10 وصفات رمضانية سهلة وصحية

10 وصفات رمضانية سهلة وصحية

وصفات رمضانية سهلة، هو كل ما تبحث عنه كل ربّة منزل، لتقدم لعائلتها مائدة متنوعة وشهية على الإفطار، كما ترغب أن يكون الطعام جميل الشكل وصحي في نفس الوقت، لنتعرف معًا على وصفات سهلة وصحية من خلال موقع المحايد.

وصفات رمضانية سهلة

في شهر رمضان المبارك يكثر البحث عن طبخات رمضانية سهلة وسريعة جدًا تستطيع السيدة إنجازها دون تعب أو عناء، ولأجلك سيدتي نقدم عدة وصفات رمضانيه سهلة، مختصرة وسريعه ولذيذة.

 السمك المشوي

المكونات

2 حبة طماطم، 2حبة بطاطس، بصلة حجمها كبير، فصين ثوم، قرن فلفل أخضر، فنجان من زيت الزيتون،  ليمون مقطع سلايدس، ملعقة ملح كبيرة، ملعقة بهارات سمك كبيرة، بقدونس، وكمية مناسبة من سمك الدينيس.

طريقة التحضير

ينظف السمك ويغسل بالماء جيدًا، تقطع الخضروات شرائح (البطاطس، الطماطم، الفلفل، البصل)، ثم يوضع الخضار في الصينية، يفرم البقدونس والثوم ويوضع داخل السمك.

بعدها يوضع السمك فوق الخضروات، ويرش الملح والبهارات وتوزع شرائح الليمون على صينية السمك، يوضع زيت الزيتون على السمك.

تُغلف الصينية بورق الفويل وتوضع في الفرن مدة نصف ساعة، ثم تُنقل على الشواية حتى يحمر وجهها، وأخيرًا توضع صينية السمك وتقدم مع بطاطس مقلي.

وصفات رمضانية سهلة وسريعة 

مكرونة بالصلصة الحمراء

المكونات

225 جرام مكرونة، 4 فصوص ثوم مفروم، ملعقتين ريحان مفرومتين صغيرتين، نصف ملعقة ملح صغيرة، ذرة فلفل اسود، 300 جرام طماطم مهروسة، نصف ملعقة بابريكا صغيرة.

ملعقة بقدونس مفرومة جيدًا كبيرة، ملعقة ونصف زيت زيتون كبيرة، بالإضافة إلى 3 كوب ماء ونصف كوب جبنة مبشورة.

طريقة التحضير

توضع طنجرة فيها ماء على النار وتترك حتى تغلي، ثم تضاف المكرونة وتقلب كل فترة إلى أن يبيض لونها.

يُسخن الزيت في مقلاة ثم يضاف له الثوم المفروم إلى أن يذبل، تضاف الطماطم والريحان والبقدونس، يوضع الملح والبابريكا والفلفل الاسود.

توضع كمية قليلة من الماء إلى أن تمتزج مكونات الصلصة ويصبح قوامها متماسك، تُضاف المكرونة للصلصة وتٌقلب إلى أن تصبح المكرونة باللون الأحمر، تُرش الجبنة للمكرونة وتصبح جاهزة للتقديم.

 وصفات أكل سهلة وغير مكلفة

شوربة الشعيرية

المكونات

ربع كوب من الشعيرية، كوب عصير طماطم، مرقة دجاج، حزمة من البقدونس الطازج المفروم، 3 ملاعق من الزبدة أوالزيت النباتي، بالإضافة لمقدار ملعقة صغيرة من كلًا من( الملح، الكمون المطحون، الفلفل الأسود )

طريقة التحضير

يتم وضع الطنجرة على النار وبها ملعقة من الزيت أو الزبدة حسب الرغبة، ويتم وضع الشعرية حتى تصبح ذو لون ذهبي، ثم نضع الشعيرية في طبق أخر وعلى النار نضع البصل ومن ثم عصير الطماطم.

القيام بإضافة البهارات المذكورة أعلاه عند ما يصبح الصوص الأحمر سميك، وعلى نار هادئة يتم إضافة الشعيرية وتترك لمدة عشرون دقيقة لا أكثر، ثم تسكب بطبق التقديم ويرش البقدونس على الوجه.

وصفات رمضانية سهلة ولذيذة

وصفات رمضانية سهلة

الأرز البسمتي بالكاري.

