ياسمين مجدي تكتب..لماذا لا نتعلم منهم

ياسمين مجدي تكتب..لماذا لا نتعلم منهم

أعرف وأنا أكتب تلك السطور أن هناك الكثير منكم لم يستطع مجاراتي فيما سأكتبه و أعرف أن منكم من لم يستطع متابعة مباريات الدوري الانجليزي وأبطال أوروبا لأسباب متعددة فهناك من ليس لديه جهاز لفك الشفرات أو لم يستطع دخول المقاهي ذات المشربات الغالية الثمن التي تبث تلك القنوات لديها ولو أني كنت أتمنى من الشركة الراعية لبث مباريات الدوري المصري أن ترتقي بعض الشيء رفقا بحال هؤلاء و تبث إليهم تلك المباريات كي يشاهدوها و يستمتعوا باللعب على أصوله.

في صريح العبارة لن أكتب مقالي لهذا الغرض على الاطلاق لكن لمن شاهد مباريات الدوري الانجليزي يرى مثلما أرى من جهة نظري أن كرة القدم في أوروبا تتقدم كثيراً عن كرة القدم هنا عندنا في مصر من حيث مستوى اللاعبين و الحكام حتى على مستوى التدريب فنجدهم في الخارج يلعبون بأرواح قتالية فالكل يستقتل على الكرة فيستحوذ عليها من أجل الدفاع عن فوز فريقه.

فنجد أن الفريق كله يلعب كأنه شخص واحد فلا يهم من يدافع و من يهاجم أو من يصنع الهدف فإن دل هذا على شيء يدل على وجود مدرب واع لا يفرق بين أعضاء الفريق الواحد فالكل عنده سواء لا يهمه مكانة اللاعبين بقدرحرصه على فوز فريقه و نيل البطولة.

أعتقد من وجهة نظري أن هذا هو السبب الأساسي لعدم تأقلم اللاعبين المصريين المحترفين في الخارج مع فرقهم الأساسية هنا في مصر لأن الأجواء جميعها مختلفة حتى المدربين فكل له أسلوبه و طريقته في التدريب فلابد على اللاعب المحترف أن يكون متواجد مع زملاؤه في الفريق قبل المباريات الهامة بوقت كاف حتى يتسنى له الانسجام مع فريقه و تقديم عرض أفضل خلال المباراة.

أما الاختلاف الآخر الذي أتحدث عنه هي سرعة اللاعبين في المباريات الأوروبية فكم يجرون بسرعة ليلحقوا بالكرة قبل الفريق الخصم أما هنا فيتميز لاعبونا بالبطء الشديد.

فنجد معظم المباريات المصرية بطيئة في أحداثها من حيث حركة اللاعبين أيضاً طريقة التحكيم في المباريات فنجد الحكم يقف و يوقف المباراة أكثر من خمس دقائق لمراجعة القرار والتدقيق في اللقطات في حين ما هو موجود في ساحة المباراة يراقب و يتابع ناهيكم يا سادة عن كثرة الالتحامات بين اللاعبين التي تؤدي لإصابات تحرمهم من المشاركة في البطولات الكبرى.

لماذا كل هذا؟لماذا لا يتعلم اللاعبين  والمدربين ربما الحكام من تلك المباريات الأوروبية فلابد أن يتعلم اللاعب ألا يعترض على قرار الحكم مهما كان مثلما في المباريات الأوروبية بل هنا تصل إلى أقصى الحدود لماذا؟لماذا لا يشاهد هؤلاء المباريات الأوروبية فيتعلموا طريقة اللعب  والتحكيم  ويتعلم المدربون طريقة التدريب الصحيح حتى نستطع المشاركة  واللعب أمام الفرق الكبرى و نتغلب عليها.