يوم التأسيس السعودي.. مسيرة حافلة بالإنجازات

يوم التأسيس السعودي.. مسيرة حافلة بالإنجازات

يعتبر يوم التأسيس السعودي عيداً وطنياً راسخاً في ذاكرة الأجيال، فقد شهدت المملكة العربية السعودية على مر العصور تطوراً قلّ نظيره، بفضل مثابرة وجهد ورؤية ملوك البلد وابناؤها.

في هذا المقال سنتعرف إلى تاريخ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، من خلال أحداث ومحطات تاريخية شكلت مسيرة هذه الدولة العظيمة.

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام محمد بن سعود، وعاصمتها الدرعية (1744_1818)، اما مؤسس الدولة السعودية الثانية فهو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود (إمارة نجد عام 1818_1891)، اما الدولة السعودية الثالثة فمؤسسها هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1902.

وقد لقب بملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها، وقد وحّد البلاد بإسم المملكة العربية السعودية. وقد سميت السعودية على اسم جد مؤسسها، سعود الأول بن محمد آل مقرن.

يوم التأسيس السعودي يقع في 22 فبراير 1727ميلادي، الموافق لتاريخ السنة الثلاثين من جمادي الأولى 1139 هجري.

بعد فترة من الانحدار نمت الدولة السعودية الحديثة على أثر إعادة تأسيس الحكم السعودي في الرياض عام 1902 على يد عبد العزيز آل سعود، وفي العام 1913 سيطر ابن سعود على معظم نجد والاحساء حيث استولى على الأخيرة من الأتراك العثمانيين.

يوم التأسيس السعودي

في حلول العام 1926 غزى الحجاز ونصب نفسه ملكا على منطقة امتدت على طول شبه الجزيرة وعرضها.

وفي العام 1932 وحّد ابن سعود إقليمه لتولد بعدها الدولة السعودية الحديثة او المملكة العربية السعودية بموجب إعلان ملكي.

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل الرئيسية، الحروب، الصراعات، الانقسامات، ولكن بفضل ملوكها وحكامها، استطاعت ان تنال الاستقلال وتصبح دولة واسعة النفوذ.

يبلغ عدد سكان المملكة اليوم 36 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 2.1 مليون كيلومتر مربع، وهي تقع في الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.

يرتبط يوم التأسيس السعودي، بشخصية محورية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وهو الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى وابرز حكامها.

اليوم الوطني للمملكة

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في ٢٣ سبتمبر /أيلول من كل عام، وذلك تخليداً  لذكرى  المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي اعلن قيام المملكة العربية السعودية في عام 1351 هجري، 1932 ميلادي.

شعار المملكة العربية السعودية

يوم التأسيس السعودي

يتألف شعار المملكة من سيفين عربيين  منحنيين مقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة  والتضحية، اما النخلة فترمز  للحيوية والرخاء والتقدم.

يأتي ترتيب المملكة في المركز ١٣ على العالم من حيث المساحة والثاني عربياً بعد دولة الجزائر، ولكن على الرغم من مساحة السعودية الشاسعة والتي تعادل مساحة دولة ألمانيا  نحو ٦ مرات، الا انها لا تحتوي على اي انهار، لكنها تشتهر بصحراء الربع الخالي التي تعتبر أكبر صحراء رملية في العالم.

معلومات غريبة عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية مليئة بالغرائب والعجائب الطبيعية، وأشهرها حافة العالم وهي تعد من أخطر حواف الجبال في العالم،  وهي حافة “جبل فهرين”  بالقرب من مدينة الرياض.

تعرف السعودية ببيئتها الصحراوية، لكنها ليست  عبارة عن صحراء فقط، فهي متعددة التضاريس والمناخات فيها سهول وهضاب وصحارى وجبال.

كما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على قمم الجبال في المملكة العربية السعودية، مثل جبل اللوز في منطقة تبوك الأكثر شهرة في المملكة.

تتميز السعودية بأنها دولة شابة، وتلعب البنية الديمغرافية لسكان المملكة العربية السعودية عامل إيجابي، في سبيل الحفاظ على اقتصاد قوي.

وتبلغ نسبة من هم تحت 25 عاماً في المملكة أكثر من ٤٧%، اما نسبة السكان اللذين تبلغ نسبة أعمارهم  ٦٠ عاما وما فوق فهي 5% فقط، ما يعني ان المجتمع السعودي مجتمع شاب، والسعودية من أعلى دول العالم في معدل النمو السكاني.

أعلى قمة في المملكة هي “قبة جبل سودة”  التي يبلغ إرتفاعها 3133 متراً.

في العام 2018 عثر مجموعة من العلماء على منحوتات صخرية في المملكة يعود تاريخها إلى أكثر من 7000سنة.