المكونات

2 قطعة من صدور الدجاج، يجب أن تكون مقطعة إلى مكعبات كبيرة الحجم، كوب من الحليب، كوبين أرز بسمتي مسلوقين، 3 ملاعق زبدة كبيرة، بصلة حجمها صغير، ملعقة ثوم مفروم صغيرة.

طريقة التحضير

نضع الحليب في وعاء ونضيف له القرفة والكاري، ننقع الدجاج في تتبيلة الحليب لمدة 4 ساعات، توضع الزبدة على نار هادئة، ويضاف لها البصل، ثم يُقلب البصل لمدة خمس دقائق، ويضاف الثوم والزنجبيل وتترك دقيقتين آخرتين.

تضاف قطع الدجاج وتُقلب المقادير معًا، وتترك لمدة 7 دقائق، يضاف الأرز ثم الزبيب والشوربة، وتترك على نار هادئة  مع إغلاق الطنجرة جيدًا لمدة ما بين ثلاث إلى أربع دقائق.

وصفات رمضانية سهلة باللحمة

 البرجر بالبرغل

المكونات

نصف كيلو لحمة مفروم، كوب برغل منقوع بالماء مُسبقًا، ومُصفى جيدًا، حبة بصل مفروم، ملعقة صغيرة من كل من الملح والفلفل الأسود والكزبرة الجافة، ملعقة كبيرة من الثوم البودر و البصل البودر وبهارات برجر.

طريقة التحضير

فرم البصل ناعم باستعمال الفرامة الكهربائية، ثم يتم إضافة البرغل المصفى جيدًا واللحمة داخل الفرامة، مع الاستمرار في الخلط، ويتم إضافة جميع البهارات عندما تتكون عجينة ملساء.

تترك العجينة في الثلاجة لمدة عشر دقائق، ومن ثم يتم تشكيلها على شكل دوائر البرجر، تترك في الثلاجة إلى أن تصبح مجمدة قليلا، كي لا يتفكك اللحم أثناء القلي.

ويجب وضع المقلاة على نار هادئة لحين أن ينضج الزيت، ومن ثم نضع البرجر بالزيت حتى يكتمل نضجه وبالهناء والشفاء.

وصفات رمضانية سهلة ومُشبعة

 الديك الرومي

المكونات

ديك رومي كامل، بصلة كبيرة مفرومة، 2 سيقان كرفس مفروم، 4 فصوص ثوم مفروم، كوب مرق دجاج.

نصف كوب زبدة غير مملحة ذائبة، 2 ملاعق كبيرة مم كلًا من الزعتر المجفف ومرمرية مجففة، ملح وفلفل حسب الرغبة.

طريقة التحضير

تسخين الفرن إلى درجة حرارة  165 درجة مئوية، غسل الديك الرومي جيدًا ونقعه في الخل والليمون بعد  إزالة أي حوصلة أو أنسجة في الرقبة، ونجففه بالمناشف الورقية.

في وعاء كبير  اخلطي البصل المفروم، الكرفس، الثوم، مرق الدجاج، الزبدة المذابة، الزعتر، المرمرية، الملح، والفلفل، يُسكب الخليط في بطن الديك ويُدهن أيضًا.

نضع الديك الرومي في شواية مع رفع الصدر، ثم شواء الديك الرومي لمدة 3 ساعات تقريبا، وحوالي كل 30 دقيقة  نرش الديك الرومي من الخلطة للحفاظ على رطوبته.

عندما ينضج الديك الرومي ، يتم إخراجه من الفرن وتركه يرتاح لمدة 10-15 دقيقة. بعدها يصبح جاهز للتقطيع والتقديم.

 وصفات رمضانية سهلة واقتصادية

محشي الكرنب باللحم المفروم والأرز.

المكونات

نصف كيلو لحم مفروم، ملعقتين زبدة كبيرتين، نصف ملعقة (ملح، فلفل اسود) صغيرة، ربع ملعقة قرفة صغيرة، كوب أرز مصري، كرنبة، 2 فص ثوم مهروسين.

طريقة التحضير

توضع الزبدة مع الزيت بمقدار ملعقة لكل منهما في مقلاة على النار بدرجة حرارة متوسطة ويضاف لها اللحم المفروم، تُقلب اللحم جيدًا  وتترك على نار هادئة إلى أن تنضج.

