقيم هو عملية إزالة قدرة الجسم على الإنجاب تمامًا من خلال الجراحة المفتوحة أو الجراحة طفيفة التوغل، إنها وسيلة دائمة لمنع الحمل، ومناسبة للأشخاص الذين هم على يقين تام بأنهم لا يريدون أطفالًا أبدًا أو لا يريدون المزيد، التعقيم متاح لكل من الرجال والنساء ويتم إجراؤه في المستشفى بالتخدير العام.

إذا كنت تفكر في التعقيم، تحدث مع طبيبك، يمكنهم التحدث معك عن الآثار الجانبية والمخاطر والمضاعفات وقد يقدمون بعض الطرق البديلة لمنع الحمل التي قد تكون أكثر ملاءمة.

نظرًا لأن التعقيم يمكن أن يكون دائمًا، فهو مناسب فقط للأشخاص الذين بالتأكيد لا يرغبون في إنجاب أي أطفال أو أي أطفال آخرين في المستقبل.