يوتيوب ومنافسة تيك توك

يوتيوب ومنافسة تيك توك

تقرير / أميمة حافظ

فى اواخر العام الماضى أعلن موقع “يوتيوب”، عن بدء تجربة منافسة لـ”تيك توك” في الهند، معربا عن نيته تحسين نسق مقاطع الفيديو القصيرة ونشره في مزيد من البلدان في الأشهر المقبلة ، و قد أطلق تطبيق “يوتيوب شورتس”

ترامب يتهم تيك توك :

غير أن تصريحات الرئيس الأميركي بـأن “تيك توك” قد تكون أداة في يد السلطات الصينية لتتبّع الموظفين الفيدراليين في الولايات المتحدة وجمع بيانات لغرض الابتزاز والتجسّس على الشركات، أثارت توترا دبلوماسيا بين واشنطن وبكين.

وقد وقع الرئيس الأمريكى السابق ترامب أوامر تنفيذية لبيع عمليات الشركة الصينية في الولايات المتحدة بحلول 20 سبتمبر، تحت طائلة حظر التطبيق في البلد. وترفض “تيك توك” من جهتها هذه التهم، وقد احتكمت إلى القضاء للاعتراض على هذا الإجراء.

اوركل تقدم عرضها :

كان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، قد أكد عرضا تقدمت به “أوراكل” بشأن عمليات “تيك توك” في الولايات المتحدة، بعدما رفضت “بايت دانس” الشركة المالكة لتطبيق تشارك مقاطع الفيديو القصيرة هذا عرضا “مايكروسوفت” .

نجاح تيك توك :

وسرعان ما لقي “تيك توك” بأشرطته الموجزة واللافتة شعبية كبيرة بين مستخدمي الهواتف المحمولة في العالم، فشهد ارتفاعات مستمرة في النمو بحلول نوفمبر 2020، مما أدى إلى مضاعفة قاعدة المستخدمين لديها ثلاث مرات في 2018، مثل الشركات الأخرى، فقد ساعد الوباء أعمال TikTok، مما منح الأشخاص العالقين في المنزل القدرة على التفاعل مع تيار لا ينتهي من الجديد ومقاطع فيديو قصيرة يصنعونها بانفسهم ، ومن المتوقع أن يتجاوز TikTok مليار مستخدم نشط هذا العام .

موقع يوتيوب ينوى المنافسة :

و قد افادت تقارير سابقة ان YouTube كان يعمل على منافسة TikTok لأول مرة في أبريل 2020، لكن YouTube لم يطرح الأفلام القصيرة في الهند حتى سبتمبر، بينما كانت الشركة تحاول اكتشاف كيفية توسيع قاعدة مستخدميها في أعقاب الشعبية الهائلة لـ TikTok، كما كان Instagram يفعل الشيء نفسه، حيث أطلق Instagram Reels قبل وقت قصير من طرح YouTube لـ Short، مما أدى إلى قيادة اثنتين من أكبر المنصات التقنية والاجتماعية في العالم للحاق بتطبيق ByteDance ، و قد حقق فريق YouTube نجاحًا في الهند، فليس من المستغرب أن يحاول موقع YouTube نقل الأفلام القصيرة إلى أيدي المبدعين والمستخدمين في أسرع وقت ممكن.

قال كريس جاف، نائب رئيس إدارة المنتجات في “يوتيوب”، إن شورتس هي “تجربة جديدة في مجال مقاطع الفيديو القصيرة للمبدعين والفنانين الذين يريدون تصوير مقاطع قصيرة لافتة بواسطة هواتفهم المحمولة لا غير”.

تقتصر هذه التسجيلات على 15 ثانية، بحسب منصة “يوتيوب” المملوكة لـ”جوجل” التي يستخدمها نحو ملياري شخص حول العالم.

يذكر ان موهان كان قد أشار في ديسمبر الماضي إلى تضاعف عدد القنوات الهندية التي تستخدم أدوات إنشاء الأفلام القصيرة أكثر من ثلاثة أضعاف، ويتلقى YouTube شورت الآن أكثر من 3.5 مليار مشاهدة يوميًا على مستوى العالم .

ويساعد كل هذا في توضيح سبب إيجاد YouTube طرقًا جديدة لمنح المبدعين ميزات تجعلهم يصنعون مقاطع فيديو للمنصة (بدلاً من التركيز بالكامل على TikTok أو Reels).
وأعلنت مدونة موهان أيضًا عن ميزات جديدة لتحقيق الدخل، بما في ذلك التصفيق، والتي ستسمح للمعجبين بشراء رسم متحرك للتصفيق لمرة واحدة يظهر أعلى الفيديو ويحصل المبدعون على نسبة معينة من الإيرادات من كل تصفيق يتم شراؤه

موقع يوتيوب يستعد :

و فى الوقت الراهن قد اعلن موقع يوتيوب عن استعداده لإطلاق نسخة تجريبية من منافسه TikTok، في الولايات المتحدة اعتبارًا من شهر مارس القادم وفقا لما أعلنه مدير المنتج نيل موهان في منشور بمدونة، حيث سيقدم الموقع عدد من الميزات في الأشهر المقبلة وفقا لموقع The Verege.