بعدها يضاف الأرز ويُحرك لمدة خمس دقائق على نار هادئة أيضًا، ثم تُوضع كمية من ماء مضاف له ملح على النار، وعندما تصل إلى درجة الغليان يضاف لها ورق الكرنب لمدة 5 دقائق ويصفى.

يُفرد الكرنب ويتم وضع كمية بسيطة من خليط الأرز باللحم المفروم في كل ورقة، تُلف على شكل أصابع محكمة، وتوضع في الطنجرة إلى أن تنتهي لف كل الكمية.

بعدها توضع كمية من الماء وتترك على درجة حرارة متوسط، إلى أن تغلي، ثم نخفض النار وتترك إلى أن تنضج جميع المكونات.

في وعاء صغير يوضع عصير الليمون، ويضاف له الثوم ثم يوزع على المحشي، وتزال الطنجرة عن النار ويقدم المحشي ساخنًا.

وصفات رمضانية سهلة وصحية

من المهم المحافظة على اتباع نظام غذائي صحي، عن طريق تحضير أكلات رمضانية صحية. وهذه بعض وصفات رمضانية سهلة وصحية للإفطار.

فتة الدجاج

المكونات

400 – 500 غرام من الدجاج المقطع، خبز عربي مقطع على شكل مربعات صغيرة، ملعقتان من زيت الزيتون، ربع كوب من المكسرات النية التي تفضلها.

نصف كوب من الأعشاب التي تريدها، ملعقتان كبيرتان من البقدونس الطازج المقطع، ملح حسب الرغبة.

مكونات تحضير الصلصة 

800غرام زبادي، 2-3 فصوص ثوم مقطعة، نصف ملعقة ملح، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

تحمّيص الخبز مع زيت الزيتون والملح والفلفل في مقلاة ثم أضفها للطنجرة، تحمّيص المكسرات باستخدام ملعقة زيت زيتون ثم انقلها للطنجرة.

قم بإضافة ملعقة زيت زيتون، وقلب شرائح الدجاج مع الأعشاب ثم ضعه في الوعاء، أضف البقدونس المفروم للخطوات المحضرة مسبقًا.

تحضير صلصة الزبادي، بتسخين الزيت في المقلاة، مع إضافة الثوم والملح، أضف الزبادي للمقلاة وحركهم لمدة 5 دقائق جيدًا حتى ينضج الخليط، ثم أضف الصلصة للوعاء المُحضر مسبقًا.

 حساء العدس

المكونات

1.5 كوب من العدس المجفف، 0.5 كوب من الأرز قصير الحبة، صلة وجزرة مقطعات إلى أجزاء، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من الكمون والملح والفلفل، ليمونة معصورة وبقدونس مقطع.

طريقة التحضير:

يُسخن زيت الزيتون في مقلاة ويُقلب البصل فيه حتى يصبح لونه وردي، أضف العدس الأحمر والأرز والبهارات، ثم ضع مقدار 8 أكواب من الماء وأترك المزيج حتى يغلي.

أتركه لمدة 25 دقيقة على النار، ومن ثم أخلطه بالخلاط، قم بتقديمه مع عصير الليمون والبقدونس، وهذه الوصفة الأسهل في قائمة وصفات رمضانية سهلة.

وصفات رمضانية سهلة سعودية

تشتهر السعودية بأكلات المندي والمطبق التي تعد من أشهى الاطباق على مستوى المملكة، إليكم مكونات وطريقة تحضير كل منهما.

مندي الدجاج

يعد مندي الدجاج في مقدمة  وصفات رمضانية سهلة سعودية ويعتبر من أشهى الأطباق التي تجمع العائلة على الإفطار.

المكونات
دجاجة كاملة مقطعة، وكأس أرز بسمتي، أربع ملاعق كبيرة زبدة طرية، بصلة متوسطة مفرومة ناعم، حبة بندورة متوسطة ومقطعةٌ إلى مكعبات صغيرة.

يحتاج المندي أيضًا إلى 3حبات هيل، 2 حبة كبش قرنفل، بالإضافة إلى رشة ملح و رشة فلفل أسود، وأخر المكونات هي 2كأس من مرق الدجاج، وملعقتان صغيرتان من البهارات المشكلة.

طريقة تحضير المندي:

نخلط قطع الدجاج مع الملح والبهارات المشكلة، ثم نضع قطع الدجاج في مقلاة على نار متوسطة ونقم بتقليبها حتى تنضج ونضعها في طبق.

نقم بتسخين الزبدة على النار في طنجرة كبيرة ثم نضيف البصل وحب الهيل والقرنفل والملح ومرق الدجاج والفلفل الأسود والأرز إلى الطنجرة.

نترك الخليط من المكونات يغلي ثم نضيف البندورة وبعدها نغطي الطنجرة ونتركها على نار هادئة لمدة ربع ساعة، ثم نضع الأرز ونقم بتحريكه ليتشرب طعم ونكهة الدجاج.

وبعدها نضع الأرز والدجاج في طبق كبير، ونقم بإشعال جمرة ونضعها داخل كأس في منتصف الطبق، وأخيرًا نقم  بتغليف الطبق مباشرة بورق من القصدير ونتركه لمدة دقيقة حتى يتشبع الأرز تمامًا بالرائحة.

المطبق السعودي

وصفات رمضانية سهلة
المطبق السعودي

يُعد المطبق أحد أشهر الأطباق في المطبخ السعودي، يتكون بشكل أساسي من لحم مفروم بعجينة المطبق، ويعتبرالوصفة ذات الطعم المميز في قائمة وصفات رمضانية سهلة سعودية.

مكوّنات المطبق السعودي

نبدأ أولًا بمقادير عجينة المطبق وهي:
2كوب طحين، 4 ملاعق كبيرة زّيت و بيضة صغيرة، نصف الكوب من الماء لعجن العجين
وزيت لدهنها أثناء الراحة ورشّة ملح.

وثانيًا مقادير حشوة المطبق وهي:

500 جرام لحمة مفرومة،5 فصوص ثوم مهروس، بصلة متوسطة مفرومة ناعم، ثمرة واحدة من الطّماطم مقطّعة إلى مكعّبات.

ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة، نصف ملعقة صغيرة كمون، ربع ملعقة صغيرة كركم ونصف ملعقة صغيرة فلفل أحمر، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة عصير ليمون و رشة ملح ورشة فلفل أسود.

أما المقادير الإضافية بعد نضج اللحم المفروم هي :

كوب كزبرة طازجة مفرومة أو بصل أخضر مفروم، نصف كوب جبنة الجودة أو أي نوع من الجبن المبشور و2 بيضة مخفوقة.

طريقة تحضير المطبق السعودي

تحضير العجينة

يُخلط الطحين والملح في وعاء عميق، ثمَّ نضيف البيض والزّيت ونعجن باستخدام اليدين حتّى تتجانس، ثم نضيف الماء بشكل تدريجي ونستمر بالعجن  لمدّة 10 دقائق حتّى نحصل على عجينة لينة.

نقسم العجينة إلى 6 أو 8 كرات متوسطة الحجم، ونضعها في صينيّة مدهونة بالزيت مسبقًا، قم ندهن كل  كرات العجين بالزّيت لمنعها من الجفاف.
وبعدها نغطي العجين بورق بلاستيك ونتركه لمدّة 6 ساعات في الثلّاجة لترتاح.

 تحضير الحشوة:

نحضر مقلاة غير لاصقة ونضع فيها زيت ونسخنه على نار متوسطة ثم نشوّح الثوم، وبعد تشويحه نضيف البصل ونحرّك حتّى يذبل، ثُمَّ نضيف اللحمة المفرومة ونحرك الخليط جيّدا.

ثم نتبّل اللحم بالملح والفلفل والكزبرة والكمون والكركم والفلفل الأحمر ونحرك جيدًا، ونقم بتغطية المقلاة ونتركها لمدّة 10 دقائق مع التحريك من حين لآخر حتّى يُطهى اللحم بشكل جيد.

بعد ذلك، نضيف مكعبات الطّماطم ونحرك جيّدًا لعدة دقائق، ثمَّ نرفع حشوة المطبق عن النار ونتركها جانبًا لتبرد.

ننقل خليط اللحم إلى وعاء، ثمَّ نضيف إليها البيض والكزبرة الخضراء والجبن المبشور ونقلب جيدًا.

طريقة شويّ المطبق السعودي:

نفرد كرات العجين على سطح نظيف حتّى تصبح شفافة وندهنها بالزّيت، ثم نضيف الحشوة ونقم بطي جوانب العجين فوق اللحم لحين أن نحصل على شكل ظرف.

على نار متوسطة نسخن مقلاة غير لاصقة، ونقوم بشويّ المطبق السعودي لحوالي أربعة إلى خمسة دقائق مع التقليب لحين أن ينضج.

وأخيرًا نقطع المطبق إلى مربعات ونزيّنها بالبقدونس ونقدّمها مع السلطة المفضلة على الإفطار، ويجدر بالذكر أن المطبق هو الطبق الأكثر شهرة في قائمة وصفات رمضانية سهلة للإفطار بالسعودية .

وصفة الكبسة السعودية للإفطار 

إن الكبسة السعودية تعد اشهر اكلات السعودية في رمضان وهي أشهر اطباق رمضان في المملكة وهي الأشهى في وصفات رمضانية سهلة للإفطار.

المكونات

ربع كوب من الزبدة، كيلو و 360 جرام دجاج مقطع 8-10 قطع، بصلة كبيرة مفرومة ناعم،6 فص من الثوم المفروم.

ربع كوب من الطماطم المهروسة، 397 جرام طماطم مقطعة، ثلاثة حبات جزر مبشور، حبتان من القرنفل.

طريقة التحضير

تحمير البصل لمدة دقيقتين على نار هادئة، ثم نضيف جميع المكونات المذكورة مسبقًا  مع اللحم ونُحرك باستمرار، نغلق قدر الطهي جيدًا ويترك على النار20 دقيقة.

بعدها نقم بإضافة الأرز مع حمص وماء، ونتركه على نار هادئة لمدة 7-10 دقائق ليُطهى جيدًا، ونقدم الكبسة ساخنة

اسرار الكبسة السعودية

وصفات رمضانية سهلة
اسرار الكبسة السعودية

اسرار الكبسة السعودية التي تبحث عنها كل سيدة لتتمكن من تحضير الكبسة السعودية على أصولها إليكم هذه الاسرار:

  • للحصول على النكهة البارزة والرائحة الشهية يُفضل استخدام توابل خاصة بالكبسة كما هي، وإن كنت تفضلها مطحونة فيجب طحنها قبل استعمالها مباشرة.
  • ينصح بطهي دجاج أو لحم الكبسة بقدر ضغط، فبذلك يمكن توفير الوقت والمحافظة لما تحتويه اللحوم من سوائل للحصول على النكهة الأفضل.
  • لتجنب التصاق الأرز بالقدر علينا إضافة ملعقتين من زيت الزيتون للأرز بعد جفاف الماء عليه، وتحريكه بحذر شديد لتجنب تكسر حباته.
  • أما للحصول على  مذاق رائع يشبه مذاق كبسة المطاعم، يُنصح بتجربة إضافة قليل من برش البرتقال للبصل عند طهيه مع المراعاة بعدم الإكثار منه لتجنب المذاق المر.
  • وآخر أسرار الكبسة السعودية هي مراعاة عدم فتح الغطاء للقدر قبل مرور الوقت الكافي حتى يُطهى الأرز بشكل متساوي لنحصل على نكهة الكبسة الأشهى في وصفات رمضانية سهلة.

نصائح لسحور وإفطار صحي في رمضان

في وقت الإفطار يجب الحرص على الإكثار من تناول الأكلات الغنية بمصادر الطاقة وقليلة الدهون مثل:

المشروبات المختلفة: كالماء، وعصائر الفواكة الموسمية الطازجة، والحليب الطازج أيضًا.

التمر: حيث يعتبر التمر مصدرًا طبيعيًا للطاقة ويوفر لك مجموعة من معادن، منها البوتاسيوم والنحاس.

الفواكة المجففة: والتي تعد مصدرًا غنيًا بالألياف.

الفواكة الطازجة: التي توفر السكريات الطبيعية للجسم، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن.

وفي وقت السحور يجب تناول أطعمة مفيدة أيضا مثل:

الشوفان: وهو غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، والألياف أيضًا، ويمكن الاستفادة من حبوب الشوفان الكاملة وإضافته إلى أطباق مختلفة.

حليب اللوز: الذي يزودك بالطاقة لأنه غني بالعناصر الغذائية

الزبادي: الذي يزودك ببروتينات، مثل: الكالسيوم، واليود، وفيتامين ب.

بالإضافة إلى تناول البيض والأفوغادو، التمر والموز، الزبادي والتمر.

إلى هنا، نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي ذكرنا فيه لكم وصفات رمضانية سهلة وصحية. نتمنى لكم صيامًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا.